الثلاثاء، 18 يونيو 2019

تحليل وتحضير النص القرائي إنه من أهل الجنة للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

إنه من أهل الجنة

التعريف بالكاتب:

عبد القادر الزمامة كاتب مغربية ،ولد سنة 1920م بمدينة فاس,وتلقى دراسته الابتدائية والثانوية بها,ثم التحق بجامعة القرويين التي نال بها شهادة العلمية.اشتغل أستاذا بكلية الآداب بفاس,وساهم في تنشيط الحياة الثقافية بمجموعة من الأبحاث,عالج فيها قضايا وطنية واجتماعية وأدبية وفكرية, واهتم بتحقيق المخطوطات,و لم ينشر من كتبه إلا كتاب:((أبو الوليد بن الأحمر))

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- حدد نوعية النص.

النص عبارة عن نص سردي يحكي لنا أحداث ووقائع سكان الصحراء ونبذة حياتهم وطريقة عيشهم الجد التقليدية في الصحراء.

2- بعد ملاحظتك للعنوان ، تأمل آخر النص وأبرز علاقته بعنوان النص ؟

تتجلى العلاقة بين آخر النص و عنوان النص في التفسير والتوضيح.

3- أين تجري أحداث النص ؟

تجري أحداث النص بين سجلماسة(مدينة تاريخية كانت تقع وسط واحة كبيرة جنوب الأطلس الكبير) ومدينة فاس.

4- من هو مؤلف النص ؟

مؤلف هذا النص هو عبد القادر زمامة.

5- ماذا يوحي لك المشهدين المرافقين للنص؟

يوحي لنا المشهدين المرافقين للنص إلى تقاليد صحراوية إذ يتبين لنا قافلة ماشية في الصحراء.

6- اقترح عنوانا آخر للنص لديك.

العنوان المقترح هو "القائد الحاج المكي"
قد يهمك أيضا:

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- ماذا حملت القافلة إلى فاس ؟

حملت قافلة الحاج المكي خيرات الصحراء من حناء وتمر وورد يابس غيرها إلى تلمسان وفاس.

2- إستخرج من النص مهمة رئيس القافلة ؟

مهام رئيس القافلة كقائد ومفتي وإمام.

3- متى تحرر الحاج المكي من تكلفة القافلة ؟

بعد أن سلم تجار المدينة بضاعة الصحراء تحرر الحاج المكي من تكاليف القافلة.

4- ما الأشغال التي قد قام بها عند الإنتهاء من بيع البضاعة ؟

بعد أن باع البضاعة، نزل الحاج المكي إلى المدينة ليجدد عهده بالمساجد والأسواق، والأصدقاء والأقارب.

5- كيف تم استقبل الرفاق خبر ضياع الصرة ؟

بصدمة كبيرة استقبل الرفاق خبر ضياع الصرة.

6- أبرز كيف وجد الحاج المكي ضالته.

بواسطة رجل كان ينادي بباب الجامع عن أمانة ضاعت لصاحبها طالبا منه وصفها لأخذها. وهكذا وجد الحاج المكي ضالته.

7- لماذا مسك الرجل الأمين بتلابيب الحاج المكي ؟

أمسك الرجل الأمين بتلابيب الحاج المكي بعد أن حلف هذا الحاج المكي بالطلاق على أن الرجل الأمين من أهل الجنة، وطلب الرجل الأمين منه الانطلاق معه إلى دار القاضي لإيجاد حكم شرعي لهذه الوضعية.

8- كيف أفحم الحاج المكي الرجل الأمين ؟

أفحم الحاج المكي الرجل الأمين عن طريق تذكيره بآية من قوله تعالى:
"وأما من خاف مقام به ونهى النفس عن الهوى، فإن الجنة هي المأوى".

تحضير نص تاج محل للسنة الاولى اعدادي

اللغة العربية:

تاج محل

التعريف بالكاتب:

الشيخ علي الطنطاوي 1909-1999 هو فقيه وأديب وقاضي سوري، ويُعد من كبار أعلام الدعوة الإسلامية والأدب العربي في القرن العشرين. رأس اللجنة العليا لطلاب سوريا في الثلاثينيات لثلاث سنين. وكانت لجنة الطلبة هذه بمثابة اللجنة التنفيذية للكتلة الوطنية التي كانت تقارع الاستعمار الفرنسي لسوريا...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- ماذا تلاحظ في الصورة ؟

يظهر لنا في صورة مسجد أبيض اللون بمثابة معلمة تاريخية.

2- ماذا تسمى هذه المعلمة الأثرية التاريخية ؟

اسم هذه المعلمة الأثرية التاريخية هو "تاج محل".

3- أين تقع هذه المعلمة الأثرية ؟

توجد هذه المعلمة التاريخية قرب شاطئ نهر بالهند.

4- من صاحب النص ؟ واستخرج مصدر النص ؟

مصدر النص مأخوذ من مجلة الهلال، ومصدر النص هو علي الطنطاوي.

5- إلى أي مجال قد ينتمي النص ؟

ينتمي هذا النص إلى المجال الحضاري.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- تأمل الصورة وأبرز لنا ما الانطباع شعرت به في نفسك؟

الإنطباع الذي شعرت به من خلال مشاهدتنا للمشهد هو إنطباع الإعجاب بمدى جمالية رونق هذه المعلمة التاريخية.

2- أذكر متى دخل الإسلام إلى الهند ؟

دخل الإسلام إلى الهند في القرن الأول من التاريخ الهجري.

3- من حمل رسالة الإسلام إلى الهند ؟

محمد بن قاسم هو من قد قام بإيصال رسالة الإسلام إلى الهند.

4- من بنى هذا البناء الرائع ؟

بناه امبراطور الهند والذي إسمه شاه جيهان.

5- ما قصة بناء المعلمة التاريخية تاج محل ؟

قصة بناء المعلمة التاريخية تاج محل قصة عجيبة لأنه عبارة عن ضريح ، وكل ذلك البناء الرائع يتعلق بموت زوجة الامبراطور ممتاز محل وهذا ترك حزنا عميقا في قلبه لأنه كان يحبها كثيرا ،فبنى لها هذا الضريح ليكون قبرا لها وتخليدا لذكراها وتعبيرا عن حبه الشديد لها.

6- من قاد تنفيذ بنائه ؟ و من كلفه بذلك ؟

الملك المسلم شاه جيهان هو من تولى بناء تاج المحل وقام بخلط الثقافة الهندية مع الثقافة الإسلامية في الهندسة المعمارية للحصول على أجمل وأعظم ضريح تاريخي بالعالم.

7- على أي نظام فني أقيم هذا البناء؟

أقيم هذا البناء بواسطة نظام معماري إسلامي وهندي

8- لماذا يأتي الناس لزيارة المعلمة التاريخية "تاج محل"؟

يأتي الناس إلى تاج محل من أجل السياحة ومن أجل إحياء ذكرى وفاة زوجة الإمبراطور "ممتاز محل"

الاثنين، 17 يونيو 2019

تحضير شعر أفصح الناطقين للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

أفصح الناطقين

التعريف الشاعر:

أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك 1868-1932 ، كاتب وشاعر مصري يعد من أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ "أمير الشعراء"... ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة اكتشاف النص:

1- عبر عن ما تراه في الصورة.

تحيل لنا الصورة عن الشروق الجميل للشمس.

2- ماذا يعني لك عنوان النص ؟

يشير لنا العنوان على محمد أبن عبد الله الذي إعتبره بـ أفصح الناطقين.

3- ما المقصود بالإسم الذي في بداية العنوان ؟

الإسم الذي يبتدئ به النص هو الرسول محمد ابن عبد الله ﷺ.

4- استخرج من النص عن بعض المفردات التي تنتمي إلى المجال الديني.

من المفردات التي تنتمي إلى المجال الديني نجد:
"اقرأ، تعالى الله قائلها"
"بغية الله من خلق ومن نسم"
"أسماء مكة من قدسية النغم".

5- أذكر الحرف الذي تنتهي به أبيات القصيدة.

تنتهي أبيات القصيدة بحرف الميم.

6- اقترح عنوانا آخر مناسبا للنص.

الصادق الأمين.

الإجابة على أسئلة الفهم والتحليل:

1- إستخرج من النص الحادثة التي يشير إليها الشاعر في البيت 2.

الحادثة التي يشير إليها الشاعر في البيت 2 هي حادثة نزول جبريل عليه السلام على ﷺ وهو يقول له "إقرأ".

2- كيف كان موقف قريش من دعوة الرسول ﷺ ؟

كان موقف قريش من دعوة الرسول ﷺ هو النفور و الحيرة منه.

3- ما هي معجزة الرسول ﷺ ؟ وبماذا يصفها الشاعر ؟

معجزة الرسول ﷺ هي القرآن الكريم والذي لا تنصرم آياته وصالحة لكل زمان ومكان.

4- نهاية القصيدة تشير إلى حديث الرسول وانفعاله، وضح ذلك.

تشير نهاية القصيدة إلى دعوة رسول الله ﷺ الناس إلى الحق.

5- يدور النص حول مدح محمد ابن عبد الله، استخرج من النص أدلة على ذلك.

