الجمعة، 1 مارس 2019

مفاهيم التربية الإسلامية للسنة الأولى باكالوريا

ليست هناك تعليقات :

مفهوم التربية الإسلامية:

التربية الإسلامية مادة دراسية لتلبية الحاجات الدينية للتلميد التي تطلب حسب سيرورته النهائية و المعرفية و الوجدانية و الأخلاقية و صياغة الإجتماعية و الثقافي.

الغاية من التربية الإسلامية :

إن الغاية الكبرى للتربية الإسلامية هي تحقيق كمال حرية الإنسان من خلال إخلاص العبودية لله وحده و لذلك يتحرر الإنسان من أي عبادة أخرى إلا سواه .

المداخل الرئيسية لبناء المنهج الدراسي للتربية الإسلامية :

ثم بناء المنهج الدراسي لجميع المستويات الدراسية وفق المذاخل الرئيسية التالية :
التزكية و الإقتداء و الإستجابة و القسط و الحكمة .
مفهوم التزكية : يقصد بها تزكية النفس و تطهيرها لتوحيد الله وتعيمه و ذلك بدوام مناجاته من خلال تلاوة القرآن الكريم ، و الإتصال به و التعرف على قدرته الله و عضمته قصد ترسيخ قيمة التواضع لد المتعلم بقوله تعالى : (هو الذي في المبين رسولا منه يتلوا عليكم آياته و يريكهم و يعلمهم الكتابة و الحكمة و إن كانوا من قبل لفي الظلام المبين) سورة الجمعة ، الأية رقم 2

المهارات الأساسية :

يسعى منهاج التربية الإسلامية لسلك تعليم الثانوي التأهيلي قدار المعلم لتنمية المهارات الأساسية الأتية :
-  فهم النصوص الشرعية و تحديد دلالاتها .
- تحليل النصوص الشرعية و الفكرية و تحديد مظامنها .
- إستنباط القيم و القواعد والأحكام من النصوص الشرعية .
- إستخراج المضامين و القيم و القضايا الرئيسية المثارة في مختلف النصوص .
- تمكن أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار و قائع السيرة النبوية .
- إثقال أداء العبادات ( الظاهرة ، الصلاة ، الصوم ) . إستبدال النصوص الشرعية في وضعيات تواصلية بيانية أو حجاجيىة .
- تعبير عن الرأي في وضعيات تواصلية أثناء المناقشة .
- تحليل الظواهر الإجتماعية موضوع الرس ومناقشتها .
- طرح الإشكاليات و صوغ الفرضيات تحليلها وإقتراح بدائل لها .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق