الجمعة، 1 مارس 2019

تحليل نص حرية الشعب للسنة الأولى باكالوريا

ليست هناك تعليقات :
اللغة العربية:

حرية الشعب

حريتي ! حريتي ! حريتي !
صوتٌ أردده بملء فم الغضب    تحت الرصاص وفي اللهب
وأظل رغم القيد أعدو خلفها       وأظل رغم الليل أقفو خطوها
وأظل محمولاً على مدّ الغضب   وأنا أناضل داعياً حريتي !
حريتي ! حريتي ! حريتي !
* * *سأظل أحفر اسمها وأنا أناضل
في الأرض في الجدران في الأبواب في شرف المنازل
في هيكل العذراء في المحراب في طرق المزارع
في كل مرتفعٍ ومنحدر ومنعطف وشارع
في سجن في زنزانة التعذيب في عود المشانق
 رغم السلاسل رغم نسف الدور رغم لظى الحرائق
سأظل أحفر اسمها حتى أراه
يمتد في وطني ويكبر
ويظل يكبر
ويظل يكبر حتى يغطي كل شبر في ثراه
حتى أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب
والليل يهرب والضياء يدك أعمدة الضباب .. حريتي ! حريتي

التعريف بالكاتبة:

فدوى طوقان ، فدوى طوقان (1917 - 2003) من أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين من مدينة نابلس وهي من عائلة فلسطينية معروفة، ولقبت بشاعرة فلسطين، حيث مثّل شعرها أساسًا قويًا للتجارب الأنثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع. ويكيبيديا

تحليل نص حرية الشعب:

الإجابة عن أسئلة ملاحظة النص:

1- إعط دلالة للعنوان و أبرز سبب ورود لفظة "شعب" من دون تعريف.

إن العنوان يتكون من كلمتين إسميتين من مبتدأ "الحرية" و الخبر "الشعب" و سبب هذه الآخيرة خالية من التعريف من أجل أن لا ترتبط بشعب محدد.

2- قم بقراءة بداية النص ونهايته و أبرز العلاقة الرابطة بينهما ، ثم إفترض من خلال هذه العلاقة فكرة عامة للنص.

إن العلاقة الرابطة بين بداية النص و نهايته هي عبارة عن علاقة تكاملية ، و اتلي من خلالها قد أبرزت لنا الشاعرة في بداية النص بمناشدة مدى و أهمية حريتها في هذه الحياة ، الأمر الذي ينطبق على نهاية النص الشعري أيضا، من هنا يمكننا إستنتاج فكرة عامة للنص و التي هي أن الشاعرة تنادي و تطالب بحريتها من خلال أبياتها الشعرية.

3- من خلال تأملك للبناء الهندسي لهذا النص الشعري أبرز نوع هذا النص الشعري.

من خلال البناء الهندسي لهذا النص الشعري ، نستنتج بأن النص عبارة عن قصيدة تندرج ضمن الشعر الحر ، و ذلك راجع عن تناغم القافية ووحدة الراوى.

الإجابة عن أسئلة تحليل النص:

1- من المتكلم في النص؟

المتكلم في النص هو المناظل المطالب بالحرية.

2- حدد الضمير الدال عليه.

(أناظل..)

3- إلى من يتوجه بالخطاب؟

يوجه إلى القارئ المسؤول عن أزمة القضية الفلسطينية.

- القراءة التركيبية:

إنطلاقا من ملاحظة النص و تحليله نستلخص أن الشاعرة تحاول من خلال قصيدتها الشعرية التي تندرج إلى الشعر الحر إيصال رسالتها بمطالبها و حقوقها بتمتع بالحرية في الأراضي الفلسطينية (سابقا).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق