الجمعة، 1 مارس 2019

تحضير نص وظائف التربية الحديثة للسنة الثانية باكالوريا

ليست هناك تعليقات :
اللغة العربية:

وظائف التربية الحديثة

التعريف بالكاتب:

علي أسعد وطفة – سوري الجنسية من مواليد دمشق 1955 أستاذ علم الاجتماع التربوي بجامعة دمشق (الوضع الوظيفي في جامعة دمشق حاليا (بحكم المستقبل معار إلى جامعة الكويت – كلية التربية – منذ عام 1997حتى الآن .. للمزيد من المعلومات عن الكاتب علي أسعد وطفة

الإجابة عن أسئلة ملاحظة النص:

1- أدرس عنوان النص:

عنوان النص مركب من ثلاثة كلمات تفيد بالتربية لتكوين أجيال الغد.

2- إفترض موضوع النص من خلال دراستك للعنوان:

من خلال عنوان النص يتجلى موضوع النص الذي بين أيدينا في تنشئة و تهيئة أجيال الغد لمواجهة التطورات الحديثة الذي يشهدها عصرنا الحالي.

3- اقرأ الجملة الأولى من النص و بين فرضية الكاتب.

من خلال قرائتنا للجملة الأولى من نص نستنتج فرضية الكاتب في نظرته الصحيحة للتربية ودورها بشكل عام.

4- تأمل النص ثم حدد نوعيته.

من خلال تأملنا للنص فإن النص عبارة عن نص مقالي.

الإجابة عن أسئلة فهم النص :

1- ما علاقة التربية بالعقل بالتنمية ؟

تتجلى علاقة التربية بالتنمية في أنها لها دورا هاما في تنشئة النهضة الفكرية لدى المجتمع ، ولها تأثير عن تطوير قدرات عقل الإنسان للتفكير بشكل أصح ، وكل هذا يندرج ضمن شروط و أساسيات تحقيق التنمية. نص مشابه: أسس التنمية .

2- أي صلة تربط التربية بالعقل الإنساني ؟

الصلة التي تربط التربية مع العقل الإنساني ترتكز في كون التربية لها أبعاد هامة في تكوين الإنسان و طريقة تفكيره.

3- ما جوهر وظيفة التربية في المجتمع ؟

التربية لها تحولات و تغيرات ملموسة في بناء مجتمع حديث.

4- أذكر سبب إخفاق المشاريع النهضوية.

يرجع سبب إخفاق المشاريع النهضوية في كون أن هذه المشاريع لا تعتمد على الحقيقة التربوية.

5- حدد مكانة التربية في التاريخ الحضاري.

تتجلى مكانة التربية في التاريخ الحضاري على أنها تشكل مشكلة للوعي إن لم تتم مراعاتها.

6- أبرز النتائج المترتبة عن تحقيق متطلبات التربوية الملحة.

تتمحور النتائج المترتبة في تحقيق الوعي ة تقبل الآراء دون تعصب فكري أو نوعا آخر من الجهل.

القراءة التركيبية:

من خلال ما سبق فإن الكاتب حاول في نصه تبيين غايات و أساسيات التربية الحديثة ، بإستخدامه لغة تقريرية مقالية سهلة و مفهومة للجميع ، كما إستخدم الكاتب في نصه مجموعة من التعابير المجازية التي تندرج ضمن الإبداع الآدبي.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق