الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019

تحضير نص حضارة الصورة للجدع المشترك

ليست هناك تعليقات :
اللغة العربية:

حضارة الصورة للجدع المشترك

التعريف بالكاتب:

محمود عبد الرؤوف كامل ، كاتب مصري ومن مؤلفاته نجد القراءة والقراء ، المصريون والقراءة.

الإجابةعلى أسئلة ملاحظة النص:

1- تجد العنوان مركبا من كلمتين بعد تأملك له ، الصورة من جهة، والحضارة من جهة ثانية. بما توحي لك كل كلمة من هاتين الكلمتين ؟

من خلال تأملنا لعنوان النص نستلخص أن الكلمتين مشكلتين للعنوان والمتمثلتان في ”الصورة” و “حضارة” ، الصورة توحي على التقدم التطور ، الحضارة توحي على كل ماهو ثقافي اصلي ذو هوية .

2- بعد قراءتك للعبارة الأولى من النص ، أرز علاقتها بالعنوان.

بعد قرائتنا للجملة الالى من النص نستلخص منها أن لديها علاقة تكاملية وترابطية مع عنوان النص.

3- بعد قرائتك للمشيرات الآتية ، افترض موضوعا مناسبا للنص: التلفزيون، الصورة، المجلة ، الصحيفة ، السيما، مقدمة في علم الإعلام والاتصال.

من خلال قرائتنا لهاته المشيراتة نستلخص أن للنص موضوعا يندرج ضمن مجال الإتصال حيث سيعالج أو سيبرز لنا مدى أهمية وسلبيات الإكتساح للصورة الذي يشهده عصرنا الحالي.

الإجابة على أسئلة الفهم:

1- بماذا يتميز العصرنا الحالي ؟

يتميز العصرنا الحالي بالإنتشار الكاسح للصورة.

2- أين تتجلى مجالات فن التصوير ؟

تتجلى مجالات فن التصوير فيما يلي :
  •  مجال المحيطات والبحار
  •  مجال الفضاء ووسائل الاعلام
  •  مجال الطب والفلك والامن

3- اذكر المطالب الفردية التي أفرزتها حضارة الصورة.

من المطالب الفردية التي افرزتها حضارة الصورة نجد ان الفرد اصبح يطالب برؤية صور الاشخاص والاحداث.

4- ما هو الأصل الذي انبثقت منه فنون آلات التصوير.

يتجلى الاصل الذي انبثقت منه فنون الاته التصوير هو الاصل نفسه الذي انبثق منه التصوير التلفزيوني و السينمائي.

5- بماذا تتميز آلات التصوير الحديثة ؟

تتميز الات التصوير الحديثة بامكانات بجودة عالية وتكنولوجية متقدمة.

6- أين تتجلى بلاغة الصورة في نظر الكاتب ؟

بلاغة الصورة حسب نظر الكاتب فانها لوحدها تفعل مالا تفعله الف كلمة

الإجابة على اسئلة لتحليل النص:

1- قسم النص إلى 4 فقرات أساسية وضع لكل واحدة منها عنوانا مناسبا.

  1. الفقرة الاولى : لمحة عن عصر الصورة
  2. الفقرة الثانية : مطالبنا في عصر الصورة
  3. الفقرة الثالثة: فن آلات التصوير في عصر
  4. الفقرة الرابعة: الكلمة في مواجهة عصر الصورة

2- قم بتحليل قول الكاتب:

"إن الفرد في حضارة الصورة لا يقنع بمجرد وصف لفظي لحدث أو شخصية وإنما أصبح يطالب بجانب هذا برؤية صو الأحداث والأشخاص بعينه".
من خلال هذه العبارة نستلخص منها ان الفرد أصبح له مطالب ثانوية بعد عصر الصورة .

3- أبرز نوع العلاقة بين الحكمة التي تقول:"ليس من سمع كمن رأى" و موضوع النص .

نرى ان طبيعة العلاقة القائمة بين الحكمة التي تقول:"ليس من سمع كمن رأى" و موضوع النص هي علاقة ترابط وتكامل.

4- قم باستخراج من النص الوظائف الهامة التي تؤديها الصورة في حياتنا.

الوظائف الهامة التي تؤديها الصورة في حياتنا نجد مايلي :
– اصبحنا قادرين على رؤية صورة الاحداث والاشخاص
– بطاقة التعريف دون صورة لا معنى لها
– تجعل من الصحيفة او المجلة مشوقة

5- استخرج من النص تلخيصات لبعض البراهين والحجج التي اعتمدها الكاتب لإقناع القراء بأفكاره.

من اهم البراهين والحج التي استعان بها الكاتب لاقناع القارئ نجد :
  • الف كلمة لا يمكن ان تتحدث ببلاغة كما تتحدث صورة واحدة
  • جعل الفرد على اطلاع على العالم صوتا وصورة
  • الكلمة لا تنجح في نقل ما تنقله الصورة المعبرة
  • اكتساح فن التصوير لجل مجالات الحياة

القراءة التركيبية :

من خلال كل ما سبق نستلخص ان الكاتب حاول ان يوضح لنا أهيمة ما سماه الكاتب بحضارة الصورة حيث استهل نصه بطريقة ذكية تتمثل في سؤال جواب ليخلص فن التصوير مبينا ان هدا الأخير الذي اكتسح جل هدا العالم يكن كل مجالات حياتنا صحيتا كانت ام سياسية، خاتما نصه وهو يشيد ببلاغة الصورة مقارنتا مع الكلمة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق