الاثنين، 18 مايو 2020

تحليل وتحضير نص في مطعم للجذع المشترك

هناك 4 تعليقات :
اللغة العربية:

في مطعم لمحمد الصباغ

تحضير نص في مطعم لمحمد الصباغ

التعريف بالكاتب:

محمد الصباغ شاعر مغربي، عضو مؤسس لاتحاد كتاب المغرب. يعد من ألمع رجالات النهضة الأدبية بالمغرب العربي...ويكيبيديا

1- تقديم عام حول النص:

هذا النص يندرج ضمن أسلوب الحوار التي تعتمد عليها عدة نصوص أدبية وهو للكاتب المغربي الذي ازداد بمدينة تطوان العريقة عام 1930 ميلادية وتوفي سنة 2013 ميلادية السيد "محمد الصباغ" رحمه الله وارعاه، لمحمد الصباغ عدة مؤلفات أبرزها:
  • أنا والقمر
  • شموع على الطريق
  • شجرة النار
  • الأعمال الكاملة (التي اقتطفت منها هذا النص)

2- ملاحظة النص:

يستحيل علينا معرفة نوعية النص ونوعية الحوار الذي يدور فيه من خلال العنوان فقط، لكننا نستطيع القول أن أحداث القصة تجري داخل المطعم فقط، لكننا يمكننا أن نستخلص من الجملتين الأخيرتين من النص أن نمط الحوار عبارة عن نمط داخلي.

الإجابة على أسئلة الفهم:

1- يعتبر المتكلم في هذا النص هو الكاتب أو السارد نفسه، والذي يوجه خطابه إلى نفسه.
2- سارد النص كان يشعر بالتهميش لأن المخاطب الآخر لا يعيره اهتمام بل وحتى لا يحس بوجوده اساسا.
3- إملاء الجدول
العناصر
صفتها
البذلة
جديدة - أنيقة - مستعارة
ربطة العنق
لونها غير منسجم مع لون البدلة - غير محكمة - غير متقنة
الجورب
تبرز منه أصابع الرجل اليمنى - ممزق
اللغة الأجنبية
كتبت بها وصفة للطعام - غير مفهومة
4- الأنا ينتمي إلى الفئة المهمشة والفقيرة
5- من أهم الوسائل للأنا التي فكر بها من أجل لفت الإنتباه:
  • السعال
  • إسقاط الشوكة أو الصحن على الأرض
  • الدنو منه وتقديم النفس إليه قصد التعارف…

الإجابة على أسئلة التحليل:

1- القصة تجري أحداثها بمطعمٍ فاخر ويقصده فقط الارستقراطيون، ويحاول السارد أن يسرد لنا أحداث ووقائع النقاش باقتحامه لهذا العالم البرجوازي والفريد من نوعه بلا أي تهييئ لأنه يعتقد أن هندامه سيقوم بالتغيير من الفئة المهمشة إلى الفئة الغنية داخل المطعم، إلا أنه في الحقيقة لا يوهم إلا ضميره.
2- في بداية النص كل ما يدل على الحقرة والتهميش هو أنه عدم الإكتراث للآخر فقط لجلوس الأنا في المطعم الفاخر وذلك بسبب انتماء المطعم للطبقة البرجوازية الغنية لذا استخلص الكاتب في آخر النص على أن جلوسه في المطعم كان بالقرار الغلط للأسف الشديد.
3- نوعية الرؤية السردية المسيطرة على هذا النص هي "لرؤية مع" باعتبار أن الكاتب شخصية ضمن شخصيات النص لهذا السبب نجده غالبا يستعمل ضمير الأنا ليعبر عن نفسه.
4- الحوار الداخلي هو المهيمن على نوعية حوار النص وذلك بسبب أن الشخصية المحورية في النص حاولت أن تبين أفكارها ومشاعرها وتأملاتها من خلال هذا النص أو هذا الحوار.
5- إملاء جدول:
  • الخجل: أنا آكل بذوق غير وأشعر بالخجل
  • فقدان الثقة: أصحيح أن لونها غير منسجم مع لون البذلة
  • الجهل: يجهل أني لم أدر قراءة وصفة الطعام المكتوبة بغير لغتي
  • الفقر: استعرت هذه البذلة من شقيقي لأظهر أنيقا

القراءة التركيبية:

من خلال كل ما سبق نستخلص في الأخير أن الحوار الداخلي يكشف اعتماد الكاتب في النص عن الشعور الذي حول الأنا بين الطبقة البرجوازية والطبقية المهمشة والفقيرة، حيث يصطدم بعالم غريب عنه ومليئ بالغموض ومبهم للغاية ومختلف تماما عن عالمه الجد البسيط الذي قام بتأليفه، وبتالي وقع أمام موقفين متناقضين، واقع الثراء والبذخ الذي ينجذب إليه، وواقع الفقر الذي ينحدر منه.

هناك 4 تعليقات :