الاثنين، 13 يناير 2020

تحضير نص العازفة المبدعة للجدع المشترك

هناك تعليق واحد :
اللغة العربية:

العازفة المبدعة

التعريف بالكاتب:

محمود أحمد تيمور كاتب قصصي، ولد في القاهرة في أسرة اشتهرت بالأدب؛ فوالده أحمد تيمور باشا الأديب المعروف، الذي عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان "باحث في فنون اللغة العربية، والأدب والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي "التيمورية"، تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب المصرية، بما تحوي من نوادر الكتب والمخطوطات" ...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة ملاحظة النص:

1- بعد قراءتك للعنوان أبرز الانطباع الذي تكون لديك.

من خلال العنوان يتضح أن أحداث هذا النص تتمحور حول فتاة أبدعت في عزف الموسيقى.

2- انطلاقا انطباعك، قم باقتراح فكرة عامة للنص ؟

من خلال فتاة أبدعت في عزف الموسيقى فإن النص عبارة عن قصة تتمحور حول فتاة أبدعت في العزف على آلة موسيقية، أو لربما سيكون لها شأن كبير في المجال الموسيقى.

3- حدد نوعية النص انطلاقا من ما تعرفه عن صاحب النص والرصيد المعرفي.

النص عبارة عن قصة قصيرة كذلك. لأن الكاتب (محمود تيمور) كاتب القصص القصيرة.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- لماذا طرأت الموسيقي أن يكون مدرسا ؟

طرأت الموسيقي أن يكون مدرسا لأنها بهذا العمل لا يبتذل الفن الجميل، ويعمل على إعزاز ايضا.

2- قبل اتصالها بالأستاذ .. هل كانت الفتاة متفوقة في دراسة الموسيقى ؟

كانت الصبية تكره الموسيقى قبل إتصالها بالأستاذ، إلا أن هذا هو الشيء الذي يفسر عدم تفوقها في ذلك المجال.

3- استخرج من النص موقف والديها من سير تعلمها ؟

موقف والديها من سير تعلمها حريصين على أن تستمر في ذلك الفن .

4- لماذا أصبحت الفتاة الصبية شغوفة جداً بالموسيقى ؟

أصبحت الفتاة الصبية شغوفة جداً بالموسيقى بفضل مساعدة استاذها بحيلته، لكي تتقبل بعدها الفن.

5- أبرز لم صمت الجميع في قاعة الحفل عندما كانت الصبية تعزف على البيانو ؟

صمت الجميع في قاعة الحفل عندما كانت الصبية تعزف على البيانو بسبب إقبال الجميع على فنها والإستمتاع بسماعهم لعزف الصبية.

6- استخرج من كيف قد استقبل الجمهور عزفها ؟

استقبل الجمهور عزفها بالهتاف الحار !

7- عن ماذا كانت الصبية تبحث بعد أن عزفت ؟ ولماذا ؟

بعد عزف الصبية بحثت عن أستاذها بغية سماع كلمة الرضا منه.

8- ما رأي الأستاذ بعزف الصبية ؟

أعجب الأستاذ بمجهودات الطفلة كما نوه أن لديها مستقبل واعد.

الإجابة على أسئلة تحليل النص:

1- قسم النص إلى أربعة وحدات، و اقترح عنوانا مناسبا لكل وحدة:

  • الوحدة الأولى: "كان في مستهل..شغف أي شغف" عنوانها: الموسيقى حلبة التهذيب.
  • الوحدة الثانية: "ومرة أقام الأستاذ.. هذه الصيحات" عنوانها: حفلة التميز.
  • الوحدة الثالثة: "و تحاملت على .. دافعا يحذوها"، عنوانها: تهنئة النجاح.
  • الوحدة الرابعة: "فأقبلت تشق.. الإبداع" عنوانها: شهادة الأستاذ.

2- انطلاقا من هذا التقسيم حدد بداية الحكاية ووسطها ونهايتها، وقم بوضعها في الجدول الآتي:

بداية الحكاية
وسطها
نهايتها
ذهاب الصبية مع والديها لكي تتعلم الموسيقى.
وصف شخصية الموسيقي وهي الشخصية الرئيسية في النص
إقامة الأستاذ حفلا موسيقيا
صعود الصبية إلى الخشبة وشعورها بالارتباك
صعود الطلاب إلى الخشبة لكي يؤدوا أدوارهم

نجاح الفتاة في آداء البيان
تشجيع الجمهور للفتاة وتلقيها للهتاف الحار من الحاضرين.
الصبية  تبحث عن الأستاذ.
تهنئة الأستاذ للصبية.

3- ما هي الشخصية الرئيسية للنص ؟ وما أوصافها؟

الشخصية الرئيسية
أوصافها
الصبية
صغيرة  – مبدعة – تعترف بالجميل – عمرها حوالي العاشرة – لا تثق بنفسها

4 - علاقة الموسيقي لا تخلو بالصبية من حب وحنان متبادلين، ففي ماذا يتجلى ذلك ؟

ذلك يتجلى في حسن معاملة الأستاذ للصبية.

5- استخرج من النص الإشارات التي تميز مكان الحفل:

الإشارات التي تميز مكان الحفل، المنصة والكواليس بالإضافة إلى المدعوون.

6- هل السارد يحترم النظام التعاقبي في حكي الوقائع والأحداث للحكاية ؟ أكد على ذلك بما يناسب من النص.

السارد يحترم النظام التعاقبي في حكي الوقائع والأحداث للحكاية ونؤكد هذا في سرده لقصة الصبية، حيث سردها في الأخير بالتميز الذي تألقت فيه الطفلة.

7- هل السارد مشاركاً في الأحداث أو هو مجرد مشاهد محايد ؟ مع تعليل جوابك

نستنتج من خلال النص أن السارد ليس مشاركا في الأحداث، بل هو مجرد مشاهد محايد، لأنه اكتفى فقط بسردها.

8- ما نوع الرؤية السردية الغالبة في النص ؟

الرؤية السردية الغالبية في النص للشخصيات.

القراءة التركيبية:

حسب كل ما سبق نستخلص في الأخير من هذا النص السردي الذي عنوانه العازفة المبدعة بأنه يندرج ضمن القصص القصيرة، نتدرج عبرها على بداية تعرف عقدة، الى ان تنحل في نهاية القصة، والسرد غير مشخص في القصة بل يكتفي فقط بالسرد ووصف مجريات القصة.

هناك تعليق واحد :