الجمعة، 1 مارس 2019

تحليل ملخص لدرس المجال المغربي ؛ الموارد الطبيعية و البشرية للسنة الأولى بكالوريا

ليست هناك تعليقات :

المجال المغربي:

 الموارد الطبيعية و البشرية

المقدمة :
يقدم المجال الطبيعي للمغرب عدة إمكانيات طبيعية ، لكن تعرضت لإستغلال فاحش تسبب في عدة مشاكل ، كما يتوفر المغرب على الموارد البشرية لكنها غير مستغلة لتحقيق تنمية بشرية و إقتصادية .

أهم الموارد الطبيعية و توزيعها في المجال المغربي :

يتوفر المغرب على موارد مائية مهمة نسبيا سواء كانت سطحية أو جوفية  لكن الإحتياطي منها في تراجع لمعاناته من الثلوت و الجفاف و عدم انتظام التساقطات و سوء توزيع الموارد المائية أغلبها توجد في المناطق الأطلنطية و الإستغلال العشوائي المفرط .
تسيطر التربة الفقيرة على أغلب الأراضي المغربية مما أثر سلبا على المساحة الصالحة للزراعة و تعاني التربة من تعرية و انجراف و تصحر و الملوحة و الإستغلال المفرط .
يتميز المجال الغبوي بتراجعه المستمر بسبب الجفاف و الرعي الجائر و الحرائق .
يتوفر المغرب على مجال بحري واسع لوجود واجهتين بحريتين (البحر المتوسط و المحيط الأطلنتي) مما أدى وجود ثورة متنوعة من المنتجات البحرية لكنها تتعرض للإستنزاف و انقراض بعض الأنواع .
توجد في المجال المغربي موارد معدنية أهمها الفوسفاط المستخرج من خريبكة ، بن جرير ، اليوسفية ، بوكراع ( نواحي العيون ) إضافة إلى الحديد و النحاس و الزنك و الرصاص ،  و المنغنيز لكن كميتها قليلة . و يعاني قطاع المعادن من ندرة المناجم و تراجع صادرات المعادن و إتجاه أغلب الشركات المنجمية نحو قطاعات أخرى .
يتوفر المغرب على بعض مصادر الطاقة لكن كميتها ضئيلة و مكونة من الصخور النفطية و الغاز و البتروول مع إغلاق المنجم الوحيد للفحم في جرادة و يستغل المغرب الطاقة الريحية قرب تطوان و الطاقة الشمسية في ورزازات .

وضعية الموارد البشرية و مستوى تنميتها :

1- وضعية الموارد البشرية في المغرب :

عرف المغرب تزايد ديموغرافي كبيرا منذ 1960 و هو ناتج عن ارتفاع نسبة الولادات و انخفاض نسبة الوفيات المرتبطتان بتحسن المستوى المعيشي و الصحي ، و إنطلاقا من 1994 أصبح عدد السكان الحضريين يفوق عدد السكان القرويين نتيجة الهجرة القروية الكثيفة نحو المدن مما أدى إلى طرح عدة مشاكل مرتبطة بعدم القدرة المدن لإستقطاب كل الوافدين من البوادي فتفشت البطالة و الإنحراف و السكن الغير اللائق و ضعف مرفق الحيوية في المدن .
و بالنسبة لتوزيعالسكان حسب الفئات العمرية فهناك اتساع قاعدة الفئة النشيطة القادرة على العمل مابين 15 و 59 سنة تليها فئة الصغار الأقل من 15 سنة مقابل استمرار ضعف فئة الشيوخ أكثر من 60 سنة ، مما يطرح مشكل إيجاد مناصب الشغل للفئة النشيطة و بالنسبة للكثافة السكانية فهي غير منتظمة التوزيع فأغلب السكان يتمركزون في الشمال و الشمال الغربي من البلاد أي بالمنطقة الأطلنتية شمال أكادير بالمقابل ضعف الكثافة السكانية في المنطقة الشرقية و الأقاليم الصحراوية الجنوبية .

2- مستوى التنمية البشرية لدى سكان المغرب :

الساكنة النشيطة : تفوق نسبة السكان النشيطين بالوسط الحضري نظيرتها بالوسط الريفي ، كما أن نسبة السكان النشطين في صفوف الذكور تفوق الإناث و بالنسبة لتوزيع السكان النشيطين حسب القطاعات الإقتصادية يلاحظ أهمية قطاع الفلاحة مقابل ضعف قطاع الصناعة .
البطالة : مرتفعة في الوسط الحضري مقارنة بالوسط الريفي ، و ترتفع في صفوف الإناث بالمدن و صفوف الذكور بالبوادي ، كما أن البطالة ترتفع مع ارثفاع المستوى التعليمي التأهيلي وهي مرتفعة في صفوف الشباب خاصة مما أدى إلى الإحباط و اليأس و اللجوء إلى الهجرة السرية .
الأمية : لازالت نسيتها مرتفعة رغم تراجعها منذ 1960 وهي مرتفعة في صفوف الإناث خاصة .
الصحة : المؤسسات الصحية المتنوعة و تضم الصحية القروية و الحضرية و مستشفيات عامة لكنها تنعدم إلى التهيئة و التجهيزات الملائمة .
السكن : تعيش عدة أسر مغربية في مدن الصفيح خاصة في محور القنيطرة الدار البيضاء .
مؤشر التنمية البشرية : يبقى متوسطا في كل جهات المغرب هو لأقل من 0.800.

أساليب تدبير الموارد الطبيعية و البشرية لتحسين مستوى التنمية بالمغرب :

1- بعض أساليب الموارد الطبيعية وحمايتها :

المياه : بناء السدود ، تنقية المياه المستعملة ، إصدار قانون الماء .
التربة : التشجير ، بناء الحواجز للتقليل من التعرية
الغابة : الإهتمام بالبحث العلمي ، تشجيع عمليات التشجير .
الثروة البحرية : اعتماد فترت الراحة البيولوجية ..
المعادن و الطاقة : جلب الإستثمارة الأجنبية لخلق صناعات لتحويل المعادن دخلتلو 20 درهم

2- بعض الأساليب تدبير الموارد البشرية لتحسين مستوى تنميتها .

حضى موضوع تدبير الموارد البشرية في المغرب بعناية خاصة من جهات العليا للبلاد حيث اعطى محمد السادس انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في 18 ماي 2005 و ذلك بمعالجة المعضلة الإجتماعية من خلال مشروع مجتمعي يهتم .
معالجة العجز الإجتماعي في المناطق الأكثر فقرا .
رفع من التنمية البشرية بالمغرب ثم اتخاذ عدة تعابير إلى عدة مستويات ( المستوى الإقتصادي ، المستوى الإجتماعي ، مستوى التجهيزات الأساسية )

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق