الجمعة، 1 مارس 2019

تحضير نص الهوية الثقافية والعولمة للسنة الثانية باكالوريا

هناك 24 تعليقًا :

اللغة العربية:
مكون النصوص
تحضير نص الهوية الثقافية والعولمة للسنة الثانية باكالوريا

هويتنا الثقافية و العولمة

التمهيد:

مفهوم العولمة:

تعرف العولمة في المعاجم بأنها حرية إنتقال المعلومات و تدفق رؤوس الأعمال و السلع و التكنولوجيا و المنتجات الإعلامية و الأفكار و الثقافة بين جميع المجتمعات ، حيث تجري الحياة في العالم كمكان واحد أو قرية صغيرة .. ويكيبيديا

مؤلفات تناولت موضوع العولمة:

العديد كتب عربية و كتب أجنبية التي قد تناولت موضوع العولمة ، فمنها نجد :
"ماهي العولمة؟" للكاتب ولريش برك.
"العولمة الثقافية" للكاتب الشيخ عبد اللطيف الشيخ.
"العولمة و الهوية" للكاتب عبد القادر عبد الله العرابي.
"فخ العولمة" للكاتب هانس يشترهان.
"العولمة" للكاتب جلال أمين.
"العولمة ذلك الخطر القادم" للكاتب مصطفى رجب.

مثال لمفهوم العولمة من أجل الفهم أكثر:

صرح أحد الصحفيين الضرفاء عن رأيه بخصوص العولمة ، و قال : إنها تتجلى في حادث مقتل الأميرة يانا سنة 1997م ، و الدليل هو مقتل الأميرة الإنجليزية مع رجل  مصري ، بحادث اصطدام في نفق فرنسي في سيارة ألمانية ، و التي تعمل بمحركها الهولندي ، يقودها بلجيكي كان مخمورا بالوسكي الإسكتلندي ، متبوعة مباشرة من قبل مصورين إيطاليين على دراجات نارية يابانية ، عولجوا بعد ذلك من طرف طبيب بولوني ، يستعمل أدوية إسرائيلية ، هذا الخبر أرسل إليك من موظف سويدي ، على منصة التواصل الإجتماعي الأمريكية ، و أنت من المحتمل أن تقرأ هذا الخبر على حاسوبك ، يستعمل رقائق الإلكترونية تايوانية ، و شاشة كورية ، جمع من قبل عمال من بنغلاديش في مصنع سنغافورة ، و نقل من طرف شاحنة صينية الصنع التي يحاكيها باكستاني.

مفهوم الثقافة:

المقصود من الثقافة هي ثرات فكري التي تتميز به جميع الأمم عن بعضها البعض ، حيث تختلف خصائص المجتمع إلى آخر . وذلك للإرتباط الوثيق الذي يربط بين واقع الأمة و ثراتها الفكري و الثقافي ، مع أن الثقافة تنمو مع نمو الأمة ، و تتراجع مع ذلك التخلف الذي يصيب الأمة.

تحليل النص:

فرضية النص:

بعد قراءتك للتمهيد يتبادر إلى دهنك الإشكال الجوهري الذي سنحاول الإجابة عنه من خلال النص و الذي إشكاليته "كيف تؤثر العولمة على الثقافة؟" ، بمعنى آخر "هل للعولمة تأثير في تلاشي الثقافة و إختفاؤها؟".

ملاحظة النص:

1- دلالة العنوان:

إن العنوان يبرز لنا إشكالية معاصرة شائكة ، تتجلى في طبيعة علاقة بين مفهومين حاضرين بقوة في بناء شخصية الفرد و المجتمع.

2- دلالة الصورة:

تمثل الصورة رسما يوحي إلى نوع من التساؤل حول  مصير الثقافات الناتج عن إمتداد ظاهرة العولمة في كل أنحاء العالم.

الأفكار الأساسية:

1- افتتاح النص برفع اللبس عن مفهوم الهوية الذي لاينعني الإنغلاق عن الذات و اتقوقع في الماضي.
2- رفض الكاتب فكرة كون العولمة فكرة تربط بالماضي ، بل إنها مرتبطة بالتطور الدائم.
3- الإشارة إلى أن التطور لا يتحصل إلا بجعل الماضي مساير للحاضر و المستقبل في ظل ما يعرفه العالم من تطور في شتى المجالات.
4- تأكيد الكاتب على أن التعامل الصحيح مع العولمة ، لا يشكل أي خطر عن الهوية و الثقافة.
5- إنتقاد الكاتب بعض المواقف التي تنظر للعولمة نظرة سلبية ، بإعتبارها مهددة للهوية.
6- إعتبار الكاتب للهوية موضوعا شائكا يصعب الحسم فيه ، إلا أنه يؤكد على عدم الخوف على الهوية مادامت مرتبطة بالإختلاف و التميز.

تحضير النص:

1- إستخرج الحقل الآني و الحقل الماضي من النص. و استنتج هيمنتهما.

الحقل الآني:
العولمة - المستقبل - عرب اليوم - إلتحاق بالركب - مكتسبات الحاضر.
الحقل الماضي:
عرب الأمس - اتقوقع في الماضي.
الإستنتاج:
نلاحظ هيمنة الحقل الآني بكثرة ألفاظه الواردة في النص مقارنة مع الحقل الماضي ، مما يوحي لنا أنا الكاتب بمفهومه للهوية الشخصية التي يتوجب أن تكون مرتبطة بالمستقبل لا أن تظل في الماضي.

2- إستخرج من النص الصفات السلبية و الإيجابية للهوية و الثقافة.

الصفات الإيجابية:
رمز التطور و التجديد مؤشر التنوع و الإختلاف و التعايش.
الصفات السلبية:
اتقوقع في الماضي و مؤشر التطابق رمز الجمود نهاية المطاف.

3- فكرة عامة للنص :

يناقش الكاتب في نصه ، مفهوم للهوية معتبرا إياه مفهوما عميقا ، يعرف إلتباسا كبيرا عند الكثير من الناس ، بحيث يربطونه بكل ما ينتمي إلى الماضي ، الشيء الذي يؤدي إلى الجمود و الثبات في نظر الكاتب ، و يدعوا هذا الأخير إلى ربط الهوية بالمستقبل و روح العصر.

4- صفات العولمة:

الصفات السلبية:
إندثار خصوصيات و غزو ثقافي كاسح يخترق الهوية
آلة حضارية كاسحة
التعالي على التاريخ
الصفات الإيجابية:
التقدم و التحديث
عنصر مساهم في بناء المجتمع

لجأ الكاتب إلى إلحاق مجموعة من الصفات لهذين المفهومين قصد إبراز موقفه منهما.

5- البناء الحجاجي للنص:

العولمة لا تهدد الهوية ، مع ضرورة ربط الهوية بالمستقبل و تطور الذات.

6- أطروحة النقيض:

رفض العولمة كونها تساهم في إختراق الثقافات و الخصوصيات المحلية.

7- أسلوب النص: 

سلك الكاتب منهج إستقرائي في تقديم أفكار النص حيث إنتقل فيه من ما هو خاص إلى ماهو عام ، إذ عرض بداية بعض الجوانب الإشكالية التي يصعب الحسم فيها ليخلص حكمه العام الذي يفيد عدم تأثير العولمة على الهوية الثقافية.

8- لغة النص:

نظرا على الطبيعة الحجاجية للنص فإن الكاتب خط نصه بلغة إخبارية تقريرية قاصدا من خلالها بسط أفكارها بوضوح وسلاسة حتى يتمكن من إقناع المتلقي ، و هذا ما يبرر بعده من إستعمال المجازات و الإيحاءات ، و إعتمد على جمل إخباريا مشتملتا على أدوات التوكيد ، إضافة إلى إعتماده على حجج وبراهين متعددة و لاسيما الواقعية منها لأجل بلوغ غايته القناعية.

9- القراءة التركيبية:

لقد ركز الكاتب على العلاقة المتصدعة بين العولمة و المكون الثقافي للمجتمعات، إذ أكد على ضرورة الفهم الخاطئ للعولمة لكونها تهدد الهويات ، كما يرى أنه لابد من جعل الهوية مسايرة لما عليه العالم من تطوير وتقدم متساير و قد عرض كل ذلك في قالب حجاجي إستقرائي مبني على المناقشة واسعة الآراء ، ومسندا إلى آليات و وسائل حجاجية متعددة و اللغة التقريرية واضحة هدفا إلى تأكير الرأي الشخصي و تفنيد الرأي المعارض..

هناك 24 تعليقًا :

  1. موقع رائع و مختلف أعجبني كثيرا واصلو

    ردحذف
    الردود
    1. كل الشكر على الدعم المعنوي عزيز(ة)ي التلميذ(ة)

      حذف
  2. awdi mzyan hdch wlkin klch ayn9l mn hna ou atkoun ijaba w7da hh oou mn had lmnber ay wahd imchi i7der mn 39lo khliwni ghi ana li n9l mn hna

    ردحذف
    الردود
    1. 😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅😉😂😂😂😂😂

      حذف
  3. شكرا جزيلا على التحضير المرجو تحضير باقي النصوص وشكرا
    موقع رائع

    ردحذف
  4. شكرا أرجوكم حضرو باقي النصوص والدروس

    ردحذف
  5. مشاء الله تحضير جيد وفي المستوى اد ان المشكل في نقل جميع ااتلاميد للاجابة وبالتالي ستكون اجابة واحدة

    ردحذف
  6. T zaml myn9l mn hna lin9l mn hna mo 9a7b😂a

    ردحذف
  7. Ay whd ki9ra m3aya lama yn9l mn hna😂😂

    ردحذف
  8. رائع جدا واصل عملك جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. نشكرك على هذا المقال
    جميييييل جدااااا
    تمكنت من فهم النص لمساعدتكم
    لكن الفضل الكثير
    💞💞🖤

    ردحذف
  10. Awdi llah yrham lwalidin .wakha rah tklkhna

    ردحذف
  11. Hadchi nadyy khasse ghir tawahed maykteb mno mn ghiry 😐😂😂

    ردحذف