الجمعة، 1 مارس 2019

تحليل نص إلى الشعر للسنة الثانة باكالوريا

ليست هناك تعليقات :
اللغة العربية:

إلى الشعر

التعريف بالكاتبة:

نازك صادق الملائكة (بغداد 23 آب - أغسطس 1923- القاهرة 20 حزيران - يونيو 2007) شاعرة من العراق، ولدت في بغداد في بيئة ثقافية وتخرجت من دار المعلمين العالية عام 1944. دخلت معهد الفنون الجميلة وتخرجت من قسم الموسيقى عام 1949، وفي عام 1959 حصلت على شهادة ماجستير في الأدب المقارن من جامعة ويسكونسن-ماديسون في أمريكا وعينت أستاذة في جامعة بغداد وجامعة البصرة ثم جامعة الكويت. عاشت في القاهرة منذ 1990 في عزلة اختيارية وتوفيت بها في 20 يونيو 2007 عن عمر يناهز 83 عاما، بسبب إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية ودفنت في مقبرة خاصة للعائلة غرب القاهرة.. ويكيبيديا

الإجابة عن أسئلة ملاحظة النص:


1- أدرس العنوان.

يتركب العنوان من كلمتين جر و مجرور "إلى الشعر" ، و الذي يوحي لنا أن الكاتبة أمرا إلى الشعر.

2- أقرأ السطر الخامس و السطرين الأخيرين من النص ، و أبرز علاقتهما مع عنوان النص.

من خلال قارئتنا للسطرين الأخيرين و السطر الخامس ، تتجلى علاقة العنوان بالنص تكاملية ترابطية في بيان مبتغى الكاتبة في حبها للشعر.

3- تأمل الشكل الهندسي للنص ، و بين نوعه.

بعد تأملنا للنص نستنتج أن النص عبارة عن قصيدة شعرية تندرج ضمن الشعر الحر.

الإجابة عن أسئلة فهم النص:

الأسئلة:

1- في بداية النص إشارة تاريخية هامة.

أ- حدد ما يدل على ذلك.
ب- ما مميزات هذه الفترة التاريخية ؟

2- الشعر نابع عن إحساس مرهق و معاناته داخلية عميقة.

أ- بين مصادر الإبداع ، و متحفزاته لدى الشاعر.
ب- ما العلاقة التي تجمع بين هذه المصادر في تلهمها.
ج- وضح كيف تصبح المصادر إلهاما وإبداعا.

3- تتحدث الشاعرة عن دعوة الإلهام للشعر.

أ- ما السر في ذلك ؟
ب- ما سبب الإشارة في هذه الدعوة ؟

4- المساء حيز زماني يشكل دلالة عميقة في حياة الشاعرة.

أ- أبرز طبيعة تأثيره على وجدانها.
ب- ما العلاقة التي تربطها بالمساء.

5- في القصيدة مضامين مرتبطة بجوهر الشعر.

- حدد هذه المضامين في العناوين الدالة.

الأجوبة:

1-
أ- ضمنت الشاعرة فترة تاريخية هامة لحروب الصحاري خاصتا في بابل العراقية.
ب- من خصائص و مميزات هذه الفترة أنها دمرت الإنسان العربي.
2-
أ- تتجلى خصائص الإبداع في الشعر بمحفزات تندرج ضمن معاناة الشاعر و إحساسه.
ب- الإصغاء و الإلهام للشعر.
ج- تصبح المصادر إلهاما و إبداعا عند تسليط الضوء عليها بأسلوب شعري منظم.
3-
أ- السر في ذلك أن "صوتك سوف يؤوب".
ب- سبب إشارة إلى هذه العودة من أجل سمع إلهام و إبداع السنين الغابرة و المثقلة بالحزن و الألم و المعاناة.
4-
أ- طبيعة التأثير على وجدانها عند حلول المساء هي سيادة الهواء و نوم الناس أجمعين ، و بالتالي يملأ صوتها و يسود أنينها في الظلام.
ب- علاقة الشاعرة بالمساء تعتبره رفيقا لها وخير مسمع لها.
5- هناك عدة مضامين مرتبطة بجوهر الشعر لدى الشاعرة أبرزها أن الشعر يعتبر أنيسا لها و يسري في دمها ، بل تسهر في صوت الشعر بتردده في ذهنها.

القراءة التركيبية:

من خلال ما سبق فالشاعرة حاولت توضيح و سرد حبها للشعر عبر أسلوب قرائي يندرج ضمن الشعر بقصيدة مكتوبة بأسلوب الشعر الحر.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق