الاثنين، 17 فبراير 2020

تحضير نص سفر على بساط الريح للجذع المشترك

هناك 5 تعليقات :
اللغة العربية:
النص:

سفر على بساط الريح

التعريف بالكاتب:

حليم بركات، حليم بركات عالم اجتماع وأستاذ جامعي وروائي سوري. ولد في الكفرون في سورية عام 1933. توفي والده عندما كان بسن العاشرة, انتقلت عائلته للعيش في بيروت حيث نشأ. عملت أمه وكافحت لتعيل العائلة وتعلم أبناءها...ويكيبيديا

 تقديم عام حول النص:

النص عبارة عن نص حكائي، إلا أنه يغلب عليه الطابع الأدبي المسمى بـ "الحوار"، ويعود النص الذي بين أيدينا للكاتب السوري "حليم بركات" وهذا النص مقتطف من كتاب "طائر الحوم".

الإجابة على أسئلة الفهم والتحليل:

1- الضمير المستعمل هو ضمير المتكلم الأنا والسارد في النص هو راوي الوقائع والأحداث المذكورة في النص وهو الشخصية المتحاورة مع الفتاة .
2- طبيعة الرؤية السردية في النص هي "مع" باعتبار أن الكاتب شخصية من شخصيات هذا النص.
3- الشخصيات المتحاورة في هذا النص هي:
  • كاثي: الموظفة بقسم حجز التذاكر
  • السارد
4- موضوع الحوار كان بين الشخصيتين في البداية حول حجز تذكرة سفر إلى نيويورك ولكنه تحول إلى قضية تعارف بين الشخصيات حيث اكتشف السارد أن الفتاة من أب يوناني وأم سورية.
5- الشخصية الاولى هويتها سوريا أما الشخصية الثانية في هويتها نصف سورية وموظفة في المطار.
6- من أبرز المؤشرات الدالة على تغيير الحوار بين الشخصيتين عن الموضوع الرئيسي هو اكتشاف السارد أن الموظفة من أصل ذو نصف سوري.
7- تعرفت كاثي على حقيقة أبيها اليوناني وأمها السورية عندما بلغت من العمر 27 سنة!
8- يتبين لنا أنه من طبيعة الحوار يكشف لنا تدريجيا عن أسرار ومكونات الشخصية وهذا ما حدث بالنسبة للفتاة التي لم تكن نعرف عنها في البداية، أنها موظفة في المطار، لنعرف في آخر النص على أنها من أب يوناني وأم سورية.
9- الفتاة الموظفة تقصد من هذه العبارة أن الأمريكيين والغربيين الذين فقدوا تلك العلاقات القوية التقليدية بين أفراد الأسرة الواحدة تلو الآخر فأصبح الفرد منهم يشرب ويأكل وينام وحده كالآلة.
10- الكاتب أقحم عنصر الوصف في النص ليعبر عن موقفه من الشخصية الذي يتحاور معها ليعبر عن رأيه أيضا اتجاه العصر الذي أصبحنا نعيشه.

هناك 5 تعليقات :

  1. Do you understand there's a 12 word sentence you can say to your partner... that will trigger deep feelings of love and instinctual appeal for you deep inside his chest?

    Because hidden in these 12 words is a "secret signal" that fuels a man's impulse to love, adore and guard you with his entire heart...

    12 Words That Trigger A Man's Desire Response

    This impulse is so hardwired into a man's genetics that it will make him work better than before to make your relationship as strong as it can be.

    Matter of fact, triggering this mighty impulse is absolutely essential to getting the best ever relationship with your man that once you send your man a "Secret Signal"...

    ...You will soon notice him expose his soul and mind to you in a way he never expressed before and he will perceive you as the one and only woman in the universe who has ever truly understood him.

    ردحذف
  2. شكراً على مجهوداتكم

    ردحذف
  3. تحية لقسم جدع مشترك اداب 1 تانوية جابر ابن حيان . راكم زوامل ❤

    ردحذف
  4. شكرا على موجهوداتك لو ممكن أسىلة المتبقية 11 ؛12؛13؛14؛15😥

    ردحذف