الأحد، 12 يناير 2020

تحضير نص الفكر بين العصرية والمعاصرة للجذع المشترك

هناك 3 تعليقات :
اللغة العربية:

الفكر بين العصرية والمعاصرة

التعريف بالكاتب: علال الفاسي أو علال بن عبد الواحد بن عبد السلام بن علال، الفاسي الفهري سياسي وأديب مغربي، مؤسس حزب الاستقلال وزعيم الحركة الوطنية المغربية، وأحد أعلام الحركة الإسلامية الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين، التي دعت إلى نوع من السلفية التجديدية، رفقة محمد عبده ورشيد رضا ومحمد الطاهر بن عاشور وغيرهم...ويكيبيديا

1- شروحات اللغوية:

– انتحال: ادعاء وإنتساب
– نذهل: ننسى ونغفل
– ينبذ: يترك ويهمل
– يُشَايِعُ: يؤيد ويناصر
– عتيقا: قديما
– المحض: الخالص

الإجابة على أسئلة ملاحظة النص:

1- بين علاقة الأسطر الأخيرة من النص بعنوان النص:

من خلال قراءتنا الأسطر الأخيرة من النص نستنتج من خلالها قيم التحرر الفكري والحرية وما يذل بأن الفقرة الأخيرة من النص لها علاقة ترابطية بعنوان.

2- في العنوان تلخيص للإشكالية المطروحة في النص. بجملة استفهامية واضحة عبر عن هذه الإشكالية المطروحة.

ما علاقة الفكر بين العصرية والمعاصرة ؟

3- قم بتحديد نوعية النص من خلال ما سبق من مؤشرات.

يتضح من خلال العنوان أن النص له طابع حجاجي لإرتباطه بإشكالية الفكر بين العصرية والمعاصرة.

الإجابة على أسئلة أفهم النص :

1- الكاتب يشير إلى موقفين اثنين متعارضين.

حددهما برصد العبارات التي تدل عليهما حول الفكر .
الموقف الأول: "واحد يرى...الوسط الذي نشأ فيه"
الموقف الثاني: "وآخرون طغت عليهم رغبتهم…من أنواع الإختراع"

2- الكاتب عبر عن رأيه في الموقفين معا.
ما رأي الكاتب ؟ وبم قد برره ؟؟

الكاتب انتقد الرأيين معا، معللا انتقاده بكون أن المحافظة فلا تعني أكلياً أن لا يفعل الإنسان إلا ما كان عتيقا باليا، وكما أن العصرية لا تعني في كل الأوقات أن المرء يعارض كل ما لم يكن حديث الابتكار أو جديد الوضع.

3- النص فيه إشارة إلى مظاهر الخطأ في تفكير الناس، من خلال النص بين تجليات هذا الخطأ.
يتجلى هذا الخطأ في دمج الناس بين المعاصرة والعصرية، أو بين ما هو معاصر وما هو عصري، فما الحجج التي اعتمد عليها الكاتب من أجل تصحيح هذه الإشكالية ؟

من أجل تصحيح هذه الإشكالية الكاتب اعتمد حججا واقعية تتجلى في توظيف البنك الخيري كمثالاً حياً والذي كان موجودا مدينة فاس.

4- الكاتب تحدث عن المعاصرة والعصرية، أبرز كيف ميز بينهما ؟ وما النصيحة التي قدمها الكاتب لدعاة الاقتباس من الغرب ؟

الكاتب ميز بين المعاصرة والعصرية بكون هذه الأخيرة يمكن أن لا تجد لها وجودا في العهد الذي نعيش فيه، بينما نعثر عليها في زوايا الفكر العتيق، كما أن الأولى قد تكون مثالا حيا لما مر في الأزمنة الوسطى أو البدائية للتاريخ.
النصيحة التي قدمها الكاتب لدعاة الاقتباس من الغرب بأن ينفذوا إلى أعماق الشيء بدل أن يختصروا بالشكل.

5- النص يتضمن دعوة صريحة إلى المنهاج العصري. بين من إيجابيات هذا المنهاج، وما الصعوبات التي تعترض تطبيقه ؟

من إيجابيات هذا المنهج العصري أنه يفتح أمامنا آفاق التقدم بجميع أنواعه الفكرية والاقتصادية والإجتماعية والروحية.
والصعوبات التي تعترض تطبيق المنهج العصري هي محاولتنا لاختصار الطريق بانتحال مذهب ما من المذاهب القائمة على لا لشيء، لأنها تغنينا عن البحث وعن الفكر.

7- في نظر الكاتب.. الاقتباس من الغرب مقيد بشروط، استخرج من النص هذه الشروط.

الشروط التي تقيد الاقتباس من الغرب هي اقتباسات التي تعود لصالحنا ونافع للعصر الذي نعيش فيه وليس من شأنه أن يقف سبيل تقدمنا.

8- ينتهي النص بفكرة مكونة من عناصر ثلاث. قم بجرد هاته العناصر الثلاثة من النص.

  • الحرية
  • الفكر
  • التحرر

9- في فقرة قصيرة قم بتركيز مضمون النص.