ما يدل على أن النص يتمحور حول مدح الرسول ﷺ نجد:
"يا أفصح الناطقين الضاد قاطبة"
"فاق البدور، وفاق الأنبياء"
"محمد صفوة الباري، ورحمته"

6- قسم النص إلى فقرات، و لخص مضمون كل فقرة.

- الوحدة الأولى _الأبيات 1 - 4: وصف الشاعر محمد ابن عبد الله بأنه صفوة الباري ورحمته وإشارته إلى حادثة غار حراء بحيث نزل عليه الوحي(جبريل) و لأول مرة على النبي ﷺ وحيرة قريش وعدم تصديق هذه الدعوة.
- الوحدة الثانية _ الأبيات 5-8: وصف الشاعر للرسول ﷺ بالصادق الأمين و معجزته بالقرآن الكريم بكون آياته لا تنصرم بحق.
- الوحدة الثالثة _ الأبيات 9-12: إشارة الكاتب إلى حديث الرسول ﷺ وما فيه من دعوة إلى الرحمة والتقوى والوصية بالحق وكذا إحياء للقلوب القاسية والهمم.

7- أين العلاقة التي تجدها بين القصيدة والمشهد؟

العلاقة بين القصيدة والمشهد هي علاقة ترابطية، إذ أن نزول الوحي جبريل عليه السلام على رسول الله ﷺ كان بمثابة النور الذي ساهم في إخراج بني البشر من الظلمات إلى النور.

تحليل وتحضير نص نداء للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

نداء

التعريف بالشاعر:

محمد الحلوي؛ ولد محمد الحلوي بفاس سنة 1922م تلقى تعليما دينيا بجامعة القرويين، نال عدة جوائز وطنية. مارس مهنة التعليم ومن دواوينه: “أنغام وأصداء”، و”شموع”، توفي سنة 2004م.

الإجابة على أسئلة اكتشاف النص:

1- لاحظ بداية القصيدة وحدد إلى من يوجه الشاعر نداءه ؟

يوجه الشاعر نداءه إلى أخيه الإنسان، أي كل شخص يوجد على وجه الأرض.

2- ماذا تلاحظ على العبارة الأخيرة في البيت الأول والبيت الأخير من الشعر ؟

نلاحظ أن الكلمتين المشار إليهما تربط بينهما علاقة تنافر وتضاد.

3- ما هي التي تم ذكرها كثيرا في القصيدة ؟

الكلمة التي تكررت كثيرا في القصيدة هي كلمة “أخوان”، وذلك على أن الكاتب يدعو في قصيدته إلى والتآزر ونبذ العنف بين الناس.

4- ما هو الضمير الذي تم ذكره أكثر في بداية النص ونهايته ؟

المضير الذي تم ذكره أكثر في بداية النص ونهايته هو ضمير جمع المتكلم "نحن"

قد يهمك أيضا:

الإجابة على أسئلة الفهم والتحليل:

1- الشاعر والمتلقي يوجدان في وضعية صعبة، وكيف عبر عنها الشاعر ؟

عبر الشاعر عن الوضعية التي يوجد فيها هو والمتلقي في البيت 2 حيث وصفها بالزورق الذي يواجه الأمواج دون شراع أو ربان على متنه.

2- ماذا يطلب من المتلقي للخروج من الوضعية المزرية؟

يطلب الشاعر من مخاطبه أن يتعاون معه على التجديف بالأيدي لكي يرثوا على جناح الامان والخروج من تلك الوضعية المزرية.

3- ما الذي يدعو إليه الشاعر في البيتين 6 و 7 ؟

يدعو الشاعر في البيتين 6 و7 إلى الصفاء والحب والسلام والتعاون.

4- ماذا يرفض الشاعر في نهاية القصيدة ؟

يرفض الشاعر في نهاية النص الحروب بين الناس.

5- القصيدة دعوة إلى نشر التعاون والسلام بين الناس، استخرج من النص أدلة على ذلك.

من الأدلة التي تدل على أن الشاعر يدعو إلى نشر التعاون والسلام بين الناس:
"غن لحن الصفاء والسلم والحب وزف البشرى بكل مكان"

6- هل يستجيب العالم اليوم لنداء الشاعر ؟ ولماذا ؟

لا يستجيب عالم اليوم لنداء الشاعر كون العالم لا يخلو من الحروب.

القراءة التركيبية:

حسب كل ما سبق فإن الشاعر محمد الحلوي حاول أن يدعوا للمتلقي وكل إنسان على وجه الأرض أن يكون متسامح مع الآخر وأن يعيش الكل بسلام.

تحضير وتحليل نص ذكرى مراكش الحمراء للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

ذكرى مراكش الحمراء

التعريف بالشاعر:

الحسن البونعماني من مواليد سنة 1910 م بنواحي تيزنيت المغربية من اسرة عالمة جليلة الشأن.تعتبر من الدعائم للثقافة العربية الإسلامية في جنوب المملكة المغربية. نشا متأثرة بالجو الذي عاشه أثناء طفولته وبعد أن تعلم في مدارس سوس رحل الى مراكش و منها الى فاس طالبا المزيد والمزيد من العلم و التحصيل و المعرفة. البونعماني فقيه عالم,وشاعر أديب,شغل مناصب عديدة متنوعة و مختلفة والتعليم والإدارة والقضاء....توفي رحمه الله سنة 1982م.. ويكيبيديا

الإجابة عن أسئلة اكتشاف النص:

1- بماذا تحدثنا كلمة "ذكرى" ؟

الذكرى هو ما ينطبع في ذاكرة التاريخ ويبقى فيه ولاينسى.

2- إستخرج من النص أهم المآثر التاريخية لمدينة مراكش

القصر البديع و المنارة الكتبية.

3- بين العلاقة بين المشهد وعنوان النص.

العلاقة بين المشهد وعنوان النص هي علاقة ترابطية بحيث كل منهما يتمحور حول مدينة مراكش التاريخية.

الإجابة عن أسئلة الفهم والتحليل:

1- بم استعان الشاعر في قصيدته ؟

استعان الشاعر في نصه بأسلوب الاستفهام.

2- أبرز لنا كيف قد وصف لنا الشاعر منارة الكتبية بمراكش ؟

وصف لنا الشاعر أن منارة الكتبية بكونها أعظم دليل على مآثر مدينة مراكش.

3- ربط الشاعر بين بين الآباء والأجداد، والقصور التاريخية وضح ذلك الربط، واذكر اسم بعض القصور.

ربط الشاعر بين القصور والأجداد والآباء، ويتجلى هذا الترابط في الإشارة إلى كون الآباء و الأجداد استغلوا ساحات هذه القصور من أجل إلقاء الخطب والقصائد الشعرية.

4- انتقل الشاعر في البيتين الأخيرين إلى مجال آخر، أبرز لنا ما هو ؟ وكيف عبر عنه ؟

انتقل الشاعر في البيتين الأخيرين إلى وصف جمالية الطبيعة الخلابة من خلال النحل والبساتين مستعملا ظاهرة عبارة جميلة لإضفاء صفات إنسانية وحنين الطبيعة إليها.

5- ما هو الجانب الذي قد اهتم الشاعر بوصفه كثيرا ؟ علل جوابك؟

المآثر التاريخية التي تزخر بها مدينة مراكش هي من اهتمت بوصف الشاعر أكثر لها، حيث أنه من البيت 4 إلى البيت 10 اكتفى الشاعر بوصف المآثر التاريخية لمدينة مراكش فقط، بينما خصص بقيت الأبيات لمناظرها الطبيعية الخلابة.

6- صغ أهم الأفكار الأساسية للقصيدة في فقرة متكاملة.

حسب كل ما سبق فإن الشاعر الحسن البونعماني حاول أن يبين لنا جمالية مدينة مراكش بطبيعتها الخلابة ومعالمها التاريخية بأسلوب استفهامي متسائلا فيه عن ما يقع به الشعراء عن مدينة مراكش التاريخية.

السبت، 15 يونيو 2019

تحليل وتحضير نص المعذبون للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

المعذبون

التعريف بالشاعر:

محمد عبد الرحمن الحلوي هو شاعر مغربي ولد سنة 1922 بفاس ونشأ بها، تلقى تعليمه بجامعة القرويين وتخرج منها سنة 1947، اشتغل مدرساً بالصف الثانوي وعُرف بنشاطه الأدبي السياسي ضد المستعمر مما عرضه للاعتقال سنة 1944. من أهم أعماله: "أنغام وأصداء" سنة 1965، "شموع" سنة 1988، أوراق الخريف سنة 1996 و مسرحية أنوال...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة اكتشاف النص:

1- بم يوحي لك العنوان ؟

يوحي العنوان بكون النص سيتحدث حول الحديث عن أشخاص يعانون ظروف صعبة لدرجة جعلتهم يعانون في حياتهم.

2- ما العلاقة بين العنوان والمشهد ؟

العلاقة بين العنوان والمشهد هي علاقة ترابطية لأن المشهد يوضح معاناة الأشخاص الذين تم وصفهم في العنوان بالمعذبين.

3- اقترح عنوانا آخر للنص ويتوافق مع المشهد؟

"المتشردين"

4- ماذا تعرف عن الشاعر ؟

(أنظر التعريف للشاعر)

5- هل تعرف له قصائد أخرى ؟

(أنظر التعريف للشاعر).

الإجابة عن أسئلة الفهم والتحليل:

1- ما هي الفكرة العامة للنص ؟

النص عبارة عن شعر يتمحور حول معاناة الأشخاص الذي لا يمتلكون أكل ولا مأوى يحميهم ، واصفهم بالمعذبين.

2- من هؤلاء الذين يتحدث عنهم الشاعر ؟

الأشخاص الذين يتحدث عنهم الشاعر هو الفقراء الذي يمتلكون مأوى ولا ملبس ولا مأكل.

3- ما هي مظاهر بؤسهم ؟

تتجلى مظاهر بؤسهم في معاناتهم وعذابهم من شدة البرد والجوع.

4- كيف ينظر الناس إلى هذه الفئات ؟

ينظر الناس إلى هذه الفئات بعدم اهتمام وانعدام إنسانية، غلا استجابة ولا شفقة اتجاه هؤلاء الناس.

5- هل استطاع العلم القضاء على الفقر والجهل والمرض ؟

لا، لم يستطع ذلك، كون أن هؤلاء المعذبين هو أكبر ذليلا على ذلك.

6- بم تفسر انتشار هذه الأزمات الاجتماعية رغم تقدم الدول ؟

يفسر انتشار هذه الأزمات الاجتماعية بتقدم دول على حساب أخرى، مما يؤدي بهذه الأخيرة إلى الفقر والتشرد.

7- إلى أي حد، في نظرك تعوق هذه الأزمات تنمية المجتمعات ؟

الأزمة تنتشر بشكل كبير، في تفاقم المشكلة وتزداد نسبة الجرائم وانتشار المخدرات والسرقات وانتشار الأوبئة كذلك.

8- ما واجبنا نحو هذه الفئات المحرومة من حياة سعيدة؟

يتجلى واجبنا تجاه هذه الفئات في مساعدتهم في تجاوز محنتها.

تحضير و تحليل قطرة الماء للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

قطرة ماء

التعريف بالشاعر:

علي الصقلي الحسيني أديب وأستاذ جامعي مغربي درس بالقرويين ونال جائزة في الأدب، تقلَّد عدة وظائف أدبية وإدارية، شاعر معروف له إنتاجات مهمة، من بين أعماله: النشيد الوطني المغربي الرسمي ودواوين شعرية للأطفال..ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة اكتشاف النص:

1- ماذا يوحي لك العنوان ؟

يعني العنوان إلى أن القصيدة تتمحور حول أهمية قطرة الماء.

2- على ماذا يعبر لك المشهد ؟

يعبر المشهد عن الناس يصلون صلاة الإستسقاء، وذلك لندرة قطرة الماء.

3- أية علاقة بين المشهد وعنوان النص ؟

العلاقة بين المشهد وعنوان النص هي علاقة ترابطية حيث أن الناس الموجودين في المشهد يسعون لله قطرة ماء.

4- اقترح عنوانا آخر تراه أكثر دلالة على مضمون النص.

صلاة الإستسقاء

5- ما هو مصدر النص ؟

مصدر النص من المناهل.

الإجابة على الفهم والتحليل:

1- لماذا ارتفعت الأكف إلى السماء ؟

إرتفعت الأكف للسماء من أجل دعوة الله أن يسقيهم قطرة الماء.

2- ماذا أصاب الطبيعة والناس ؟

أصاب النص والطبيعة الجفاف والحاجة إلى المياه.

3- إلى من تضرع الناس لله ؟ علل جوابك ؟

تضرع الناس إلى الله سبحانه ليرزقهم المياه.

4- لمن يطلب الشاعر الرحمة ؟

يطلب الشاعر الرحمة من الله سبحانه على الرضيع الذي لا يجد حليب في ثدي أمه لحاجتها الماسة إلى الماء، والهزار النحيف والحمل الخائر خطورة وللنملة العسراء، والياسمين والخزامى وزهرة الآس وللفل.

5- قسم النص إلى وحداته وضع عنوانا لكل وحدة.

- الوحدة الأولى: يصف الشاعر المشهد الذي رفع في الناس أكفهم إلى السماء طلبا من الله قطرة ماء، وما أصاب الناس من عطش وضمأ بالإضافة إلى الطبيعة التي بذلت من جراء حاجتها للماء.
- الوحدة الثانية: طلب الشاعر الرحمة من الله سبحانه على الرضيع الذي لا يجد حليبا في ثدي أمه لحاجتها شرب المياه ، والهزار النحيف والحمل الخائر خطورة وللنملة العسراء، والياسمين والخزامى وزهر الآس وللفل.
- الوحدة الثالثة: يصف الشاعر السواقي والتغير الطارئ الذي حدث فيها بسبب انعدام الماء، ففي الأمس كان البط يتهادى فيها بكبرياء، وكانت الضفادع تهز بأغاريدها طيوف السماء، أما اليوم الجفاف يعم المكان.

6- كيف يتضرع المسلمون إلى الله عند انعدام تساقط المطر ؟

يتضرع المسلمون إلى الله عند انعدام تساقطات عن طريق الدعاء المستمر وطلب الله أن يرزقهم قطرة الماء.

الاثنين، 10 يونيو 2019

تحليل وتحضير لنص من يوميات مهاجر للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

من يوميات مهاجر

التعريف بالشاعر:

ولد الياس فرحات سنة 1893م في قرية كفر شيما اللبنانية، أصحاب جريدة الأهرام. تلقى دروسه الأولى في مدرسة القرية، ثم ما لبث أن تركها وهو في العاشرة من عمره يتدرب على المهن اليدوية عله يجد فيها طريق النجاح. وفي سنة 1910 هاجر إلى البرازيل حيث مارس شتى الأعمال محاولاً أن يقاوم قساوة الحياة ومصاعبها، ولم يمنعه ذلك من انصرافه في أوقات الفراغ إلى المطالعة والتمكن من إصدار عدة قصائد باسم الرباعيات، كما أصدر سنة 1932م ديوانه “ديوان فرحات”، توفي سنة 1976م.. ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة اكتشاف النص:

1- حدد نوعية النص ؟

النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية ذات الشطرين العجز والصدر.

2- اقترح عنوانا آخر للنص اعتمادا على ما يوحي لك به المشهد الذي بين يديك.

"المهاجر"

3- كم عدد أبيات هذه القصيدة ؟

عدد أبيات هذه القصيدة الشعرية هو 12 بيت شعري.

4- أذكر قائل هذه القصيدة ؟ و ما أهم حدث طرأ في حياته ؟

قائل هذه القصيدة هو الشاعر إلياس فرحات، وأهم حدث في حياته هو هجرته إلى دولة البرازيل التي تقع جنوب قارة أمريكا.

5- ما مصدر هذا النص ؟ وما هو معنى الديوان في المجال الشعري ؟

أخذ هذا النص من ديوان الصيف، ويقصد بالديوان في المجال الشعري كتاب يحتوي على قصائد شعرية.

الإجابة على أسئلة الفهم والتحليل:

1- ما السبب الذي ترك الشاعر يسافر من مكان إلى آخر ؟

السبب الذي ترك الشاعر يسافر من مكان إلى آخر بحثا قوت عيشه ومصدرٍ للرزق.

2- أين كان ينام الشاعر ؟ وأذكر كيف وصف لنا ذلك المكان ؟

كان الشاعر ينام في أكواخ خالية ملؤها طائر البوم، و جدرانها وسقوفها مفككة.

3- ماذا كان شرابه وطعامه ؟

كان مأكله مما يصطاد، ومشربه تارة مما يشرب الحصان وتارة مما لا تستطيع حتى الحصان أن تشربه !

4- لماذا يمتدح ويحب الشاعر لهذه الحياة رغم شدة قسوتها ؟

يحب الشاعر هذه الحياة و يمدحها رغم شدة قسوتها كونها خالية من الذل.

5- كيف وصف لنا الشاعر معاناته في الهجرة ؟

وصف لنا الشاعر معاناته في الهجرة بأنها حياة صعبة جدا إلا أنه يفضلها على حياة مليئة بالمذلة.

6- ما هو رأيك في موقف الشاعر من هذه الحياة ؟

(الجواب يكون حسب رأي التلميذ)

7- الهجرة أنواع اذكر بعضها، ثم بين أهم عواملها ونتائجها في نظرك.

تنقسم الهجرة إلى نوعين، هجرة داخلية و هجرة خارجية ..
الهجرة الخارجية تكون بين بلد أم وبلد مستقبل، كهجرة المغاربة إلى بلدان أوروبا. وتتجلى أسباب الهجرة في البحث عن مستقبل أفضل في البلد المستقبل، والظروف الصعبة في البلد الأم كالبطالة وعدم توافر فرص الشغل ومدخل الرزق الغير الكافي ، بالإضافة إلى الفساد الإداري والحكومي. أما نتائج الهجرة فهي عديدة، منها التأثير على اقتصاد البلد المستقبل وتزايد مشكلاته الداخلية.
و الهجرة الداخلية أي تكون داخل نفس البلد، كهجرة سكان من البادية إلى المدينة.

القراءة التركيبية:

من خلال ما سبق نستخلص أن الشاعر يحثنا في هذه القصيدة على أنه قد قضى عمره في السفر والتنقل من بلد الى آخر من أجل مدخل الرزق ، ويصف لنا معاناته من المأوى البسيط ( الاكواخ المفككة والمهجورة) يعشش فيها البوم ، وعالية الرطوبة ، محروما من الراحة في النوم يأكل مما يصيده ، ويشرب ماء تعافه الدابة من شربه..ولكن رغم هذه الحياة القاسية والتعيسة في الهجرة ، إلا أن الشاعر يفتخر بها ما دامت كريمة تحفظ الانسان من الذلة تجعله في بعيدا عن الظلم والاستغلال...

الأربعاء، 29 مايو 2019

تحضير نص ذهاب وإياب للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

ذهاب وإياب

التعريف بالكاتب:

صبري موسى كاتب روائي وصحافي وسيناريست مصري. ولد في محافظة دمياط عام 1932، وهو من كتاب القصة البارزين في مصر، تخرج من مدارس دمياط وعمل في الصحافة وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو وفي الرواية ولقد عمل مدرساً للرسم لمدة عام واحد، ثم صحافياً في جريدة الجمهورية، وكاتباً متفرغاً في مؤسسة «روز اليوسف»، ...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- لاحظ المشهدين وعلق عليهم.

المشهد الأول: أب وإبن راكبين فوق حمار متجهين إلى مكان ما.
المشهد الثاني: يظهر فيه طبيب يفحص شخصا كبير في السن.

2- ما هي العلاقة التي تربط بين المشهدين و مضمون النص ؟

العلاقة التي تربط بين مضمون النص و المشهدية هي علاقة ترابط وتكامل.

3- ما الفكرة التي يعالجها هذا النص ؟

الفكرة التي يعالجها هذا النص هو تضحية الإبن في سبيل أبيه الذي كان في الحاجة إلى التطبيب ، واضطر الإبن إلى أخذ أبيه للمدينة و بيع حماره من أجل علاج أبيه ، ولكن في الأخير عاد الإبن بخيبة أمل كبيرة لأن أباه قد توفي رغم كل هذه المجهودات المبذولة من أجل أبيه.

4- ماذا أثار اهتمامك عند قراءتك للنص: (مضمونه ، طريقة عرضه ، نهايته)

الرأي يكون حسب التلميذ.

5- اقترح عنوانا آخر يكون مناسبا للنص و يعكس فهمك له.

"قصة أحقر طبيب"

6- ما نوعية هذا النص ؟

النص عبارة عبارة عن قصة قصيرة أو نص سردي.

قد يهمك أيضا:
تحضير نص حب المسرح للسنة الأولى إعدادي
تحضير نص رقصة أحواش للسنة الأولى إعدادي
تحضير نص الفنون الجميلة للسنة الأولى إعدادي

الاثنين، 27 مايو 2019

تحليل وتحضير نص السينما والمسرح للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

السينما والمسرح

تحضير النص:

التعريف بالكاتب:

محمود أحمد تيمور كاتب قصصي، ولد في القاهرة في أسرة اشتهرت بالأدب؛ فوالده أحمد تيمور باشا الأديب المعروف، الذي عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان "باحث في فنون اللغة العربية، والأدب والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي "التيمورية"، تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب المصرية، بما تحوي من نوادر الكتب والمخطوطات" ...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- اختر عنوانا آخر للنص انطلاقا من المجال الذي ينتمي إليه النص.

فنون السينمائية والمسرحية.

2- لاحظ المشهدين وعلق عليهم.

المشهد الأول: مسرح محمد الخامس.
المشهد الثاني: السينما.
اعتمادا على ما سبق فإن المشهدين يعبران عن السينما والمسرح.

3- ما نوعية النص ؟

نوعية النص عبارة عن مقالة حجاجية.

4- يعقد الكاتب مقارنة بين شيئين، أذكرهما ؟

المقارنة التي يعقدها الكاتب هي مقارنة فن السينما وفن المسرح.

5- من هو كاتب هذا النص ؟

كاتب النص هو تيمور محمود.

6- ما هي نوعية الكتابة التي اشتهر بها محمود تيمور ؟

نوعية الكتابة التي اشتهر تيمور محمود بكتابة القصة.
قد يهمك أيضا:

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- ما علاقة المسرح بالسينما ؟

علاقة المسرح بالسينما هي علاقة ترابطية وثيقة، إذ أن الفن السينمائي في جوهره فن مسرحي.

2- كيف يتقاسم المسرح والسينما عناصر الفن ؟

يتقاسم المسرح والسينما عناصر الفن أن المسرح عبارة عن فن يشهد أمام الجمهور ، والسينما تشهد أمام عدسات الكاميرا بطريقة غير مباشر ، وتنقسم من كلاهما أجزاء من الرواية.

3- ما هي هذه العناصر ؟

العناصر التي تتقاسم السينما والمسرح هي الرواية والممثلين والمنظر.

4- ما الشيء الذي فقده المسرح ؟ علل جوابك ؟

لقد فقد المسرح زعامته وقوة تمركزه في وقتنا الحالي، ولم يعد له المهتمين كثيرا به كما كان في السابق.

5- لماذا يتضايق بعض الناس من السينما ؟

يدعي بعض الناس أن السينما ليست من الفن بشيء، ولذلك أنها تقضي على الروح الفنية التي أذكاها المسرح وبثها في جوانب المجتمع البشري، إضافة لذالك أنها تعتمد على الآلة، معتقدين أن الآلة تفقد أي فن عنصره الأصيل وجوهره الرفيع.

6- لماذا يضيق الآخرون بالمسرح أيضا ؟

يضيق بعض الأشخاص من المسرح كون أن هذا الأخير ليس إلا طورا من أطوار الفن قديما ، ولم يعد له مكان في عصرنا الحالي.

7- ما هي الأسباب التي تسببت في تراجع المسرح ؟

من المسببات التي قد تسببت في تراجع المسرح هو ظهور السينما والتي تتيح إمكانيات وآليات متطورة أكثر من المسرح وتنتشر على نطاق واسع، عكس المسرح.

8- الفن السينمائي ابن المسرح. ما معنى ذلك ؟

يقصد الكاتب أن فن المسرح هو فن عريق وأقدم من السينما ، وقد يصبح شيئا آخر غير السينما عبر مرور الزمن.

تحليل النص:

دراسة العنوان:

العنوان مركب عطفي والعلاقة التي تربط بين الكلمتين علاقة ترابط توحي لنا المقارنة بين فن المسرح والسينما باعتبارهما من الفنون الرائعة والجميلة.

دراسة الصورة:

المشهد الأول : يمثل بناية كبيرة خاصة بمسرح محمد الخامس الموجود بعاصمة الرباط - المغرب.
المشهد الثاني : رسم تقريبي يشتمل على قاعة السينما بشاشتها الكبيرة التي تعرض شريطا يشاهده الجمهور.

الكاتب :

محمود تيمور سبق التعريف به (أعلاه)

نوعية النص:

النص عبارة عن مقالة تفسيرية حجاجية.

مجال النص :

يندرج هذا النص ضمن المجال الثقافي والفني

شرح المفردات اللغوية الصعبة:

ينعون: من فعل نعى عاب عليه وأخذه
ربيب: في اللغة هو ابن امراة الرجل من غيره والمقصود هنا انهما من اصل واحد
خصما:عدوا
تشد من عضده: تدعمه وتقويه
جمهرة: جماعة
تزحزح: تبعد وتزيل
سمت إليه: ارتفعت إليه احتلته
مغالين: مبلغين
غلواء: مبالغة
بثها: نشرها
عتيق: قديم

الفكرة العامة:

 يبين لنا الكاتب في نصه علاقة السينما والمسرح مستعرضا رأي المهتمين بهذين النوعين من الفنون محاولا التوفيق بينهما وذكر سلبيات وإيجابيات كل منهما.

الأفكار الأساسية:


  1. منافسة السينما للمسرح لاتعني اقصاءه والقضاء عليه بل هي امتداد له
  2. يصحح الكاتب نظرة بعض الناس الى السينما التي تعتبر تطويرا للمسرح
  3. يستعرض الكاتب آراء الجمهور في كل من السينما والمسرح
  4. السينما في نظر الكاتب امتداد للمسرح وتطوير له

القراءة التركيب:

من خلال ما سبق السينما في نظر الكاتب محمد تيمور أن للمسرح إمتدادا وليست له خصما كما يعتقد بعض الناس معتمدا الرأي الذي يعتبر المسرح فنا قديما لم تعد له تلك الأهمية والقيمة والمكانة والرأي الذي ينظر إلى الفن السينمائي على أنها ليست فنا لإعتمادها على الآلة محاولا تصحيح هذا التصور الخاطيء لدى بعض الأشخاص مؤكدا على أن السينما فن متطور وشكل جديد من المسرح ولا يوجد تعارض بينهما ما داما ينتميان إلى أصل واحد ويؤديان رسالة فنية واحدة وكل واحد منهما يكمل أحدهما الآخر يكاد أن يكونان فنا واحداٌ.