الثلاثاء، 21 يناير 2020

تحضير نص إلى المغرد السجين للجذع المشترك

هناك تعليقان (2) :
اللغة العربية:

إلى المغرد السجين

التعريف بالشاعرة:

فدوى طوقان من أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين من مدينة نابلس وهي من عائلة فلسطينية معروفة، ولقبت بشاعرة فلسطين، حيث مثّل شعرها أساسًا قويًا للتجارب الأنثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة ملاحظة النص:

1- لاحظ عنوان النص ثم أبرز ما يوحي اليه .

يوحي لنا إلى عنوان المغرد السجين بين طياته معاني كثيرة لعل من أهمها الحرية رغم القيود المطبقة عليها.

2- اقرأ المقطع الشعري الثاني والأخير من النص وبين علاقتها بالعنوان.

إن العلاقة القائمة بين المقطع الشعري الثاني والأخير وعنوان القصيدة هي علاقة تكامل و ترابط لكون كلهم يدعون الى الحرية رغم القيود المطبقة عليها بواسطة السجن.

3- افتراض موضوع النص من خلال قرأتك للمؤشرات التالية :

– النصر للحرية الرائعة.
– من خلف الجدران الدجى والعذاب
– يا طائري السجين فاصدح لنا
– هدية إلى الصديق الشاعر كمال ناصر في محنته
– المجد للنور، فلا تبتئس
من خلال هذه المسيرات الدلالية نستخلص أن موضوع النص يتحدث عن أهمية الحرية وقيمتها في الحياة وتحقيقها رغم كل القيود والحواجز والسعي دائما لمجدها.
أنظر أيضا: تحضير نص زقاق المدق للجدع المشترك

الإجابة على أسئلة الفهم:

1- بين قرائتك للقصيدة بين لنا لمن تهدي الشاعرة قصيدتها ؟

تهدي الشاعرة قصيدتها لطائرها.

2- ابرز كيف تستقبل الشاعرة شدو صديقها ؟

بالفرح تستقبل الشاعر شدو صديقها.

3- صديق الشاعرة يمر من محنة صعبة ، فما نوعها ؟

نوع المحنة التي يمر منها صديق الشاعرة هي الحجز خلف القضبان.

4- {انطباق الليل من حولنا} ما الذي تقصده الشاعرة من خلال هذه العبارة ؟

تقصد الشاعرة بانطباق الليل من حولنا أي كثرة الظلام وغياب تام للضوء.

5- لماذا تحث الشاعرة صديقها على الغناء ؟

الشاعرة تحث صديقها على الغناء لأنه بغنائه يذكرها بـ ذكريات الماضي الجميلة.

6- بما يذكرها شعر صديقها في المقطع 3 ؟

في المقطع 3 ذكر الشاعرة شدو صديقها ايام كانوا ويستمتعون بغنائه حتى يحل الظلام لتحل النجوم تحت ظل الياسمين.

7- ما العوائق التي تمنع صديق الشاعرة من الغناء والشدو ؟

القيود والظلام هي العوائق التي تمنع صديق الشاعرة من الغناء والشدو.

8- بم تقوي الشاعرة عزيمة صديقها الأسير ؟

تقوم الشاعرة تقوية عزيمة صديقها السجين بأنه مهما طال الزمن سوف ينال الحرية يوما ما عن المدى القريب.

الإجابة على أسئلة تحليل النص:

1- قم بتحديد الموضوع المحوري للنص.

الموضوع المحوري للنص يتجلى في إبراز أهمية قيمة الحرية .

2- القصيدة يتداخل فيها الحديث عن زمنين متناقضين، الحاضر والماضي . استخرج ما يدل عليهما وفيما يتناقضان.

ما يدل على الحاضر: تحجب – قضبان – الليل – القيد – الظلام .
ما يدل على الماضي: النجوم – طلق الجناح – الياسمين – الزهور .
يتناقض زمن الحاضر والماضي حسب الشاعر في كون أثناء الماضي كان كل من الشاعرة وصديقها الأسير يتمتعون بالحرية التي فقدتها في الحاضر.

3- من خلال نقلك للجدول الآتي بعد نقله إلى دفترك استخرج من النص الألفاظ الدالة على الحرية والأسر.

       الألفاظ التي تدل على الحرية                الألفاظ التي تدل على الأسر          

  • شعر المنى والزهو والعنفوان
  • شموخ الجبال
  • ظلة الياسمين
  • اخضرار المروج
  • هدير الرياح

  • العذاب
  • قضبان الحديد
  • القيد
  • السجين
  • الليل
  • الظلام


4- استنبط من النص عبارات تدل على معاني المقاومة والأمان والتفاؤل.

العبارات التي تدل على معاني التفاؤل والمقاومة والأمل نجد مايلي: مازال يمتد يشع الضياء – لا تبتئس – المجد للنور– الافق مازال غني المنى – النصر للحرية.

5- أجرد من النص وبين دلالات مظاهر وظفت الشاعرة بعض الطبيعة للتقرب بها واقع الإنسان الفلسطيني ومعاناته.

من بين مظاهر الطبيعة التي وظيفتها الشاعرة تجد: الصدى – هدير الرياح – ظلة الياسمين – النجوم – شموخ الجبال – اخضرار المروج..
– الكاتبة استعانت بهذه المظاهر لتضع مقرانة بين معاناة الواقع الفلسطيني وصديقها الاسي ولتشجيع بدلك على المقاومة وتحطيم قضبان صديقها الأسير وعدم الاستسلام البقاء صامدين لتحقيق الحرية

6- استخرج من النص الأساليب الإنشائية الواردة مبينا دلالة ما تكرر منها.

من الأساليب الإنشائية المذكورة في النص نجد: اسلوب الامر – أسلوب التكرار – أسلوب النداء .
– ما جاء في الأبيات الشعرية هو التأكيد الدلالة من تكرار بعض الأساليب رسالة.

7- ما وظيفة تكرار هذا السطر الشعري في بداية المقطعين الأول والأخير من النص : ‘يا طائري السجين اصدح لنا”. ؟

تكرار السطر الشعري وظيفته تأكيد مضمون قصيدتها المتمثل في الصمود وعدم الاستسلام للقيود فالحرية آتية يوما والمقاومة.

8- استخرج من النص العبارات التي استغلتها الشاعرة في غير معناها الحقيقي.

العبارات التي استخدمتها الشاعرة في غير معناها الحقيقي هي كالتالي: انطباق الليل – حبيب الصدى – طواه الزمان – رحب الفضاء – تحضننا.

القراءة التركيبية:

من خلال كل ما سبق نستخلص أن الشاعرة قد حاولت من خلال أبياتها الشعرية هذه على تمثيل روعة قيمة الحرية في أنبل مشاهدها حيث تعمل على استحضار قصة صديقها الأسير وصموده ومقاومته رغم القيود و لتضفي والظلام لابياتها رونقا اضافتا مظاهر طبيعية استحضرت فيها الواقع الفلسطيني وذلك بغية أن تحفز صديقها على عدم الاستسلام.

هناك تعليقان (2) :

  1. As stated by Stanford Medical, It is in fact the SINGLE reason women in this country get to live 10 years more and weigh on average 19 kilos less than we do.

    (And realistically, it has totally NOTHING to do with genetics or some secret diet and really, EVERYTHING around "how" they eat.)

    BTW, What I said is "HOW", and not "what"...

    Tap on this link to find out if this brief test can help you release your true weight loss potential

    ردحذف