يرى الكاتب أن المجتمع ينقسم إلى جهتين متعارضتين بسبب علاقته بالعصرية وقضية الفكر والمعاصرة، بجهة ترى أن كل ما يتصل بالماضي هو الصح لذلك يفتقدون لثقتهم بما هو ليس قديما ويمكن تصنيف هذه الجهة بالجهة التقليدية، وفي المقابل يرى الآخرون من جهة أخرى ضرورة تجاوز القديم والإلتجاء بكل ما هو حديث. أما رأي الكاتب يخطئ الرأيين معا، في المحافظة في رأيه لا تقتصر على القديم وحده، ويبرر رأيه هذا على اعتبار أن الحياة حركة تقتضي ضرورة من أجل الإنتقال من جيلٍ إلى آخر. كما أنه يرى ضرورة التمييز بين المعاصرة والعصرية وذلك بالتسلح بالحرية والفكر والعقل. كما أن الكاتب يشير في آخر نصه بنصيحة إلى دعاة الإقتباس بأن ينفذوا إلى أعماق الأشياء بدل أن يقتصر بالشكل فقط.

 الإجابة على أسئلة التحليل:

1- يوجد في النص حقلان دلاليان: واحد منهما مرتبط بـ العصرية والآخر بالمحافظة، اجرد الألفاظ الدلالية على كل واحد منهما.

المحافظة: الأوائل – القدماء – الماضي..
العصرية: الإختراع – والإبتكار – الجدة – مناهج العيش..

حدد طبيعة العلاقة بين الحقلين ؟ وما الحقل الأكثر هيمنة في النص ؟

الكاتب وظف هذه الحقول في سياق المقارنة والتقابل بين العصرية والمعاصرة ويبدو أن حقل العصرية أكثر هيمنة لأن الكاتب ركز بشكل شديد على شرح هذا المفهوم حتى يزيل اللبس من حوله.

2- سيرورة الحجاج تتألف في النص، من مراحل ثلاث:

عبر عن كل مرحلة بجملة مفيدة في الجدول الآتي:
الأطروحة : انقسام المجتمع إلى فريقين، واحد منهم مؤيد لما فعله القدماء وفريق آخر يميل إلى الجدة والابتكار.
الأطروحة النقيض : يخطئ الكاتب للفريقين
التركيب : إن النظر والفكر هما المصباح…إن الحياة بغير حرية لها الموت المحض.

4- تصنف الحجج إلى أنواع: حجج واقعية، حجج تاريخية، حجج منطقية، أقوال وشواهد. أبرز الأنواع المعتمدة في هذا النص.

– الحجج التاريخية: بحيث ذكر الكاتب البنك الخيري بفاس في نصه.
– الحجج المنطقية: عن طريق قول الكاتب الحياة كـ حركة

5- أجرد أهم الروابط اللغوية التي استعملها الكاتب في نصه. وأرز خطتها في بنيته الحجاجية.

من أهم هذه الروابط: لاشك – إن – لذلك – لاتنتمي أبدا – ليس– إلا – لا…
ويتمحور دورها في الربط بين الفقرتان والجمل وإعطاء صورة إنسانية من أجل تسهيل وصول الفكرة إلى المتلقي وبالتالي إقناعه.

6- اعتمد الكاتب في نصه الأسلوب الخبري.
أجرد بعض العبارات التي توحي بالأسلوب الخبري. وقم باستخراج بعض الجمل التي وردت مؤكدتاً.وأبرز المبتغى الذي ترك الكاتب أن يستعمل أسلوب الخبر.

"الحركة تقتضي أمرين أساسين"
"إن الحياة حركة"
الجمل التي وردت مؤكدة هي :"الحقيقة أن عند الفريقين خطأ شنيعا"
"إن الحياة حركة"
المبتغى الذي ترك الكاتب من إستخدام هذا الأسلوب هو:لأغراض بلاغية حسب المعنى الذي يؤكد به سياق الكلام من إرشادات للمتلقي.

7- الكاتب يسعى من خلال هذا النص إلى إيصال خطاب محدد، أبرز هذا الخطاب.

الخطاب الذي يسعى الكاتب إيصاله للمتلقي مفاده أن نتسلح بالحرية والعقل هو مفتاح التطور والتقدم المستمر لأمتنا العربية.

القراءة التركيبية :

من خلال كل ما سبق من دراستنا لـ النص نستخلص في الأخير أن الكاتب حاول أن يروم إلى تصحيح كيفية التعامل مع الفكر في يومنا، ينقذ كل من التيار العصري والتيار المحافظ ، بالإضافة إلى أنه يدعو إلى المنهاج العصري المعتمد على الفكر النظري والحرية في كل شيء سواءاً كان حديثاً أو قديماً. وكما أن الكاتب حاول في نصه الدفاع عن رأيه بحجج منطقية ومقنعة لهذا المنهج، كما الكاتب قد عزز كل هذه الحجج بمجموعة من الأدوات التوكيدية من أجل إقناع المتلقي.

هناك 3 تعليقات :

  1. ممكن رابط نص احذر.. بطاقات تهنئة مشبوهة تتجول عبر الانترنيت من جريدة الشرق الاوسط

    ردحذف