الجمعة، 1 مارس 2019

تحليل نص حوار الثقافات للسنة الثانية باكالوريا

هناك تعليق واحد :
اللغة العربية :

حوار الثقافات

تحليل نص القرائي حوار الثقافات للسنة الثانية بكالوريا:

الضمير المهيمن و دلالته:

يهيمن على النص الضمير المتكلم و الغائب بمعنى أن هناك أكثر من موقف في النص ، حتى يتمكن المتلقي من فهم الموضوع من زوايا مختلفة.

صيرورة الحجاج:

الأطروحة:

القضية المطروحة في النص هي علاقة المسلمين العرب بالغرب التي أساسها المصالح.

الأطروحة النقيض:

حوار الثقافات هو مفهوم عفوي قائم على إحترام الغير و ثقافته.

التركيب:

لايمكن الحصول على معنى حقيق لحوار الثقافات دون إحترام ثقافات الآخرين.

أسلوب النص:

سلك الكاتب في تقديمه لأفكار النص منهجا إستنباطيا حيث إنطلق فيه من العام و ذلك بتعريفه لمفهوم الحوار ثم إنتقل لما هو خاص بالتطرف لجزيئات هذا الحوار.

لغة النص:

لقد نهج الكاتب أسلوب التأكيد قاصدا إقرار موقفه الشيء الذي يفسر توضيفه من الوسائل اللغوية (التأكيد - التكرار - الفي - الإثبات - المقارنة - التمثيل).
نظرا للطبيعة الحجاجية للنص فإن الكاتب بسط أفكاره بلغة إخبارية تقريرية مباشرة وذات ألفاظ سهلة بعيدة كل البعد عن المجازات و الإيحاءات و ذلك لأجل إقناع المتلقي.

القراءة التركيبية:

يحاول الكاتب محمد عابد الجابري صياغة رأيه في حوار الثقافات الذي تزخر بأهمية كبيرة في وقتنا الحالي، معتمدا على صياغة موضوعية إخبارية تقريرية يبين خلالها الكاتب مدى أهمية الحوار الثقافي و تقبل و إحترام الثقافات الأخرى.

هناك تعليق واحد :