السبت، 6 يوليو 2019

تحضير نص عودة القطعان للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

عودة القطعان

التعريف بالكاتب:

عبد الكريم غلاب هو كاتب ومؤرخ وروائي وأديب وصحفي مغربي، توفي يوم الإثنين 14 أغسطس من سنة 2017 ... ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- ماذا يوحي لك عنوان النص ؟

يوحي لنا عنوان النص عن القطعان من الأبقار أو النعاج أو الخرفان وحياة البادية بصفة عامة.

2- ما علاقة ذلك بالصورة الأولى ؟

تتجلى العلاقة بين العنوان والصورة في عرض الصورة معنى العنوان، إذ يظهر قطيع من النعاج والخرفان متوجهة إلى مكان معين.

3- عبر عما تلاحظه في المشهد الثاني ؟

نلاحظ في المشهد الثاني امرأة بدوية تحلب البقر.

4- من هو كاتب النص ؟ وما مصدر النص ؟

كاتب النص هو الكاتب عبد الكريم غلاب (شاهد التعريف بالكاتب أعلاه) ، و مصدر النص فهو كتاب "دفنا الماضي".

5- ما الأسلوب الكتابي الذي اعتمده صاحب النص ؟

الأسلوب الكتابي الذي استخدمه الكاتب في نصه هو السرد.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- من أين عاد قدور ؟ ومتى ؟ ولماذا ؟

عند غروب الشمس عاد قدور من عمله في الحقل، إذ كان على موعد في التحضيرات مع قطعان الخراف والأبقار والنعاج التي تعود من المراعي.

2- ماذا يشتغل أطفال البادية ؟

يشتغل أغلب أطفال في البادية برعي القطعان.

3- أبرز كيف هي علاقة الحيوانات الأليفة مع أطفال البادية ؟

علاقة أطفال البادية مع حيواناتهم الأليفة هي علاقة صداقة حيث اتخذوهم زملاء يرعونها ويحنون عليها ويقسمونها الحر والبرد والمطر والجذب المقفر والشمس الساطعة.

4- علام يحرص قدور في فصل الربيع ؟ و لماذا ؟

يحرص قدور في فصل الربيع على أن يكون في الحظيرة ساعة رواح الماشية ليستقبل وليدا جديدا أو ليطمئن على أنها عادت سليمة من رحلتها اليومية، وأيضا ليتلقى تفاصيل الرعاة عن أحداث اليوم.

5- كيف عثر قدور على زوجته ؟

وجد قدور زوجته جالسة جلستها التقليدية وهي تطبخ الكسكس.

6- ما الذي كان يثير ضحك واستغراب قدور في حياة العائلة الفاسية ؟

كان يثير استغراب وضحك قدور في حياة العائلة الفاسية لأنهم لديهم طريقة عيش مختلفة.

7- كيف تقضت العائلة الضيفة يومها في البادية ؟

تقضي العائلة الضيفة يومها في البادية في المنزل والحقل والعين، وإعجاب الأولاد الدجاج والخراف ورغبة النساء في جرعات اللبن الحامض والفطائر المدهونة بالزبدة الطرية، وركوب السيدات على الحمير والبغال.

8- ما هي الأشياء التي تغري زائر البادية ؟

الأشياء التي تغري زائر البادية هي المناظر الطبيعية الخلابة وحياتهم البسيطة، وبالإضافة إلى الطعام، إذ يكون طبيعيا وصحيا،

الإجابة على أسئلة أفكر:

1- لماذا كان وجود العائلة الضيفة يغير من رتابة حياة البدويين ؟

بسبب إختلاف في التقاليد وطريقة العيش يتأثرون ببعضهم البعض.

2- يوجد في النص اعتراف من قدور بكفاءة زوجته ، فما هي العبارات التي تدل على ذلك ؟

"جلستها التقليدية، الفتل في إجهاد وسرعة وإتقان، هذه الوجبة أحد أطايب الأكل عند الحضري حينما يأكلها من صنع البدوية وطهيها"

3- كيف هي علاقة عائلة قدور مع عائلة الحاج محمد ؟

علاقة بين العائلتين تتجلى في أن عائلة الحاج محمد هي من تمتلك الأرض وعائلة قدور فهي تشتغل فيها فقط.

4- ما هي أهم الأعمال التي يمارسها سكان البادية وتشكل مصدر رزقهم ؟

أهم الأعمال التي يمارسها سكان البادية هي الرعي وحلب الأبقار وتربية الماشية ، وهذه الأعمال تشكل مصدر رزقهم الوحيد.

5- عبر النص عن بعض مشاكل البادية المغربية. ما هي هذه المشاكل ؟

تتجلى مشاكل البادية المغربية فيما يلي:
  • ضعف أو انعدام البنية التحتية من طرق وقنوات الصرف الصحي.
  • انعدام المدارس.
  • انعدام التأطير الصحي.
نعتذر لتلاميذنا الأعزاء، هذه الصفحة غير مكتملة!

الخميس، 4 يوليو 2019

تحضير نص المتشرد للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

المتشرد

أكتشف النص:

1- حدد الشخصية الرئيسية في النص ؟

المتشرد هي الشخصية الرئيسية في النص.

2- اقترح عنوانا آخر يكون مناسبا للنص.

"طفل الشارع"

3- حدد عدد فقرات النص ؟

عدد فقرات النص هو 5 فقرات.

4- لاحظ الصورتين وعبر عنهما.

يتضح لنا عند مشاهدة الصورتين أن الناس مشغولين بحياتهم ولا يهمهم أمر الذي يمر ولا يهتمون إلا بأنفسهم .

5- أعط تعريف لصاحب هذا النص ؟

إدريس الخوري ولد سنة 1939 بمدينة الدار البيضاء. عمل صحفياً بجريدة المحر، ثم إلى أن تقاعد وانضم أيضاً إدريس الخوري إلى اتحاد كتاب المغرب في أكتوبر 1968...ويكيبيديا

6- ما النوع الأدبي الذي يكتب فيه إدريس الخوري ؟

النوع الأدبي الذي يكتب فيه إدريس الخوري هو القصص القصيرة والروايات.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- أين تدور أحداث هذا النص ؟

تدور أحداث هذا النص في إحدى المطاعم.

2- ماذا تمنى الكاتب ؟

تمنى الكاتب أن يكون طفلا صغيرا ليلعب جنب الحشائش الصغيرة و جنب العشب الأخضر.

3- ماذا فعلت الفتاة عندما لمحت الطفل الوسخ ؟

نظرة إليه سريعة واستمرت تلعب مع الكلب الذي أكل كل ما في الصحن.

4- كيف تصرف النادل مع الطفل ؟

ركله بقدمه اليمنى على مؤخرته حتى أوشك الطفل أن يسقط عندما رأى النادل الطفل .

5- لم بدأ الطفل يسير سير كالمتفرج في الواجهات ؟

بسبب الشعور بالجوع بدأ الطفل يسير سير المتفرج على الواجهات.

6- متى يهجم الطفل على فضلات الطعام ؟

عندما غادرت العائلة المكان تاركة فضلات كثيرة فوق الطاولة هجم الطفل على فضلات الطعام.

الإجابة على أسئلة أفكر:

1- ما السبب وراء فقدان العشب لونه الأخضر ؟

السبب وراء فقدان العشب لونه الأخضر بفعل أقدام المارة الذين يدوسون عليه ليل نهار.

2- لماذا تمنى الكاتب أن يكون طفلا ؟

تمنى الكاتب أن كيون طفلا لأنه يحن إلى الطبيعة.

3- "استمرت تلعب مع الكلب" ماذا يقصد الكاتب بهذا القول ؟

يقصد الكاتب بذلك العبارة على عدم الإنسانية التي أصبحت تمتاز بها الأجيال الصاعدة بسبب تربية آبائهم.

4- لماذا ركل نادل الطفل ؟

ركل النادل الطفل لأنه يحتقره لكونه متشردا.

6- لماذا كان الطفل يتقدم وعيناه مركزتان على الباب ؟

بسبب رغبته في أكل من فضلات تلك العائلة.

7- لماذا ظل الطفل متمسكا بالمكان بالرغم مضايقة النادل له ؟

لأنه يشعر بالجوع وذلك المكان هو سبيله الوحيد لكي يأكل وليس له مأوى ولا طعام.

القراءة التركيبية:

حسب ومن خلال كل ما سبق نستخلص أن الكاتب حاول أن يسرد لنا قصة الطفل المتشرد في وسط المدينة بالنفسية المحطمة بسبب التعامل السيء الذي تلقاه من الناس ، كما تمنى الكاتب الرجوع للطفولة من أجل الهروب من ضوضاء المدينة ووضعها السيء.

الأربعاء، 3 يوليو 2019

تحضير نص الأصدقاء الجدد للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

الأصدقاء الجدد

التعريف بالكاتب:

عبد المجيد بن جلون كاتب وأديب مغربي. من مواليد 1919 بالدار البيضاء ، المغرب ،الوفاة: 3 يوليو 1981 ، أعمال بارزة: في الطفولة، وادي الدماء...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- من هم هؤلاء الأصدقاء الجدد ؟

الأصدقاء الجدد هم عبارة عن أبقار وعجول وثيران وحمار.

2- هل العنوان مناسبا للنص ؟

(يكون الجواب حسب رأي التلميذ)

3- اقترح عنوانا آخر مناسبا للنص.

المراعي الجديدة.

4- بما أن هذه قصة، من أبطالها ؟

أبطال هذه القصة هم الكاتب والقطعان الجديدة.

5- ماذا تعرف عن مؤلف هذا النص ؟

(انظر التعريف بالكاتب)

6- استخرج مصدر هذا النص ؟

مصدر هذا النص هو رواية "في الطفولة".

7- "في الطفولة" كتاب سجل فيه عبد المجيد بن جلون أحداثا عاشها في طفولته. ماذا نسمي هذا النوع من الكاتبة ؟

هذا النوع من الكتابة يسمى بالسيرة الذاتية.

الإجابة على أسئلة أفهم وأفكر:

1- ما هو الصديق المفضل عند الطفل ؟ ولماذا ؟

الحمار هو الصديق المفضل عند الطفل لإنه تمتطيه لينطلق به في الشوارع المجاورة.

2- من كان يعتني بالتنظيف وإعداد الزريبة ؟

كانت السيدة التي إسمها طامو هي من تعتني بإعداد الزريبة وتنظيفها.

3- إلى أين يتسلل الطفل ؟ ولماذا ؟

يقوم الطفل بالتسلل إلى الزريبة ليتم طيها على الحمار وينطلق به في الشوارع المجاورة.

4- ماذا حدث لجلباب الطفل ؟

جلباب الطفل قصر طوله، بسبب الحمار الذي اعتدى عليه، فقدمه قضمات أضاعت معالم الانسجام بين أطرافه.

5- كيف كان رد فعل الطفل لما فعله صديقه ؟

كان رد فعل الطفل عبارة عن رغبة في صفع صديقه الحمار، إلا أنه لم يستطع فعل ذلك.

6- بماذا برر الطفل صنيع صديقه ؟

بكون طامو لم تقدم إلى الحمار العلف الكافي، برر الطفل صنيع صديقه .

7- ماذا الذي أثار إعجاب الطفل ؟

الشيء الذي أثار إعجاب الطفل هو استقبال القطعان العائدة من المرعى.

8- بماذا يقوم بائع الحليب عند وصوله للزريبة ؟

عند وصول بائع الحليب للزريبة، يقرأ السلام وينطلق إلى مجمع الحليب ليطمئن على وفرته.

تحضير نص في معمل السردين للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

في معمل السردين

التعريف بالكاتب:

مبارك ربيع كاتب و أديب مغربي. ولد سيدي معاشو سنة 1935.الكتب: اهل البياض: رواية, خيط الروح: رواية, القناص والقصر: رواية, طوق الحمام: رواية, الريح الشتوية, غرب المتوسط, أيام جبلية: رواية, الصورة و القفص: قصص … ويكيبيديا

- الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- لاحظ المشهدين ثم اقترح عنوانا آخر مناسبا للنص.

من خلال ملاحظاتنا للمشاهدين نقترح: معلبات السردين.

2- أين تجري أحداث النص ؟

أحداث النص تجري في معمل السردين.

3- أي مجال يندرج هذا النص ؟

يندرج هذا النص ضمن المجال الاقتصادي والمجال الاجتماعي

4- ما تعليلك لذلك ؟

دور العمال المتكونين من نساء ورجال والعلاقة بينهم وكذا دور كل واحد فيهم، وهذا يحيل إلى المجال الإجتماعي. إلا أنه في نفس الوقت يتحدث حول معمل السردين الذي يوحي بالمجال الاقتصادي

5- استخرج مصدر هذا النص ؟

مصدر النص هو الريح الشتوية

- الإجابة على أسئلة أفهم النص.

1- عن أي معمل يتحدث الكاتب ؟

الكاتب يتحدث عن معمل السردين.

2- ما العملية النهائية تصبير السردين في المصنع ؟

العملية النهائية للتصبير سردين في المعمل هي وضعها في علب ووضعها في الصناديق.

3 من أين كانت تأتي المادة الأولية السردين ؟

كان يؤتى بالسردين من أقصى الموانئ الصيد في الجنوب.

4- لماذا يرش السردين بالملح ؟

السردين يرش بالملح تفاديا لفساده قبل أن يصل إلى المعمل.

5- لماذا كانت الأقدام تتعثر ؟

الأقدام كانت تتعثر بفعل عملية إفراغ الشاحنات من حمولتها بواسطة صناديق خشبية.

6- في أي كان النظام يسود المعمل ؟

كان النظام يسود بالمعمل عندما تنتهي عملية إفراغ الشاحنات من حمولتها، إذ يقصد الكل مكانه وينصرف إلى أداء دوره.

7- أين كان يسلق السردين ؟

كان يسلق السردين في فرن المعمل.

8- ما العمل الذي كان يقوم به العمال الرجال ؟

العمل الذي كان يقوم به الرجال هو تسيير الآلات وتركيب الألواح الخشبية الجاهزة لتحويلها إلى صناديق.

- الإجابة على أسئلة أفكر:

1- ما هي العمليات التي يمر منها السردين قبل مرحلة التعليب ؟

العمليات العشر التي يمر منها السردين قبل قبل مرحلة التعليب هي كالتالي:
  1. إفراغ الصناديق في صهاريج كبيرة ممتلئة بالمياه المملحة.
  2. غسلها جيدا.
  3. إزالة حراشفها الرقيقة.
  4. وضعها في صناديق تحمله إلى الطاولات.
  5. إزالة الرأس والأحشاء سمكة السردين.
  6. مرورها من جديد في صهاريج صغيرة أنظف من السابقة.
  7. سلق السردين في الفرن.
  8. مروره في فرن الطبخ الأخير.
  9. مسح العلب الساخنة بنشارة الخشب لإزالة ما قد يعلق بجوانبها من زيت.
  10. الترتيب في صناديق التصدير إلى الشاحنة.

2- إلى أين يتم تحميل علب السردين عندما تصل إلى الميناء ؟


تحمل علب السردين عندما تصل إلى الميناء إلى حيث لا يدري أحد.

3- لماذا يساهم جميع العمال في عملية إفراغ الشاحنات ؟


يساهم جميع العمال في إفراغ الشاحنات من أجل البدء في العمل.

4- لماذا يفضل العمال ذوي الأقدمية في المعمل ؟

يفضل العمال ذوي الأقدمية بعامل الخبرة التي يمتازون بها.

الثلاثاء، 2 يوليو 2019

تحضير نص الضحية للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

الضحية

التعريف بالكاتب:

أحمد زكي، ممثل ومنتج مصري راحل، ولد في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- إلى ماذا يوحي لك عنوان النص ؟

يوحي لنا عنوان النص إلى وقوع حادثة خلفت من ورائها ضحية.

2- هل تعبر الصورتين عن الفكرة نفسها ؟

الصورتين تعبر إلى نفس الفكرة، حيث أن الصورة الأولى تظهر فيها امرأة تتنقل بواسطة دراجة هوائية، بينما في الصورة
الثانية تظهر نفس المرأة إلا أنها وقعت ضحية لحادثة مرور.

3- اقتراح عنوان آخر للنص.

"حادثة السير"

4- من هي الضحية في النص ؟

الضحية في النص هي المرأة التي كانت فوق الدراجة الهوائية.

5- استخرج من النص الوقت الذي وقعت فيه الحادثة ؟

وقعت الحادثة وقعت في المساء.

6- من هو صاحب هذا النص ؟

صاحب النص هو الدكتور أحمد زكي.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- ماذا وقع لإمرأة بعد الحادثة ؟

وقع للمرأة في حادثة سير بحيث وقعت من فوق الدراجة جثة هامدة دون حراك.

2- ما الذي يعرفه سكان القرية عن الضحية ؟

الشيء الذي يعرفه سكان القرية عن الضحية أنها لم تكن بلغت 40سنة من عمرها وأن لديها 6 أطفال وتعمل من أجلهم لكي تجلب لهم لقمة العيش.

3- ما السبب وراء خروجها لسوق الشغل ؟

السبب وراء خروجها لسوق الشغل هو إعانة أب 6 أطفال الذي ضاق به الحال ولحق به الدين وعاقه المرض وظل عاجزا عن العمل.

4- أين كانت تشتغل المرأة الضحية ؟

كانت تعمل في النهار لدى سيدة عجوز التي بكونها عاجزة على الحركة والتكلف بأشغال البيت والقرية.

5- كيف وقع الخبر المؤسف على أسرة الضحية وأهل القرية ؟

لم يصدقوا الخبر وأحسوا بالحزن الشديد وراء فقدان أعز شخص إليهم.

6- بعد وفاة أم الأطفال 6 إلام سارع أهل القرية ؟

سارع أهل القرية في تقاسم الأطفال وتبنيهم.

7- بم نصحهم الشيخ محسن تجاه الأطفال 6 ؟

نصحهم الشيخ محسن ألا يفرقوا الأطفال ويتعاونون معهم بجمع المساهمات والتبرعات.

8- أبرز كيف تمت مواساة أسرة الضحية ؟

تمت مواساة أسرة الضحية بتعاون معهم والمساهمة في فعل الخير اتجاههم من طرف أهل القرية بحيث انهالت على البيت الصغير الكثير من الخيرات من الهدايا والأطعمة مجففة أو معلبة.

الإجابة على أسئلة أفكر:

1- ما سبب الحادث الذي نتج إلى ذهاب المرأة ضحية ؟

سبب الحادث هو التهور في السياقة.

2- ما هي العواقب الوخيمة التي خلفها هذا الحادث ؟

العواقب الوخيمة لهذه الحادثة هي السجن.

3- هل تم إخبار الدرك بالحادثة ؟ لماذا في نظرك ؟

لم يتم إخبار الدرك لأن الحادث وقع في قرية والناس فيها يتمتعون بالأمن والسلام.

4- من خلال سلوك أهل القرية مع أسرة الفقيدة ، ماذا تستخلص ؟

نستخلص من خلال سلوك أهل القرية مع أسرة الفقيدة أن هناك تعاطفا والمساهمة في عونهم وإحسانا لبعضهم البعض.

5- اذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى حوادث السير.

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حوادث السير هي:
  • السرعة المفرطة.
  • عدم احترام الراجلين.
  • التهور في السياقة.

تحضير وتحليل نص الماء أساس الحياة للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

الماء أساس الحياة

التعريف بالكاتب:

عباس الجراري، أديب ومؤرخ وباحث مغربي ولد في 15 فبراير سنة 1937 بالرباط
الميلاد: 15 فبراير 1937 (العمر 82 سنة)، الرباط، المغرب
جهة العمل: محمد السادس بن الحسن
الكتب: تطور الشعر العربي الحديث والمعاصر في المغرب: من 1830 م إلى 1990 م ، الدولة في الإسلام ، مفهوم التعايش في الإسلام, الرحلة الربيعية إلى فاس … ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- من خلال قراءتك للنص، ما هي الفكرة العامة للنص ؟

يتحدث النص عن اهمية الماء في الحياة وضرورة المحافظة عليه وموقف الإسلام منه .

2- "الماء أساس الحياة". أبرز كيف ذلك؟

عند تأملنا لهذه العبارة نفتكر أن لولا الماء لما بقيت جميع الكائنات الحية على قيد الحياة لأن الماء ضروري لكل جسم حي.

3- ما هو الموضوع الذي يعالجه النص ؟

الموضوع الذي يعالجه النص هو عدم الإسراف في مورد المياه والحفاظ عليه.

4- ما مصدر هذا النص ؟

اقتبس هذا النص من كتاب بعنوان "أهمية الماء في المنظور الإسلامي".

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- لماذا يعتبر الماء أساس الحضارة وقوام الوجود ؟

يعتبر الماء أساس الحضارة وقوام الوجود بتوافره تزهر الحياة ويسعد الإنسان وبالإضافة لكل الكائنات الحية.

2- ما هي أسباب ندرة المياه ؟ وما هي نتائجها ؟

من أسباب ندرة المياه قلة التساقطات المطرية في مختلف المناطق وكدا بسبب النزاعات واندلاع الحروب ايضا لها سبب في ندرة المياه.

3- ماهي مساحة الأرض التي بها المياه ؟ وما هي خصائصه ؟

يشغل الماء من مساحة الأرض حوالي ثلاثة أرباع، ومن أبرز خصائصه أنه سابق على الكائنات، أنه قابل للتفاعل مع معظم العناصر الطبيعية، ويعتبر أنه أول ما خلق الله سبحانه وتعالى هو الماء.
قد يهمك أيضا:

تحليل نص الماء أساس الحياة:

دراسة العنوان:

العنوان عبارة عن جملة اسمية مركبة من مبتدأ وهو (الماء) وخبر وهو (أساس الحياة) وهو يدل على أن الماء مادة حيوية وضرورية للحياة والبقاء.

دراسة الصورة :

عين اسردون بمدينة بني ملال والمشهورة بظلالها المائي والمنظر الخلاب الذي تمتاز به المنطقة

مجال النص:

يندرج النص ضمن المجال السكاني.

نوعية النص:

النص عبارة عن مقالة تفسيرية ذات طابع تحسيسي بضرورة المياه في الحياة

شرح المفردات اللغوية الصعبة:

قوام : اساس
يتألق الكون: أخذ زينته وجماله وإشعاعه
أولا مكانة قدسية : أعطاه أهمية كبيرة وجعله في مرتبة عظيمة
القرابين: مفردها قربان ما يقدمه الإنسان من هدايا و ذبائح للآلهة تقربا إليها وحذرا من شرها أو جلبا لبركتها
عم: ذاع وشاع وانتشر
أنبأ: أخبر
يفضي : يؤدي يقود
ترشيد :
التوعية بحسن الاستعمال
بلورة : تبيان وتوضيح
ندرته : قلته
رواسب: مخلفات-آثار
تجلت: ظهرت واتضحت وبانت
استيعابها : معرفتها وإدراكها
تكفهر الأجواء: تصبح حزينة وكئيبة
تندلع الحروب: تقوم وتشتعل
تقلص: ضعف وقلة

الأفكار الأساسية:

  1. خصائص الماء نسبته في الكون وتكوين الكائنات الحية.
  2. مكانة الماء تتجلى في تقديس بعض الشعوب له عبر التاريخ القديم.
  3. اهمية الماء في حياة الإنسان وصراع الشعوب عليه بسبب ندرته.
  4. موقف الإسلام الإيجابي باعتبار المياه هو أصل الحياة

القراءة التركيبية :

من خلال كل ما سبق نستخلص أن الكاتب حاول أن يحثنا على مدى أهمية الماء في حياة كل كائن حي ، وعند ندرته يكون الجفاف هو النتيجة ، فلهذا يتوجب علينا أن نحافظ على مورد المياه وأن لا نسرف فيه كما أمرنا الله تعالى.

