الاثنين، 2 ديسمبر 2019

تحضير النص الشعري في الليل للسنة الثانية باكالوريا

ليست هناك تعليقات :
اللغة العربية:

في الليل ..

التعريف بالشاعر:

بدر شاكر السياب ولد في محافظة البصرة في جنوب العراق، شاعر عراقي يعد واحداً من الشعراء المشهورين في الوطن العربي في القرن العشرين، كما يعتبر أحد مؤسسي الشعر الحر في الأدب العربي...ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة ملاحظة النص :

1-  حدد العلاقة القائمة السطر الأول وعنوان النص:

العلاقة القائمة بين عنوان النص والسطر الأول هي علاقة تكامل وترابط حيث يحيل السطر الأول على غرفة في الليل كما أن العنوان "في الليل" .

2-  انطلاقا من قول الشاعر:  لم يبق صديق   ـ ليزورك في الليل الكابي   ـ والغرفة موصدة الباب .

 إعط فرضية النص.
من خلال قول الشاعر نفترض أن النص ربما يتناول موضوعا حول معاناة الكاتب في الغرفة المظلمة في الليل.

الإجابة على أسئلة أفهم النص :

1- حدد أوصاف الذي تميز المكان الذي يتحدث عنه الشاعر.

يتحدث الشاعر عن الغرفة المظلمة و البئيسة التي يعيش فيها .

2- ما الصورة التي رسمها الشاعر أثوابه ؟

الصورة التي رسمها الشاعر أثوابه على شكل فزاعة سوداء   .

3- ما الإحساس الذي ولده الصمت العميق في نفسية الشاعر؟

لإحساس الذي ولده الصمت العميق في نفسية الشاعر بالموت في عزلة عن ضوضاء الحياة .

4-  أبرز تخيلات الشاعر وهو يتأمل حالته المرضية.

تخيلات الشاعر وهو يتأمل حالته المرضية جعلته قريبا من الموت فاستحضر أقرب الموتى إليه وهي الأم التي فقدها وهو في عمر الزهور.

5- ما التساؤل الذي طرحه الشاعر على لسان أمه ؟

التساؤل الذي طرحه الشاعر على لسان أمه هو كالتالي:
- جوعان يأكل زادها، وكيف يسير ليلا من دون رفيق ، وينهل الماء من صدر الأرض؟.

6 ـ ما الذي طلبته الأم للشاعر؟

طلبت الأم من الشاعر أن يرتدي الكفن ويرقد بسلام بجوارها بفراشة على اللحد.

 7 ـ ما الحقيقة التي انتهى إليها الشاعر في آخر النص ؟

 اقتنع الشاعر أن الموت سيعوضه براحة محنة الألم التي ذامت في غرفته بسبب المرض .

 8 ـ حدد المشاهد التي يمثلها النص :


  •  مشهد اقتناع الشاعر بقرار الموت كواقع بعدما عاشه كوهم.
  •  مشهد الأم التي تسأل عن مأساته وتدعوه إليها خلاص من محنته.
  •  مشهد اللباس الذي أصبح فزاعة سوداء.
  •  مشهد الغرفة المغلقة الصامتة.

الإجابة على أسئلة تحليل النص:

1 ـ استخراج الحقل الذي يدل على المكان وعلى الزمان وحدد دلالتهما على نفسية الشاعر.

← حقل المكان : الغرفة ،المقبرة ،الأرض ، اللحد .
← حقل الزمان: الليل ، يوم الحشر.
الليل يمثل نهاية مشوار الحياة في نفسية الشاعر بالغرفة التي يعتبرها كالقبر.

2 ـ استنبط دلالة حضور الأم في تجربة الشاعر الذاتية .

← الأم مصدر الحنان الذي افتقده الشاعر في سن الزهور وها هو يمضي قدما للأرض التي ستحضنه في ضعفه كما حضنته الأم في صغره .

3 ـ ما هي الأفعال المضارعة التي تفيد الاستقبال ووظيفتها في التعبير عن معاناة الشاعر؟


  •  الأفعال المضارعة التي تفيد الاستقبال ووظيفتها في التعبير عن معاناة الشاعر هي كالتالي:
  •  ستلقاني، ستناله، ستقول، سآخذ.
  • وظيفتها في التعبير عن معاناة الشاعر تتجلى فيما ناله الشاعر في نهاية النص.

4ـ ما دلالة الصور الشعرية في النص؟

← المقبرة الثكلى: بنما هو ضائع في الدنيا يتمنى لقاءها،  اللحد الذي يضم الأم التي فجعت في ابنها، فأصبح الحي شقي والميت ينعم بالهناء لولا فاجعة إحيائه التعساء.
← وأثواب مفزع بستان : تشبيه محسوس بمحسوس ، صورة مفردة ، تعكس رؤية الشاعر المتشائمة بندير الموت.
← الصمت عميق :صورة مركبة بين معنوي ومحسوس تبين عمق الوحدة والعزلة وكأنها الموت.

5 ـ حدد وظيفة التكرار الموظف في القصيدة.


  • التكرار له دلالة نفسية ويتجلى فيما يلي :
  • تكرار الألفاظ : وله وظيفة دلالية ترسخ تجربة الشاعر مع المرض، الليل، المقبرة .
  • تكرار العبارات : السطر الأول مع السطر 12 ،والسطر 2 مع السطر9 ، وهو تكرار تركيبي يؤكد المعنى الدلالي.
  • التكرار الصوتي: تكرار الباء والتاء والميم والراء بما يزيد عن عشرين مرة مما يجعل نفس الإحساس مسترسلا طوال النص.

القراءة التركيبية :

من خلال كل ما سبق نستخلص في الاخير أن الشاعر حاول ايصال لنا فكرة تحيل بمعاناته في غرفته أثناء الليل كادحا إلى الموت.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق