الجمعة، 20 سبتمبر 2019

مخاطر الطعام المقلي

الطعام المقلي:

- الطعام المقلي هي تلك الوجبات التي تطهي على أي زيت مهما كان نوعه ، ويحب الكثير من الناس الطعام المقلي على سبيل المثال الدجاج المقلي ، السمك المقلي ، الخضروات المقلية ..إلخ، ويميل معظم الناس إلى الطعام المقلي بسبب المذاق اللذيذ الذي يمتاز به هذا النوع من الطعام ، لكن لا يعرف العديد من الناس العواقب التي قد تأتي من الطعام المقلي ، و التي يمكن أن تؤدي بك إلى الموت ، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى كافة المخاطر الصحية التي قد يسببها لنا الطعام المقلي.

المخاطر الصحية للطعام المقلي:

- لقد أظهرت عدة دراسات أجريت حول الطعام المقلي ، والتي تفيد بأن الإكثار من تناول الطعام المقلي قد يسبب لنا في عدة مشاكل صحية من بينها أمراض القلب ، وكما أن الطعام المقلي قد يتسبب لنا في مشاكل بالأوعية الدموية ، كما أفادت هذه الدراسات بأن الطعام المقلي يسبب النوع الثاني من داء السكري ، وأيضا يمكن للطعام المقلي أن يتسبب في السرطان.
- كما ذكرت هذه الدراسات التي أجريت حول الطعام المقلي أنه قد يتسبب في وفاة الشخص ، وعادة ما تكون سبب الوفاة بمشاكل القلب الناجمة من الطعام المقلي.
- وكما أن الطعام المقلي يعد من الأسباب الرئيسية في السمنة.

النصائح:

إذا كنت تبحث عن الصحة الجيدة ، إبتعد عن الطعام المقلي ..

السبت، 31 أغسطس 2019

الإمتحان الوطني و كيف تتعامل مع ضيق الوقت

الباكالوريا
التعامل مع ضيق الوقت ، الإمتحان الوطني في شعبة علوم حياة و الأرض
كلنا في حياتنا نمر بمراحل قاسية وصعبة ، و يكون الوقت هو أول عدو لنا و له ، حيث أن الوقت لا يرحم أبدا المغفلين عن وقتهم ، لكن يصعب علينا كيفية التعامل مع الوقت عند إقتراب الإمتحان الوطني ، لذلك سوف أقدم لكم في هذه المقالة جميع المعلومات عن إدارة الوقت و كيفية التعامل معه لمناسبة إجتيازك للإمتحان الوطني.

الإمتحان الوطني:

الإمتحان الوطني هو الإختبار الأخير في المشوار الدراسي و الذي يعرف بشهادة البكالوريا في دول شمال إفريقيا وفرنسا ، حيث خوذ التلميذ تحديا صعبا بالقيام بالحفظ و فهم كل الدروس المقرر للسنة الدراسية ، لكن لتسهيل المأمورة على التلميذ ، قامت المنظومة التعليمية بتقسيم مواد الإمتحان إلى موسمين ، الموسم الأول في السنة الأولى بكالوريا و الموسم الثاني في السنة الثانية باكالوريا، مما يسهل المأمورة على التلميذ على إمكانية إجتياز الباكالوريا.

نصائح من ذهب لإجتياز السنة الباكالوريا:


قبل أن نبدأ هل أنت لازلت من المقبلين على إجتياز السنة ؟ فإن كانت الإجابة نعم ، فمن الجيد أن تبدأ الآن ، فكلما بدأت عاجلا سهلت عليك فرصة إجتياز الإمتحان الوطني ، النصيحة التي أريد توصيلها لك هي أن لا تؤجل المراجعة إلى أن تأتي الأيام القليلة المتبقية للإمتحان ، لكن إن كانت الإجابة لا فهذا لا يعني أنك فقدت الأمل، يتوجب عليك فقط إتباع هذه المعايير لإجتياز الإختبار المنظر منك في آخر السنة ، وهذه المعايير سوف تكون كالتالي:
- إدارة الوقت و إختيار المادة التي سوف تراجعها في كل يوم.
- التركيز فقط على المواد الأساسية.
هتان الإثنان من معايير سوف تسهل عليك الأمر ، يتوجب عليك التركيز فقط على المواد الأساسية بسبب قلة الوقت ، و بالإضافة على أن المواد الأساسية لها معامل مرتفع مقارنة مع المواد الإضافية ، فمثلا إذا كنت تدرس في المجال العلمي فغالبا سوف يكون معامل الفيزياء و الرياضيات و العلوم عامتا مرتفع ، مثلا أخدت في الفلسفة و العربية أقل من المعدل منخفض ، و الرياضيات معدل جد مرتفع ، فيكفي الرياضيات فقط أن تعوض لك كل المواد الإضافية ، ويكفي للفيزياء أن تعطيك نقاط إضافية للنجاح. النصيحة التي أود أن أوجهها لك من كل هذا ، أن تركز فقط على المواد الأساسية و المهمة في حالة قلة الوقت.

الخميس، 11 يوليو 2019

تحضير نص لم تعد تنتسب إلى عالمي للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

لم تعد تنتسب إلى عالمي

التعريف بكاتب هذا النص:

عبد المجيد بن جلون كاتب وأديب مغربي. من مواليد 1981-1919 بالدار البيضاء ، أعمال بارزة: في الطفولة، وادي الدماء...ويكيبيديا

مصدر النص:

هذا النص مقتبس "وادي الدماء"

نوعية النص:

النص عبارة عن نص سردي للكاتب عبد المجيد بن جلون، يندرج هذا النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.

ملاحظة الصور:

الصورة الأولى: المشهد عبارة عن جامع الفنا بمراكش.
الصورة الثانية: المشهد عبارة رسمة لجنود الاحتلال الفرنسي.
العلاقة بين الصورتين:
العلاقة بين الصورتين هي علاقة عكسية ، حيث تحولت الساحة من ساحة ترفيهية إلى ساحة حربية .

الفكرة العامة للنص:

يتمحور النص حول العبارة الشهيرة لم تعد تنتسب إلى عالمي ، العبارة التي مفادها شخصيتين أساسيتين هما كلوديت وهنري حيث تجمع بينهما علاقة خطوبة، إلا أن هنري كانت عاطفته عدوانية تجاه المغاربة الأبرياء وكان يأمر جنوده بقتل المغاربة ، عكس كلوديت التي كانت تحب المغاربة ببساطة حياتهم وخلوها من التصنع ، فهذا كان سبب في فراق هنري وكلوديت ، وهنري وجه كلوديت بهذه العبارة قائلا " لم تعد تنتسب إلى عالمي " .

الأفكار الأساسية:

  • حب كلوديت لحياة المراكشيين البسيطة والخالية من الرياء والتصنع، وتعارفها بهنري واقتراب زواجها منه، إلا أن هنري ذهب إلى التجنيد في العسكر حال دون زواجهما.
  • تظاهر المراكشيين من أجل الحرية ورفع الاحتلال والمطالبة بحقوقهم، إلا أن الفرنسيين واجهوا هذه المظاهرات بالرصاص والقمع والعنف والاستبداد، وما ازداد الأمور سوءا عند اكتشاف كلوديت أن هنري هو من يترأس الجيش ويعطي الأوامر بقتل الأبرياء.
  • اعتراض كلوديت على أوامر هنري وأمره بوقف إطلاق الرصاص وإصرارها على أن تذهب مع صفوف المغاربة، في حين برر هنري سلوكه بكونه يخدم بلده ويعمل على تحسين مستوى الجيش، وذلك ما أدى إلى انتهاء علاقتهما وانتهت القصة بفراق الخطيبين.

الزمان والمكان:

المكان: مراكش.
الزمان: فترة الاحتلال الفرنسي للمغرب.

الشخصيات:

هنري: محب للحرب، طماع، الحقد ورؤية الآخرين بنظرة دونية.
كلوديت: فتاة طيبة، محبة للغير، تشجع على السلم ونبذ الحرب.

القراءة التركيبية:

تعتبر فترة الاحتلال الفرنسي من المراحل التي كان فيها الشعب المغربي ضحية حيث قتل العديد من الأبرياء، وقصة كلوديت وهنري تبرز رأي الفرنسيين في احتلال جيشهم للمغرب من زاوية أخرى، إذ تعتبر كلوديت أن المغاربة لهم حق المطالبة بحريتهم واستقلالهم، عكس هنري الذي كان يرى سلوكه كخدمة لبلده والعمل على تحسين مستوى الجيش الفرنسي.

تحضير نص درس في الرسم للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

درس في الرسم

التعريف بكاتب هذا النص:

نزار بن توفيق القباني دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، ولد في 21 مارس 1923 من أسرة عربية دمشقية عريقة. إذ يعتبر جده أبو خليل القباني من رائدي المسرح العربي...ويكيبيديا

نوعية النص:

النص عبارة عن قصيدة شعرية من الشعر الحر للشاعر نزار قباني، تندرج ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.

مصدر النص:

هذه القصيدة الشعرية مقتطفة من كتاب "نزار قباني ومشكلات الإبداع الفني"

الفكرة العامة للنص:

تتمحور القصيدة حول ابن يطلب من أبيه أن يرسم له بعض الأشكال كشكل السنابل والعصافير، إلا أن الأب يرسم أشكال مختلفة تماما تدل على السجن و الحرب كالمسدس والقضبان، وهذا راجع لكون الأب اختلطت عليه الأشكال بسبب الزمن المعدني الذي يعيش فيه.

الأفكار الأساسية:

  • طلب الابن من الأب رسم عصفور، إلا أن ابنه اندهش من أبيه بسبب عدم تمييزه الفرق بين العصافير والسجن، وذلك لأن الأب رسم قفلا وقضبان دلالة على السجن.
  • إستغراب الإبن مجددا من أبيه عندما طلب منه رسم سنبلة إلا أن أبيه رسم مسدسا عوض سنبلة ، وهذا راجع لأن أبيه تأثر بالزمن المعدني الذي يعيش فيه ، والذي تملؤه العصافير المسلحة والثقافة المسلحة.

الإجابة عن أسئلة الفهم والتحليل:

1- ما الذي يعنيه الأب بالزمن المعدني ؟

يقصد الأب بالزمن المعدني، زمن السلاح والرصاص والدمار التي تسببت حتى في نسيان كل ما يرمز للحياة الآمنة والجميلة.

2- في النص هنالك تناقض بين عالم الإبن وعالم الأب، استنبط من النص ذلك التناقض:

هنالك تناقض بين عالم الإبن وعالم الأب من خلال النص، والد الابن يرى كل الأشياء مسلحة وتشكل خطرا لحياته، عكس الإبن الذي يرى الأمور ببراءة وببساطة تامة.

3- ما الذي ينتقده الشاعر في هذا النص ؟

يرى الشاعر أن الرصاص والأسلحة أصبحت تعكر صفو الحياة، فلهذا ينتقد الزمن المعدني ، ويدعوا الناس إلى السلام.

القراءة التركيبية:

من خلال كل ما سبق نستخلص من النص مدى خطورة العصر المعدني وتأثيره على الأجيال المقبلة ، الشيء الذي سيجعل هذه الثقافة تنتقل إلى الأجيال المقبلة التي ستعيش حياة تعمها الحروب وسفك الدماء ، بسبب أن الجيل الحالي قد ترسخت عنده الثقافة المسلحة من خلال التهديدات اليومية التي يتعرض لها.

الأربعاء، 10 يوليو 2019

تحضير نص هدية لأمي للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

هدية لأمي

ملاحظة العنوان:

العلاقة بين العنوان والنص هي علاقة تكامل وترابط في سبيل توضيح مبتغى النص للمتلقي، النص يتحدث عن هدية أحبت فتاة ان تقدمها لأمها تعبير عن حبها وتقديرها لها وامتنانها الكبير لها.

ملاحظة الصورة:

نلاحظ في المشهد فتاة تقدم لأمها هدية، والهدية عبارة عن جلباب جديد.

نوعية النص:

النص عبارة عن نص سردي للكاتب محمود تيمور، ويندرج هذا النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.

مصدر النص:

هذا النص مقتبس من رواية “قال الراوي” .

الفكرة العامة:

يتمحور النص حول فتاة التي قامت بتقديم هدية لأمها وهي عبارة عن جلباب جديد بديع في شكله ولونه، يشهد بحسن الذوق، وذلك تعبير عن حبها وتقديرها لها وامتنانها الكبير لها.

الأفكار الأساسية:


  1. اشتراط خديجة على أمها أن تعدها بأن تجيب طلبها .
  2. إقناعها لها بكثرة إلحاحها والكثير من القبل التي انهالت عليها بها.
  3. بهتت الأم وكادت أن ترفض طلب ابنتها بخلع ثوبها الذي ترتديه.
  4. إحضار البنت لأمها ثوبا جديدا بديع اللون والتفاصيل، وإحساسها بالفرح والسرور والإعجاب.

القراءة التركيبية:

حسب ومن خلال كل ما سبق نلمس في النص عاطفتين انسانيتين وهما الحب والحنان بين الأم والأبناء، وتعتبر هاتان العاطفتان من المشاعر التي تقوي أواصر التلاحم والقرابة بين أفراد الأسرة وتنشر بينهم المودة والمحبة والحنان.

تحضير نص قيمة الانسان للسنة الاولى اعدادي

اللغة العربية:

قيمة الانسان

الإجابة على أسئلة اكتشاف النص:

1- اقرأ النص و اقترح عنوانا آخر مناسبا للنص.

"جوهر الإنسان"

2- ميخائيل نعيمة كاتب مهجري، ماذا نعني بذلك ؟

شعراء المهجر أو مدرسة المهجر هم شعراءُ عربٌ عاشوا ونظموا شعرهم وكتاباتهم في البلاد التي هاجروا إليها وعاشوا فيها … ويكيبيديا

الفكرة العامة للنص:

يعالج النص قضية أن للإنسان قيمة وجوهر ثمين يتوجب علينا الحفاظ عليه ، وكذا احترام حقوقه وحرياته ، كما هو من واجبه إحترام واجباته وحقوق الآخرين.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- لماذا اعتبر الكاتب الإنسان فوق كل الموازين والأثمان ؟

الإنسان لا حدود لكيانه، فلهذا اعتبر الكاتب الإنسان فوق كل الموازين والأثمان.

2- كيف جعل الناس لكل إنسان وزنا وقيمة ؟

جعل الناس لكل إنسان وزنا وقيمة بسبب عدم الاعتقاد بكون الإنسان كائنا لا حدود لكيانه .

3- ما الشيء الذي ينكره الكاتب على الناس ؟

ينكر الكاتب على الناس أن يجعلوا كل ما في الأرض من ذهب وياقوت وفضة والماس فوق قيمة إنسان واحد. وينكر على الناس أيضا أن يجعلوا العمل أثمن من العامل. وأيضا ينكر على أي إنسان أن يميت أخاه الإنسان في سبيل معتقداته وأفكاره ومصالحه.

4- كيف يكون المعمل الأمثل ؟

المعمل الأمثل في نظر الكاتب هو الذي يعمل فيه إنسان لإنسان ، كل شخص على قدر معرفته وطاقته، مع الشعور بكامل كرامته أثناء العمل وعزة النفس.

5- من هم أشرف وأنبل الناس في اعتقاد الكاتب ؟

إن أنبل وأشرف الناس في اعتقاد الكاتب هم الذين لا يذلون إنسانا ويذلون للإنسان.

الإجابة على أسئلة أفكر:

1- كيف بإمكاننا جعل الإنسان فوق كل الموازين والأثمان ؟

بإمكاننا جعل الإنسان فوق كل الموازين والأثمان عن طريق تنمية قدراته وأفكاره والأمان الإجتماعي وخلق فرص العيش الكريم التي تخوله الراحة ، وكذا عدم احتقاره وإذلاله.

2- ماذا يقصد الكاتب بقوله: “كان الواحد مقام الألف أحيانا” ؟

يقصد الكاتب بأن الناس قد جعلت للإنسان قيمة للإنسان قيمة، صار الإنسان يوزن على الحسب والنسب والرتبة والمقام والبشاعة والجاه والحسن، فإذا كان يحمل صفة من الصفات المذكورة فإنه يوضع بمقام الألف دون الأخذ بعين الاعتبار أن للإنسان قيمة فوق القيم.

3- استخرج من النص العبارات التي تبرز دعوة الكاتب إلى معاملة الناس على قدم المساواة ؟

العبارات التي تبرز دعوة الكاتب إلى معاملة الجميع على قدم المساواة هي:
  • لا فرق بين رضيع
  • ويافع بين شاب وأشيب
  • بين ذكر وأنثى
  • كنز ثمين هو الإنسان

4- بماذا يكتسب الإنسان احترام الناس وتقديرهم ؟

يكتسب الإنسان احترام الناس وتقديرهم بوعيه واحترام آراء حقوق الآخرين مع المعاملة الحسنة والابتسامة الدائمة في وجوههم.

تحضير نص جامعة القرويين للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

جامعة القرويين

الإجابة عن أسئلة أكتشف النص:

1- أبرز العلاقة بين المشهدين وعنوان النص.

العلاقة بين المشهدين وعنوان النص هي علاقة ترابطية لأن المشهدين عبارة عن صورة فوتوغرافية لجامعة القرويين.

2- ما الذي تعرفه عن جامعة القرويين ؟

تعتبر جامعة القرويين من أكبر وأقدم المعالم التاريخية المتواجد في أفريقيا حيث تستقطب الطلاب من جميع أنحاء العالم بفاس - المغرب ، ولها عدة مخطوطات تاريخية .

3- في بداية النص تم ذكر أسماء أماكن، وعند نهاية النص تم ذكر الشخصيات، ما العلاقة بين الطرفين ؟

العلاقة بين الطرفين هي أن الشخصيات المذكورة في نهاية النص توافدت على جامعة القرويين من أماكن مختلفة مثل الشام و المشرق العربي وهي تمثل الأماكن التي ذكرت في بداية النص.

4- هل هناك علاقة تجمع بين جامع وجامعة، فماهي ؟

العلاقة بين جامع وجامعة هي التعليم وإعطاء الدروس، حيث أن الجامعة تسعى للتعليم العالي وجمع الطلاب رغم اختلاف الأديان. بينما الجامع يتخصص في أداء الشعائر وتلاوة القرآن.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- أين يوجد جامع القرويين ؟ فيما يرجع إليه الفضل ؟

جامع القرويين يتواجد بمدينة فاس العريقة في المغرب، ويرجع له الفضل في الحفاظ على اللغة العربية ونشر المعرفة.

2- بم يتميز جامع القرويين ؟ و لماذا كانت صومعته عبارة عن قدوة لسائر مآذن مدينة فاس ؟

يتميز جامع القرويين تحصيل العلم ونشر المعرفة وبالإضافة إلى جمع بين أداء الشعائر الدينية والعبادات، لتوفر رصدها وغرفتها على أقدم الساعات المائية في العالم تعد صومعته قدوة لسائر مآذن مدينة فاس.

3- أين تتجلى مظاهر ازدهار الحياة الفكرية لجامعة القرويين ؟

تتجلى مظاهر ازدهار الحياة الفكرية لجامعة القرويين في كونها تعقد مزادا علنيا للمخطوطات التاريخية العريقة في جانب من الجامع.

4- ماذا شيد إلى جانب القرويين ؟ على ماذا توفرت ؟

شيدت إلى جانب القرويين طائفة من المدارس الداخلية لاستقبال الطلاب وتوفرت على عدة قاعات الدروس.

5- فيما تجلى مهام علمائها ؟

تجلى دور علمائها في نشر المعرفة والعلم بالمغرب والمشرق.

6- كيف استفادت النساء من دروس القرويين ؟

استفادت النساء من دروس القرويين كانت في الفقه ومعرفة الدين.

7- أين كان المتخرجون منها زوال عملهم ؟

كان زوال عمل المتخرجون منها في مدن أخرى من المغرب وأفريقيا والأندلس.

8- من هي الشخصيات المغربية التي لمعت أسماؤها بالمشرق ؟

ابن بطوطة.

الإجابة على أسئلة أفكر:

1- ما الدور الذي لعبته جامعة القرويين في قارة إفريقيا وأوروبا ؟

الدور الذي لعبته جامع القرويين في إفريقيا وأوروبا دورا كبيرا في نشر المعرفة.

2- ما أهمية الخزانة العلمية بجامعة القرويين ؟

للخزانة العلمية بجامعة القرويين أهمية كبيرة كونها تحتوي كنوزا ثمينة من المخطوطات التاريخية النادرة العريقة والتي تشكل موردا للباحثين والطلاب.

3- استخرج من النص ما يدل على اهتمام جامعة القرويين بتعليم المرأة وإدماجها في الحياة الإجتماعية ؟

تعليم المرأة وإدماجها في الحياة الاجتماعية هو ما يدل على اهتمام جامعة القرويين .

4- فسر أثر ذلك على تطور حياة المرأة والمجتمع معا.

المرأة على دراية تامة بأمور دينها ودنياها، أي أنها تعرف ما عليها من واجبات وما لها من حقوق، مما سيؤدي هذا تورا جذريا في المجتمع.

5- اذكر أمثلة تستشهد بها على ازدهار الحركة الفكرية بجامعة القرويين.

من الأمثلة على ازدهار الحركة الفكرية بجامعة القرويين:
  • تخرج كبار العلماء ورجال القضاء.
  • تصدر أبنائها لتدريس العربية في جامعات أوروبا القديمة.
  • نشر العلم والمعرفة بالمغرب والمشرق.
  • كانوا سفراء المغرب في الإخلاص والصراحة والنصح.
  • استفادة الأجنب كـ”سيلفيستر” الثاني.

6- ما أثر القرويين في الحفاظ على الشريعة الدينية و مقومات المجتمع الإسلامي ؟

للقرويين أثر كبير في تدعيم العقيدة الإسلامية والحفاظ على مقومات المجتمع الإسلامي بحيث أنهم نشروا المعرفة والعلم بالمغرب والمشرق والنساء أيضا تَلَقَّيْنَ العلم في دور الفقيهات.

تحليل وتحضير نص التلفاز للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية :

التلفاز

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- بم يوحي لك العنوان ؟

عنوان النص يوحي لنا أن أحداث النص تتمحور حول خبايا هذا الجهاز مبرزا الميزات الإيجابية وكذا السلبية التي يمتاز بها التلفاز.

2- اقترح عنوانا آخر مناسبا لهذا النص.

مرآة العالم - سلبيات التلفاز- مميزات الشاشة

3- إلى أي مجال ينتمي النص ؟

النص يندرج ضمن المجال التكنولوجي.

4- عبر عن ما تلاحظه في المشهد التالي:

نلاحظ في المشهد أنه بالرغم من إيجابيات التلفاز المتعددة إلا أنه يحمل سلبيات هائلة.

الإجابة على أسئلة أفهم النص:

1- ماهي مميزات التلفاز عن المذياع ؟

التلفاز تتميز عن المذياع بخاصية السمعي البصري ، عكس المذياع الذي يتوفر على السمعي فقط.

2- ما أعظم تطور الذي عرفه التلفاز ؟

إطلاق الأقمار الصناعية في الفضاء تعتبر من أعظم التطور الذي عرفه التلفاز.

4- ما الأثر الذي أحدثه التلفاز على الأسرة ؟

البرامج التلفزيونية قد تؤدي إلى تفرقة الأسرة.

تحليل النص:

الشرح اللغوي:


  • أطوار: مفردها طور أشواط.
  • إلغاء: ابعاد نفي ، إبطال
  • قطر: بلد ج أقطار ، دولة.
  • وخيمة: مضرة سيئة .
  • المدمن: من فعل أدمن أي تعاطي للشيء باستمرار لا يستطيع التخلص منه ،أدمن على التدخين.

ملاحظة النص واستكشافه :

- نوعية النص: 
النص عبارة عن مقالة ذات طابع علمي وحضاري- مقالة تفسيرية توجيهية.
- مصدر النص : 
النص مقتبس من كتاب "عن القراءة الميسرة".

الفكرة العامة للنص:

النص عبارة عن مقالة ذات طابع علمي و تفسيري يوضح فيها الكاتب ارتباط الإنسان بالتلفاز ومدى سلبياته الاجتماعية والصحية والتوعية  بمخاطره والنفسية  وكيفية استعماله.

الأفكار الأساسية :


  1. التلفاز وسيلة تثقيفية وترفيهية لكنه لا يخلو من مساوئ وسلبيات.
  2. مخاطر التلفاز على صحة الإنسان والتوعية بكيفية  استعمالها بطريقة سليمة.
  3. تطور التلفاز كوسيلة إعلام سمعية بصرية مع ظهور الأقمار الصناعية ودوره في تقريب المسافات بين أقطار العالم.
  4. سلبيات التلفاز النفسية على الأطفال و خطورته على  الأسرة والمجتمع.

القراءة التركيبية:

حسب ومن خلال كل ما سبق نستخلص من النص أهم الميزات الإيجابية التي تمتاز بها التلفاز إلا أنه لا يخفى من الجوانب السلبية المتعددة ويتوجب علينا كيفية إستعماله من أجل سلامتنا.

الثلاثاء، 9 يوليو 2019

تحضير إلى رائد الفضاء للسنة الأولى اعدادي

اللغة العربية:

إلى رائد الفضاء

أكتشف النص:

1- بماذا يوحي لك عنوان النص ؟

يوحي لنا عنوان النص أن أبيات هذه القصيدة الشعرية عبارة عن كلمات موجهة إلى رائد الفضاء.

2- إذا ربطت بين بداية النص وعنوانه اكتشفت من يخاطب الشاعر، فمن هو ذلك المخاطب ؟

من خلال بداية النص وعنوانه، يخاطب الشاعر في هذه القصيدة رائد الفضاء.

3- كلمات كثيرة في النص لها علاقة بالفضاء، استخرج بعضها، ثم بين سبب كثرتها.

الكلمات التي لها علاقة بالفضاء هي كالتالي: (الفضاء، القمر، السماء، النجوم، السفر، المشتري وزحل).

4- لاحظ المقطع الثاني وحدد البيت الذي يبدأ فيه الشاعر استدراكه.

بدأ الشاعر استدراكه في هذا البيت
"ولكن ستبقى بها سائرا.. على سبيل رسمت في الأزل"

5- ماذا تلاحظ في الأبيات الشعرية الأخيرة ؟

نلاحظ في أواخر الأبيات الشعرية وضع حدود لقدرات رائد الفضاء، حيث أبرزت أنه مهما حلق لا يمكنه اختراق تلك الحدود.

الإجابة على أسئلة الفهم والتحليل:

1- قام الإنسان بخطوة هامة في الفضاء . ما هي ؟ وهل قنع بذلك ؟

الخطوة الهامة التي قام بها الإنسان على مستوى الفضاء تتجلى في وصوله إلى القمر لكنه لم يتمكن من الوصول إلى النجوم الأخرى.

2- استخلص من النص بعض صفات رائد الفضاء.

بعض صفات رائد الفضاء:
  • صفة الإرادة القوية (ولو شق أو طال ذاك السفر).
  • صفة الشجاعة (وما أرابتك).

3- بعد قرائتك للشعر وضح هل يخاطب النص رائد فضاء محدد، أم يخاطب الإنسان بصفة عامة ؟

يخاطب الشاعر الإنسان بشكل عام ، وهذا يتجلى في وصول الإنسان إلى القمر.

4- ما هي الفكرة التي عبر عنها الكاتب في أواخر الشعر ؟

الفكرة التي عبر عنها الكاتب في أواخر الشعر ، هي أنه مهما وصل رائد الفضاء إلى أعالي الفضاء إلا انه لن يتجاوز حدوده كون الفضاء شاسع جدا.

5- النص ينقسم إلى ثلاثة فقرات من حيث شكله ، فإنه بالنظر إلى محتواه يمكن تقسيمه إلى وحدتين أساسيتين:

أ- حددهما.

ب- ثم بين محتوى كل واحدة منها.

بالنظر إلى محتوى النص يمكن تقسيمه إلى وحدتين أساسيتين هما:
- الوحدة الأولى: "رسمت طريقك..العصور الأولى".
يتحدث الشاعر هنا عن أهم إنجازات رائد الفضاء.
- الوحدة الثانية: "ولكن ستبقى.. دنيا حجاك ؟"
يتحدث الشاعر هنا عن قدرات رائد الفضاء الجد محدودة ، أي أنه مهما اكتشف من نجوم وكواكب إلا أنه لن يستطع بعد الوصول إليها.

6- ما هو المغزى الذي يقصده الشاعر ؟

المغزى الذي يقصده الشاعر هو أن الإنسان سخره الله لي ستعمر الأرض ويستحيل العيش في مكان غير الأرض مهما اكتشف الإنسان من نجوم وكواكب.

السبت، 6 يوليو 2019

تحضير نص الحمد لله على السلامة للسنة الأولى إعدادي

اللغة العربية:

الحمد لله على السلامة

التعريف بالكاتب:

عبد الجبار السحيمي هو أديب و طبيب و صحافي مغربي. تابع دراسته بمدارس محمد الخامس. التحق بالعمل الصحفي منذ أواخر الخمسينيات. أصدر رفقة محمد العربي المساري مجلة القصة والمسرح سنة 1964 كما كان مديرا لمجلة 2000 التي صدر عددها الأول والوحيد في يونيو 1970. يشتغل رئيس تحرير لجريدة العلم توفي يوم 24 أبريل 2012 بالرباط … ويكيبيديا

الإجابة على أسئلة أكتشف النص:

1- متى تستخدم عبارة العنوان ؟

تستخدم عبارة العنوان “الحمد لله على السلامة” حين يصل شخصا من السفر بسلامة.

2- هل هناك علاقة بين المشهد وعنوان النص ؟

نعم ، لأن المشهد يوحي لنا بالسفر على متن الطائرة ، والعنوان يوحي لنا عبارة تستخدم في حالة وصول المسافر بسلام.

3- ماهي العلاقة بين بين أول جملة في النص وآخر جملة في النص ؟

العلاقة بين الجملتين هي علاقة ترابط وتكامل.

4- انطلاقا من إجاباتك السابقة، ما هي الفكرة التي تكونت لديك حول ظروف النص بصفة عامة وشاملة ؟

الفكرة التي تكونت لدينا حول ظروف النص وَجَوِّهِ العام هو أنه سيتمحور حول الخوف والقلق من وسلة المواصلات المتجلية في الطائرة وكيف أن لهذه الوسائل إيجابيات وسلبيات.

الإجابة على أسئلة أفهم:

1- ما الذي كان يخشاه بطل النص قبل ركوبه الطائرة ؟ وهل تغير ذلك الشعور حين ركبها ؟

البطل كان يخشى وقوع كارثة جوية التي قد تؤدي إلى وفاة كل من على متن الطائرة ، وظل الشعور بالخوف مستمرا حين ركب الطائرة.

2- يستحضر البطل إيمانه الديني في لحظات الخوف والقلق الشديدين ، استخرج من النص ما يؤكد ذلك.

"تحركت شفتاه تلقائيا بالشهادتين .."

3- هل تحققت ظنون البطل في النهاية ؟ علل جوابك ؟

من هذه العبارة "كان لا يستطيع أن يجيب" نستخلص منها تحقق مبتغى البطل في النهاية

4- لماذا يخشى بعض الناس ركوب الطائرة ؟ وهل هو شعور طبيعي في نظرك ؟

سبب خوف بعض الناس عند ركوب الطائرة لاحتمالية وقوع حادث ما في الجو، الشيء الذي سيؤدي إلى موتهم لا محالة، ويمكن اعتبار هذا الشعور طبيعيا كون أن غريزة البقاء يمتاز بها كل إنسان.

5- هل تعتقد أن إيجابيات وسائل المواصلات أكثر من سلبياتها، أم عكس ذلك ؟

حسب اعتقادي ان وسائل المواصلات تمتاز بإيجابيات أكثر من السلبيات ، لأن احتمالية وقوع حادث تبقى ضئيلة.

القراءة التركيبية:

حسب كل ما سبق نستخلص أن الكاتب حاول أن يسرد لنا حال شعور مسافر على متن الطائرة ، وفرحة وصوله بسلام .