الاثنين، 1 يوليو 2019

تحضير نص حق المسلم على المسلم للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

حق المسلم على المسلم

أكتشف النص:

1- بم تتميز كل فقرة من النص ؟

تتميز كل فقرة من فقرات النص على حديث نبوي شريف.

2- أنظر الفقرات 2 - 6 ، وأبرز ماذا تلاحظ ؟

الفقرات من 2 إلى 6 تحثنا إلى حقوق المسلم على أخيه المسلم.

3- ماذا تلاحظ في الصورة الأولى ؟ ثم اربطها بالفقرة المناسبة لها.

ملاحظ في المشهد الأول رجلان يتصافحان، وهذا يحيلنا على الفقرة الثانية التي تتمحور حول المصافحة والسلام.

5- من المخاطِبُ الرئيسي في النص ؟ ومن المُخَاطَبُ ؟

المخاطب الرئيسي في النص هو الرسول ﷺ، أما المخطاب فهم كافة المسلمين من ضمنهم الصحابة رضي الله عنهم.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- ماذا يوحي لك عنوان النص؟

يوحي لنا عنوان النص أن لكل مسلم  واجبات تجاه أخيه المسلم.

2- لقد ورد في الحديث أن حق المسلم على المسلم خمس، اذكر تلك الحقوق الخمس.

ورد في الحديث أن هنالك خمس حقوق على المسلم وهي رد السلام وعيادة المريض واتباع الجنازة وتشميت العاطس وكذا إجابة الدعوة .

3-من خلال قراءتك للنص أبرز لنا الشرط الأساسي للدخول إلى الجنة ؟ وما هو شرط الإيمان ؟

شرط الدخول إلى الجنة هو الإيمان بالله عز وجل وكتبه ورسله والعمل بما أمرنا به كـ إفشاء السلام وغيرها من الأخلاق الحميدة تجاه المسلمين.

4- ما المقصود بقول الرسول ﷺ : “لم يزل في خرفة” ؟ 

قوله ﷺ (خُرْفَةِ الْجَنَّةِ) أي يجتني منها الثمار ، فشبه النبي ﷺ العابد لله تعالى في زيارته للمريض بالمخترف من الثمر ، بالذي يجني الثمر ، فالعابد يجني من ثمر الجنة ببركة زيارته أخيه المريض.

5- متى قد يفوز المسلم بمنزل في الجنة ؟

يفوز المسلم بمنزل في الجنة من خلال زيارته لأخيه المسلم المريض.

6- ما الذي يتوجب على المسلم أن يفعل ليقضي حق الجنازة ؟

يتوجب على المسلم لأداء حق الجنازة عليه باتباعها وحملها ثلاث مرات.

7- كيف يجب أن يتصرف المسلم حين تجتمع له دعوتان ؟

يجب على المسلم أن يتصرف حين تجتمع دعوتان بأن يجيب من سبق.

8- هل الحقوق المذكورة في النص، لها علاقة بالمعاملات أم بالعبادات أم بالآداب والسلوك ؟

الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بكل من المعاملات والعبادات والآداب والسلوك.

الجمعة، 28 يونيو 2019

تحضير نص الاسلام دين العمل للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

الإسلام دين العمل

التعريف بالكاتب:

أبو بكر القادري (وُلد 15 أبريل 1914 - توفي 2 مارس 2012) من رجال الحركة الوطنية المغربية، انضم إلى اتحاد كتاب المغرب في ماي 1966. أشرف على إدارة مجلة "الإيمان" وجريدة " الرسالة". وهو عضو في أكاديمية المملكة المغربية. له مجموعة من المؤلفات… ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- لاحظ الصورتين وعبر عنهما.

تعبر كل صورة عن عامل يمارس عمله بواسطة حرفته.

2- استخرج مصدرين استشهاد لهذا النص.

مصدرين النص هما الحديث النبوي الشريف والقرآن الكريم .

3- ما عنوان الكتاب الذي اقتبس منه النص ؟

في سبيل مجتمع إسلامي

4- ما نوعية النص ؟

النص يشتمل على آيات قرآنية وحديث نبوي استشهد بهما الكاتب مما يتبين على أن نوعية النص تندرج ضمن المجال الديني.

5- اقترح عنوانا آخر مناسبا للنص.

العمل عبادة

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- متى يكون تعمير الأرض بالصالحات حقيقيا ؟

بالعمل المتواصل والسعي الجاد يكون هناك تعمير حقيقي للأرض بالصالحات.

2- اعتمادا على ما قرأته في النص ، بماذا قد ألزم الله عباده المؤمنين ؟

ألزم الله عباده المؤمنين وفرض عليهم العمل. وأن يكونوا جادين فيه، لأن العمل عبادة، لدى يجب القبول على أشغالهم دون أي يصدهم عنها كسل ولا صيام ولا إفطار.

3- متى يكون المجتمع الإسلامي سليم؟

يكون المجتمع الإسلامي سليم بالأعمال الصالحة.

4- بم يحث الإسلام العاملين ؟

يحث الإسلام العاملين بالعمل الجاد وعدم التقصير.

5- ما موقع رسول الله من الكسالى ؟

قد حذرنا رسول الله من أن نكون منهم "إن الكسالى يبغضهم الرسول لأنهم معرضون احتقار، موسومون بالعجز والإهمال".

6- بم وعد الله الأمم الطموحة إلى المجد ؟ وما الشروط التي وضعها لتحقيق ذلك ؟

وعد الله الأمم الطموحة للمجد بالخير، وسن عدة شروط لذلك وأهمها العمل المستمر والجاد.

7- ما نوع العمل الذي يتطلبه لتقدم الأمة ؟

الأعمال متعددة ولا خصوصية العمل دون ’آخر لذلك فكل عمل يؤدي إلى تقدم الأمة.

8- ما المثل الذي يقدمه رسول الله في هذا المضمار ؟

يقدم رسول الله توضيحا بأن ليس الأعمال البدنية من صوم وصلاة فقط في سبيل الله، وإنما العمل من أجل الأطفال والمسنين وتحسين ظروف العيش هي أيضا في سبيل الله.

القراءة التركيبية :

من خلال كل ما سبق نستخلص من النص إن العمل فريضة على كل مسلم ومسلمة، فبالعلم نرتقي و نساهم في تطور مجتمعنا، لذلك حث الله تعالى على العمل الجاد والمستمر في كتابه العظيم، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتفاني في العمل، حيث قال: “خيركم من عمل عملا فأتقنه” وحثنا أيضا على نبذ الخمول والكسل، بينما أمرنا على العمل.

الاثنين، 24 يونيو 2019

تحليل وتحضير نص وصية للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

وصية

التعريف بالكاتب:

محمد الخامس بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن إسماعيل بن الشريف بن علي العلوي وُلد بالقصر السلطاني بـفاس وتوفي خَلَف والده السلطان مولاي يوسف الذي توفي بُكرة يوم الخميس 22 جمادى الأولى سنة 1346 هـ موافق 17 نوفمبر سنة 1927م فبويع ابنه سيدي محمد سلطانا للمغرب في اليوم ...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- من المخاطب ؟ ومن هو المتلقي في هذا النص ؟ وماذا تعرف عنهما ؟

المخاطب في النص هو محمد بن يوسف أو محمد الخامس، أما المتلقي هو ابنه الحسن.

2- ما نوعية النص ؟ و ما الموضوع الذي يتناوله النص ؟

النص عبارة عن رسالة بقلم الملك الراحل محمد الخامس لابنه الحسن الثاني، وموضع هذه الرسالة هي وصية يوصي بها الملك محمد الخامس لابنه الحسن الثاني بالدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة واستقرارها والسعي في تقدمه وتثبيت الدعائم.

3- لاحظ الصورة هذا النص وعبر عنها.

يعبر المشهد عن تسليم محمد الخامس ظرفا إلى ولي العهد الحسن الثاني أمام وفد من الناس.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- إقرأ الفقرة الأولى و أبرز بماذا أوصى محمد الخامس ولي عهده الحسن الثاني؟

أوصى محمد الخامس ولده الحسن الثاني في الفقرة الأولى بالدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة والتاريخية وكذا استقلاله، وبأن يكون وأن يسير في طليعة المدافعين لها ودائما كان يوصي بالرجوع إلى تاريخ الأجداد لأخذ العبرة منهم.

2- ماذا طلب منه إذا كان الوضع خطير بسبب أعداء الوطن ؟

طلب منه أن يكون في طليعة المقاومين والمدافعين.

3- لقد كانوا أسلاف وأجداد الوطن مخلصين بنية الله في حماية الوطن، استخرج من النص مثالا يدل على ذلك.

أخلص الأجداد (...) ثغوره بدء الظالمين والمغيرين.

4- لقد أوصى الملك محمد الخامس ابنه بأن يتم رسالة أسلافه. أبرز كيف يحقق ذلك ؟

أوصى الملك الراحل محمد الخامس ابنه ولي العهد حسن الثاني بأن يتم رسالة أسلافه ولتحقيق ذلك كان ملتزما عليه أن يكون من الشعب وأن يكون ديمقراطيا.

5- بماذا ختم محمد الخامس وصيته ؟

ختم الملك محمد الخامس وصيته بحث ولي العهد الحسن الثاني على أن يكون شديد الإهتمام بقضايا الشعب ونصرتها في المحافل الدولية والدفاع عنها في المجامع الأممية والوحدة الترابية.

الإجابة على أسئلة "أفكر":

1- ما البلاء الذي تعرض له محمد الخامس و ولي عهده الحسن الثاني ؟

البلاء الذي تعرض لله محمد الخامس والحسن الثاني هو النفي إلى جزيرة مدغشقر.

2- لماذا يطلب محمد الخامس من ابنه الرجوع إلى التاريخ ؟

يطلب محمد الخامس من ابنه الرجوع إلى التاريخ من أجل تذكر أسلافه كيف استطاعوا الوصول إلى العرش وقيادته.

3- حث الملك محمد الخامس ولي عهده الحسن الثاني على أن يكون ديمقراطي الطبع. كيف ولماذا ؟

حث الملك محمد الخامس ولي عهده الحسن الثاني على أن يكون ديمقراطي الطبع بخدمة الشعب والإنصات إلى آرائهم ومشاكلهم وحاجياتهم والهروب من الديكتاتورية لأن الديمقراطية أساس العدل والنجاح والتقدم والازدهار في البلاد.

4- في ماذا تتمثل مظاهر الديمقراطية في نظرك ؟

تتمثل الديمقراطية في نظري بحكم الشعب نفسه بنفسه عن طريق اختبارها ممثلين يمثلون في البرلمان ويدافعون عن احتياجاتهم وحقوقهم .

التلخيص :

فمن خلال كل ما سبق نستخلص من النص أن الملك الراحل محمد الخامس يوصي ولي عهده الحسن الثاني، بالحفاظ على استقلال المغرب والدفاع عن وحدته الترابية ، والاقتداء بأجداده في حكمه وتسيير شؤون رعاياه، والتقرب إليهم والسهر على مصالحهم و أمنهم وسلامهم والتفاني في خدمتهم وإحترام حقوقهم ، كما يوصيه بالدفاع عن المسلمين في المحافل الدولية والحفاظ على أواصر الأخوة التي تربط بلده المغرب بالشعوب العربية والمسلمة.تبقى هذه الوصية وثيقة تاريخية وادبية تعكس تشبع الملك الراحل محمد الخامس بالقيم الوطنية والدينية والخلقية كما تعكس جانبا من حياته المليئة بالنضال والكفاح والتضحية في سبيل الوطن ..

الأربعاء، 19 يونيو 2019

تحضير نص الاطلس للسنة الاولى اعدادي

اللغة العربية:

الأطلس

التعريف بالكاتب:

محمد الكتاني؛ كاتب ومفكر مغربي، من مواليد 1934م بفاس. تلقى دراسته الإبتدائية بالدار البيضاء، ثم التحق بجامعة القرويين بمدينة فاس. بعدها حصل على دكتوراه الدولة في الآداب سنة 1980م. تقلد عدة مهام تعليمية وإدارية، له عدة مؤلفات في المجال والأدبي والديني والتربوي.

الإجابة عن أسئلة أكتشف النص:

1- بم يوحي لك عنوان النص الذي بين يديك ؟

يوحي لنا عنوان النص بأنه سوف يتحدث عن سلسلة جبلية التي تسمى بالأطلس الذي يقع بالمغرب.

2- لاحظ المشهدين وعبر عنهما، ثم وضح علاقتهما بالنص.

يعبر المشهدان عن جبال الأطلس التي تتميز بالمناخ البارد جدا والتضاريس الوعرة.

3- ما الأسلوب الذي اعتمده الكاتب في نصه ؟

الأسلوب الذي اعتمده الكاتب في كتابة النص هو أسلوب التعجب.

4- بعد قراءتك للنص، اقترح عنوانا آخر له.

"جبال الأطلس" 

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- أين تنتشر المدن والقرى المتحدث عنها في النص ؟

تنتشر المدن والقرى المتحدث عنها في النص فوق سفوح وهضاب الأطلس.

2- ماذا أنتجت لنا الطبيعة على قمم الأطلس ؟

أنتجت لنا الطبيعة فوق قمم الأطلس أكاليل ترمز إلى الخلود والخصب.

3- بماذا لهم جبال الأطلس رجال المغرب ؟

ألهم الأطلس رجال المغرب الثبات والصمود، وبعض فيهم الإباء والقوة.

4- أبرز كيف كان يرمق هامات الفاتحين ؟ ولماذا ؟

بالسخرية والازدراء كان يرمق هامات الفاتحين ، إذ دالت ايامهم وزالوا بعد أن كان يرغبون في وإخضاع الأطلس و إذلاله.

5- كيف صور الكاتب موقف الأطلس من الطامعين المعتدين ؟

صور لنا الكاتب موقف الأطلس من المعتدين والطامعين بأن الأطلس كان سدا واقيا منيعا في وجه الطامعين.

6- ماذا يعلمنا جبال الأطلس ؟

يعلمنا جبال الأطلس معنى والسخاء والطموح والبذل.

7-على ماذا يغبط الكاتب أبناء جبال الأطلس ؟

يغبط الكاتب أبناء جبال الأطلس على الأبوة التي يعيشون في كنفها ويمرحون في خيراتها وبركاتها وجماليتها.