الجمعة، 1 مارس 2019

تحليل نص سمات الإبداع للسنة الأولى باكالوريا

ليست هناك تعليقات :
اللغة العربية:

سمات الإبداع

الإجابة عن أسئلة ملاحظة النص:

1- بماذا يوحي لك عنوان النص:
يوحي لنا عنوان النص بميزات الإبداع وخصائصه.
2- تأمل الصورة و أبرز علاقتها مع العنوان.
تدل الصورة على الإداع في الرسم وهذا ما يعطي علاقة ترابطية بين العنوان والصورة.
3- ما دلالة عنوان المصدر الذي قتطف منه النص.
تكمن أهمية دلالة عنوان المصدر عالم الإبداع وخفاياه أن لديه علاقة ترابطية مع عنوان النص.
4- إعتمد المؤرشرات السابقة في وضع فرضية للنص.
إعتمادا على ما سبق نفترض أن الكاتب سيطلعنا على عالم الإبداع و مزاياه.

الإجابة عن أسئلة الفهم:

1- حدد التعريف الذي يقدمه الكاتب للإبداع.
التعريف الذي يقدمه الكاتب للإبداع يتجلى في إكتشاف علاقات وظيفية جديدة بصيغة إبداعية مبتكرة.
2- إستخرج من النص خصائص الإبداع.
- خلق شيء مغاير.
- تأليف جديد.
3- أذكر المجالات التي توحدها العملية الإبداعية.
الآدب ، الرسم ، الإختراع.
4- عدد مراحل العملية الإبداعية مبرزا خصائص كل مرحلة :
- مرحلة الإلهام: خصائصها تتجلي في المعرفة الفطرية الفجائية.
- مرحلة التحقق: ترتبط بإكتمال الإبداع و خروجه في حيز الوجود.
- مرحلة التحضير: مرحلة يتم فيها إشباع الذهن بكل ما يدور حول المشكلة.
5- وضح قيمة الإبداع بالنسبة للإنسان.
لولا الإبداع البشري لظل حال البشرية كما كان عليه قديما.
6- ما حصيلة سعي العلماء إلى فهم الذات.
مازالوا عاجزين عن دراسة الذات المبتكرة و ما يجول بها رغم كل الجهود المبذولة إتجاه هذا الأمر.
7- حدد الإستنتاج الذي توصل به الكاتب نهاية النص:
الإبداع لن يتحقق إلا بتوفر شروط و بنوذ ملائمة لهذا الغرض ، و التي من خلالها تدف المبدع إلى الإبداع أكثر.
8- لخص ما توصلت إليه في الفقرة الخامسة.
المقصود بالإبداع هو الإكتشافات الجديدة لوظائف معينة ، و للإبداع عدة سمات لدرجة أنها تركت العلماء عاجزين على فهم الذات المبدعة ، إلا أنها تحتاج ظروف ملائمة للإبداع.

الإجابة عن أسئلة تحليل النص:

1- أجرد عبارات دالة عن الحقل الفني و أخى عن الحقل العلمي.
- الحقل العلمي: نيوتن ، الجاذبية ، ميدان العلم ، تحليل علمي ، العلماء ، الدراسة ، الفروض العلمية ، مخترع الآلة البخارية ، الإختراع.
- الحقل الفني: الفنان التشكيلي ، المادة ، الألوان ، الإبداع الفني ، الشاعر ، لوحة فنية.
2- إستخلص العلاقة بين الحقلين.
إن العلاقة بين الحقلين عبارة عن علاقة تكاملية ترابطية.
3- أبرز أهمية الحقلين في موضوع النص.
حقل العلم و الفن يدلان عن الإبداع.
4- تنبني هذه المقالة النص بالمراحل التالية (الطرح-المناقشة-الإستنتاج) إستنبط مضمون كل مرحلة.
- يتجلى مضمون مرحلة الطرح في مفهوم الإبداع.
- يتجلى مضمون مرحلة المناقشة في إبراز خصائص و ميزات الإبداع.
- يتجلى مضمون مرحلة الإستنتاج في تلخيص العملية الإبداعية.

⇐ القراءة تركيبية:

الإبداع لا ينبثق إلا بواسطة ظروف مثالية ، و للإبداع عدة ميزات و خصائص تجعل العلماء عاجزين عن تحليل أغوار الذات المبتكرة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق