الجمعة، 1 مارس 2019

تحضير نص الخطاب السينمائي للسنة الثانية باكالوريا

ليست هناك تعليقات :
اللغة العربية:

الخطاب السينمائي

التعريف بالكاتب:

نور الدين أفاية مفكر مغربي ولد بسلا سنة 1956، يشتغل أستاذا للفلسفة المعاصرة والجماليات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وهو عضو سابق بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وحاليا خبير باللجنة الثقافية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.. ويكيبيديا

الإجابة عن أسئلة ملاحظة النص:

1- أدرس العنوان.

دلالة العنوان تتجلى في أن الكاتب سيتناول موضوع حول الخطاب السينمائي و خصائصه.

2- حلل العنوان تركيبيا.

إن العنوان مركب من كلمتين مبتدأ "الخطاب" و خبر "السينمائي"

3- أقرأ الجملة الأولى و الأخير و حدد من خلالها موضوع النص:

يتضح لنا من خلال قراءة الجملة الأولى و الأخيرة أن النص يتمحور حول السينما.

أسئلة فهم النص:

1- للسينما مكانة خاصة بين باقي الفنون.

أ- حدد هذه الفنون.
ب- بين علاقة التأثير و التأثر بينها و بين السينما.
ج- ما هو فضل المسرح على السينما ؟

2- تتضارب المواقف إتجاه السينما.

أ- حدد هذه المواقف.
ب- ما رأي الكاتب فيها ؟
ج- بين موقف الكاتب الخاص من السينما.

3- في الخطاب السينمائي جانبان يعتبران وجهين لعملة واحدة.

أ- أذكر هذين الجانبين اللذان يعتبران وجهين لعملة واحدة.
ب- قدم تعريفا لكل جانب على حدى.

4- يطرح الكاتب قضية علاقة السينما بالواقع.

أ- حدد طبيعة هذه العلاقة.
ب- ما الذي يدفع الناس إلى الإقتناع بأن السينما مرتبطة بالواقع ؟
ج - كيف ينظر الكاتب إلى علاقة السينما بالواقع ؟

5- لفن السينما وظائف متعددة، حدد هذه الوظائف.

6- لخص القضايا الفكرية و الفنية التي تضمنها النص في فقرة من 5 أسطر.

الإجابة عن أسئلة فهم النص:

1_
أ- تتوفر السينما عن مجموعة من الفنون الجميلة أبرزها فن التمثيل و الرسم و الموسيقى.
ب- قد لعبت هذه الفنون دورا في التأثير على الفن السينمائي.
ج- نجد أن أغلب السينمائيين قد مروا من المسرح إلى السينما وهذا يعطيهم خبرة و إحترافية جيدة في السينما.
2_
أ- أبرز المواقف التي تتضارب مع السينما هي أن البعض يرى بأن السينما عبارة عن تجارة مربحة و البعض يراها بأنها فن ترفيهي للتعبير الجمالي الذي يستحق الدعم معنويا و ماديا.
ب- موقف الكاتب من السينما على أنها حقل لتفجير المخيلة الإبداعية لدى الإنسان.
ج- الموقف الخاص للكاتب من السينما على أنها تحتاج جهد جبار و إبداع.
3_
أ- الجانب الدلالي ، الجانب الجمالي.
ب- الجانب الدلالي يدل عن توصيل فكرة من السينما معينة و الجانب الجمالي أي رونق و جمالية العرض السينمائي.
4-
أ- السينما تعكس واقعنا الإجتماعي و الخيالي ، فلهذا السينما لها علاقة بالواقع.
ب- إن الذي يدفع الناس إلى الإقتناع بأن السينما مرتبطة بالواقع لأن المشاهد مصورة من الواقع المعاش.
ج- يرى الكاتب أن السينما لا تكشف الواقع كما هو بالضبط ، و إنما تضاف تأثيرات لتكون مثيرة للإهتمام.
5- فرض صورة جديدة ، حقل لإكتساب المعرفة و فتح آفاق جديدة ، توسيع المجال المرئي.
6- يتناول النص موضوع السينما و بمعالجة مجموعة من القضايا الخطيئة حول الفن السينمائي.

القراءة التركيبية:

حسب ما سبق فإن الكاتب نور الدين فاية حاول معالجة الأفكار الخطيئة حو الفن السينمائي بمجموعة من المواقف ، كما إستخدم الكاتب أسلوب تقريري منتقدا فيه و مبينا فيه علاقة السينما بالواقع..

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق