الجمعة، 1 مارس 2019

تحليل لدرس التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي و إنعكاساتها خلال القرنين 19 و 20 للسنة الأولى باك

ليست هناك تعليقات :

التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي وإنعكاساتها خلال القرنين 19 و 20




مقدمة:

ساهمت التحولات في كل الماجالات الناتجة عن الثورة الصناعية بأوروبا في تطوير النظام الرأسمالي، وإشتد التنافس الاستعماري بين الدول الأروبية المصنعة مما أدى إلى قيام الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية وبعد 1945 انقسم العالم إلى معسكر غربي رأسمالي وشرقي اشتراكي . بعد نهاية هذا الصراع انهار الإتحاد السفياتي وقيام نظام عالمي جديد.

  أولا: تحديد الإطار الزمني لموضوع البرنامج :


الأحداث المرتبطة بالقرنين 19 و 20م :

  •   ساهم اختراع الآلة البخارية و تعميم استعمالها في تطور الصناعة والمواصلات خلال ق19.
  • ازدادت حاجة أوروبا للمواد الأولية و للأسواق فاشتد التنافس الإستعماري بين الدول الرأسمالية المصنعة مما أدى إلى ظهور الحركة الإمبريالية.
  • نتج عن التنافس الإستعماري بين الدول الرأسمالية المصنة بأروبا تسابقا نحو التسلح بين فرنسا ، انجلترا ، ألمانيا منذ نهاية القرن 19 وبداية القرن 20 مما أدى إلى الحرب العالمية 1918-1914 ، وقيام الحرب العالمية الثانية أيضا 1939-1945.
  • عرف العالم بعد نهاية الحرب الثانية صراعا بين المعسكر الغربي الرأسمالي و المعسكر الشرقي الإشتراكي.
  • انهار المعسكر الشرقي بعد انهيار حائط برلين و زوال الإتحاد السفياتي فظهر نظام القطب الوحيد.

  ثانيا: تحديد المجال الجغرافي الذي دارت فيه أحداث موضوع البرنامج :

عند ظهور الرأسمالية وتطورها في أروبا منذ القرن 16م و كانت انجلترا سباقة نتيجة تفوقها التجاري البحري ، و ظهرت فيها أيضا الثورة الصناعية في القرن 18 ، وانتقلت مظاهر هذه الثورة إلى باقي دول أوروبا الغربية كفرنسا ، هولندا ، ألمانيا ، إيطاليا ، بلجيكا بل وصلت هذه المظاهر إلى الولايات المتحدة الأمريكية واليابان . و كان التصنيع ضعيفا في أوروبا الشرقية و البرتغال و إسبانيا طيلة ق19 و بالتالي كانت النتيجة لهيمنة الفلاحة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق