الجمعة، 1 مارس 2019

تحضير نص عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها للسنة الثانية باكالوريا

هناك 6 تعليقات :
اللغة العربية:

عناصر الهوية الثقافية  ومستوياتها

التعريف بالكاتب:

محمد عابد الجابري (27 ديسمبر 1935 بفكيك، الجهة الشرقية - 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر وفيلسوف من المغرب، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها "نقد العقل العربي" الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”.. ويكيبيديا

الإجابة عن أسئلة ملاحظة النص:

1- ما العناصر الأساسية التي يستوجب أن تقوم بها الهوية الثقافية ؟

 العناصر الأساسية التي يستوجب أن تقوم بها الهوية الثقافية هي الوطن و المجتمع و الأمة.

2- ما المجال المتوقع أن ينتمي إليه النص حسب البطاقة التعريفية للكاتب ؟

النص يندرج ضمن المجال المعرفي و الفكري و الثقافي حسب البطاقة التعريفية للكاتب.

3- إنطلاقا من قرائتك للعنوان و الجملة الأولى من النص ، إفترض موضوعا للنص.

من خلال قراءة العنوان و السطر الأول من النص نفترض أن النص سوف يتناول موضوع يدور حول مفهوم الهوية الثقافية و سيتطرق إلى تعريف مستوياتها.

الإجابة عن أسئلة فهم النص:

1- لماذا لا يمكن للثقافة أن تقع تحت مقولة العولمة ؟

السبب راجع إلى التنوع في الثقافات ، أي ليس هناك ثقافة واحدة عبر أنحاء العالم ، فكل دولة و كل مجتمع يتوفر عن الثقافات و التقاليد الخاصة به.

2- عرف الثقافة حسب النص.

تعتبر الثقافة هو ذلك المركب المتجانس من القيم و التقاليد و الرموز و الإيحاءات الإبداعية التي تتميز بها كل حضارة و تعطيها هويتها.

3- ما العامل المتحكم في حركية كيان الهوية الثقافية ؟

العامل المتحكم في حركة كيان الهوية الثقافية هو عامل الإستمرارية.

4- ما هي مستويات الهوية الثقافية ؟

للهوية الثقافية ثلاثة مستويات و هم المستوى الفردي ، و المستوى الجماعي ، و المستوى القومي.

5- بماذا يربط الكاتب إكتمال الهوية الثقافية ؟

يربط الكاتب إكتمال الهوية الثقافية بالأمة و الوطن و الدولة.

6- لم إشترط الكاتب تطابق العناصر المكونة للهوية الثقافية ؟

السبب راجع إلى أن عناصر الهوية الثقافية تكمل بعضها البعض بحيث إن لم يكن هناك وطن و الأمة و الدولة لن تكون هناك هوية للثقافة.

الإجابة عن أسئلة تحليل النص:

1- صنف النص إلى فقرات، وحدد الفكرة الأساسية لكل فقرة.

الفقرة الأولى: "إن الثقافة لا يمكن...وينشر حينا آخر".
يعطي صاحب النص في هذه الفقرة مفهوما حول الهوية الثقافية منطلقا من فكرة عامة تفيد بأنه لا يوجد ثقافة عالمية .
الفقرة الثانية: "والهوية الثقافية...والتنوع والاختلاف".
يتحدث صاحب النص في هذه الفقرة عن المستويات التي تحدد الهوية الثقافية والتي تتمثل في الفرد والمجموعات.
الفقرة الثالثة: "هناك إذا...الأنا"
في هذه الفقرة يحاول الكاتب شرح وتفسير العلاقة بين المستويات التي تحدد الهوية الثقافية والطريقة التي يحدد بها "الآخر" العلاقة بين هذه المستويات.
الفقرة الرابعة: في هذه الفقرة يبرز الكاتب أهم عناصر الهوية الثقافية والتي تتمثل في الوطن والأمة والدولة.

2- تقدم الفقرة الأولى تعريفين للثقافة. ما وجه الاختلاف بينهما ؟

التعريف الأول للثقافة: ذلك المركب المتجانس من الذكريات والتصورات والقيم والرموز والتغيرات والإبداعات والتطلعات التي تحفظ لمجموعة بشرية ما بهويتها.
التعريف الثاني للثقافة: هي المعبر الأصيل عن الخصوصية التاريخية لأمة من الأمم وكذا نظرتها إلى الكون الوحياة والموت والإنسان ومهامه وقدراته وحدوده وما ينبغي أن يعمل وما لا ينبغي أن يعمل.

3- لماذا يلح الكاتب على استحالة وجود ثقافة عالمية واحدة ؟

يلح الكاتب على استحالة وجود ثقافة عالمية واحدة وإنما وجود ثقافات متعددة ومتنوعة تعمل كل منها بصورة تلقائية أو بتدخل إرادي من أهلها من أجل الحفاظ على هويتها ومقوماتها الخاصة. إضافتاً إلى وجود ثقافات الإنكماش والإنغلاق وأخرى تميل إلى الانفتاح والانتشار على باقي الثقافات الأخرى عبر أنحاء العالم.

4- يتميز مفهوم الهوية الثقافية بالحركية والتحول الدائمين، ما العوامل المتحكمة في ذلك ؟

يتميز مفهوم الهوية الثقافية بالحركية والتحول الدائمين، ومن العوامل المتحكمة في ذلك نجد تطورها إما في اتجاه الإنتشار وإما في اتجاه الإنكماش ، وكذالك تجارب أهلها و معاناتهم، و بالإضافة إلى تطلعاتهم المستقبيلة.

5- كيف يحدد التقابل بين "الأنا" و"الآخر" مستويات حركة الهوية الثقافية ؟

إن الهوية بشكل عام توجد في صراع دائم  بين الأنا والآخر يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية أحيانا.

6- ما العلاقة المميزة لتفاعل الهويات الجماعية والوطنية والفردية ؟

العلاقة المميزة لتفاعل الهويات الفردية والجماعية والوطنية لها دورا هاما في إعطاء هوية و خصوصية للثقافة.

7- اعتمد الكاتب في معالجته لموضوع النص على بناء منطقي واضح المعالم. أبر مظاهر هذا البناء، اعتمادا علىأدلة مستمدة من النص.

وذلك في  إنطلاق الكاتب من قضية خاصة وإنتهى إلى مفهوم عام، وهذا ما يبرز توظيفه للأسلوب الأستقرائي تفسيري في بناء نصه.

8- استدل على انتماء النص إلى صنف النصوص التفسيرية.

النص ينتمي إلى النصوص التفسيرية بسبب ذلك إعتماد الكاتب أسلوب التعريف والتوضيح اللذان ينتميان إلى نص التفسيري .

9-  يغلب على لغة النص الأسلوب التقريري والصيغ الوثوقية. استخرج ما يدل على ذلك من النص.

يغلب على أسلوب النص الأسلوب التقريري والصيغ الوثوقية و انعدام الصور الفنية في النص والكلمات الصعبة وتوظيف الكلمات السهلة البسيطة التي يفهمها الجميع.

القراءة التركيبية:

حاول الكاتب محمد عابد الجابري توضيح مفهوم الهوية الثقافية من بين المفاهيم  الكبرى في نصه و التي أصبحت تتناول من طرف الأدباء والقراء، وإنطلاقا من هذا التعريف يتضح أن مفهوم الثقافة يتميز بالتنوع كما يتيمز بالشمولية للإبداع و الأعراف التقاليدية. وفي الفقرات 2 و 3 من النص حاول الكاتب إعطاء ثلاثة مستويات تحدد الهوية الثقافية والتي تتمثل في الفرد والجماعة ثم الأمة. بالإضافة إلى إبرازه أن الهوية بمنظور فلسفي بشكل عام توجد في صراع دائم بين الأنا والآخر. وخلال دفاعه عن رأيه إنطلق الكاتب من قضية خاصة وانتهى إلى مفهوم عام ما يدل على اعتماد أسلوبا استقرائيا في بناء نصه بالإضافة إلى توظيفه لغة تقريرية تتميز بالوضوح والحيادية و أسلوب التفسير أيضا.

هناك 6 تعليقات :