الاثنين، 30 سبتمبر 2019

ماهي أضرار وفوائد الصيام الإسلامي

ليست هناك تعليقات :

أضرار وفوائد الصيام الإسلامي




الصيام:

يعتبر الصيام عادة تقليدية دينية لدى بعض الشعوب ، و يعد الصيام لديه شعبية كبيرة خلال شهر رمضان الكريم ضمن المجتمعات العربية و الإسلامية ، حيث يصوم الإنسان بالإمتناع عن الأكل و الشراب من الفجر إلى أن تغرب الشمس ، أي يكون الصوم لمدة 16ساعة تقريباً حسب الدول العربية في آسيا و شمال أفريقيا. لكن بعيدا عن الدين والمعتقدات التي تؤكد بإن الصيام له فوائد دون أضرار ، هل هذا صحيح أم غلط ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

المخاطر الصحية للصيام:

  • وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، هناك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بالصيام على الشريعة الإسلامية و غيرها.
  • الصيام يسبب للأشخاص الذين يصابون عادة بالجفاف إلى حد كبير سبب راجع لأن جسدهم لا يحصل على أي سوائل من الطعام أو مياه ، لكن يمكنك الإستمرار في الصيام بأن تستهلك خلال شهر رمضان الكثير من الماء قبل فترات الصيام.
  • الصيام يمكن أن يسبب حرقة المعدة. نقص الغذاء يؤدي إلى انخفاض في حامض المعدة ، والذي يساعد على هضم الطعام ويدمر البكتيريا. لكن شم رائحة الطعام أو حتى التفكير فيه خلال فترات الصيام يمكن أن يؤدي إلى إخراج الدماغ ليخبر المعدة لإنتاج المزيد من الأحماض ، مما يؤدي إلى حرقة القلب .
  • إذا كنت معتادًا على تناول الفطور والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة بينهما ، فقد تكون فترات الصيام بمثابة تحدٍ كبير. على هذا النحو ، يمكن للصيام زيادة مستويات التوتر وتعطيل النوم. الجفاف أو الجوع أو قلة النوم خلال فترة الصيام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الصداع .
  • في الوقت الذي يدعي العديد من خبراء التغذية أن الصوم وسيلة جيدة لفقدان الوزن ، يعتقد بعض العاملين في مجال الصحة أن هذا النظام الغذائي غير فعال لفقدان الوزن على المدى الطويل.
  • تقول مادلين فيرنستروم ، من مركز إدارة الوزن لتخفيف الوزن لدى المركز الطبي في جامعة بيتسبيرج: "النداء هو أن الصيام سريع ، ولكنه خسارة سريعة في السوائل ، وليس خسارة وزن كبيرة". "إذا كان الأمر سهلاً ، فسيعود بسرعة - بمجرد بدء تناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى."
  • وقالت أخصائية التغذية ومؤلفة دايت سيمبل كاثرين تالماديج في مقابلة مع ABC News في عام 2013: "كانت تجربتي أن طريقة تناول الطعام هذه لا تؤدي إلى فقدان الوزن حتى على المدى القصير" .
  • يعتقد بعض المهنيين الصحيين أن الصوم المتقطع قد يؤدي إلى الابتعاد عن توصيات تناول الطعام الصحي ، مثل تناول خمسة أجزاء من الفواكه والخضروات يوميًا. كثير من الخوف من الصيام قد يؤدي أيضا إلى اضطرابات الأكل أو الشراهة عند تناول الطعام.
النصائح: الأشخاص الذين يرفض عليهم اتباع هذا النظام الغذائي "الصوم" هم الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن ، والأفراد دون سن 18 ، والنساء الحوامل ، والأشخاص المصابين بالنوع الأول من السكري والأفراد الذين يتعافون من الجراحة.


الصيام:

الصيام له شعبية كبيرة في المجتمعات الإسلامية و خاصتا في شهر رمضان الكريم ، حيث يمتنع الناس عن الأكل و الشراب من الفجر إلى غروب الشمس ، ويعتبر التحدث في فوائد و أضرار الصيام تابوه من التابوهات التي يصعب كسرها و التحدث فيها بسبب تقديس المسلمون للصيام الذي يندرج ضمن المعتقدات الروحية لدى المسلمون ، مما يجعل أكثرهم يميلون بإتجاه فوائد الصيام ، لكن هذا لا ينفي أن للصيام لا أضرار على صحة جسم الإنسان حتى و إن كان سليما ، يمكنك قراءة المقالة التالي من أجل التعرف على أضرار الصيام : ما هي أضرار الصيام ؟
 - ففي هذه المقالة سوف نتناول موضوع فوائد الصيام وفق الشريعة الإسلامية.

فوائد الصيام :

أولا يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الجسم غير قادر للحصول على طاقته من الطعام أثناء الصيام ، فإنه ينخفض ​​إلى جلوكوز يتم تخزينه في الكبد والعضلات. هذا يبدأ حوالي 8 ساعات بعد تناول الوجبة الأخيرة. بالإضافة إلى مساعدة فقدان الوزن ، يشرح الدكتور رازين ماهروف ، من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة ، أن استخدام الدهون في الطاقة يمكن أن يساعد في الحفاظ على العضلات وخفض مستويات الكوليسترول. و كدا عندما يتم استخدام الجلوكوز المخزن ، يبدأ الجسم في حرق الدهون كمصدر للطاقة، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.
عندما يستخدم الجسم الجلوكوز أثناء الصيام ، فإنه يحرق الدهون للحصول على الطاقة ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
"تحدث عملية إزالة السموم أيضًا ، لأن أي سموم مخزنة في دهون الجسم يتم إذابتها وإزالتها من الجسم" ، ويضيف أنه بعد بضعة أيام من الصيام ، يتم إنتاج مستويات أعلى من هرمونات الإندورفين "الشعور بالراحة" في الدم ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية. وكما ذكرنا سابقا ، فإن الدراسة التي أجراها الدكتور لونغو وزملاؤه تشير إلى أن الصيام لفترات طويلة قد يكون فعالا أيضا في تجديد الخلايا المناعية.

"عندما تجوع ، يحاول النظام توفير الطاقة ، وأحد الأشياء التي يمكنه القيام بها لتوفير الطاقة هو إعادة تدوير الكثير من الخلايا المناعية غير الضرورية ، خاصة تلك التي قد تتلف" ، يوضح الدكتور لونغو.

في دراستهم ، التي نشرت في دورية Cell Stem Cell ، وجد الفريق أن دورات متكررة من 2-4 أيام بدون طعام على مدار 6 أشهر دمرت الخلايا المناعية القديمة والمتضررة في الفئران ولدت خلايا جديدة.

"والخبر السار هو أن الجسم تخلص من أجزاء النظام التي قد تكون تالفة أو قديمة ، الأجزاء غير الفعالة ، أثناء الصيام" ، يقول الدكتور لونغو. "الآن ، إذا بدأت مع نظام تضرر بشدة من العلاج الكيميائي أو الشيخوخة ، فإن دورات الصيام يمكن أن تولد ، حرفياً ، جهاز مناعة جديد."
 وفقا لبعض الباحثين والمتخصصين في الرعاية الصحية هناك بعض الناس الذين يجب تجنب هذا النظام الغذائي تماما.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق